تعرف على شروط استغلال 108 من كبائن ستانلي فى الإسكندرية

أهمها عدم التأجير من الباطن وعدم اصطحاب الحيوانات والمشروبات الروحية

تعرف على شروط استغلال 108 من كبائن ستانلي فى الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:16 ص, الأربعاء, 27 مارس 24

وضعت محافظة الإسكندرية عددا من شروط الانتفاع بكبائن ستانلي والتي تم طرحها مؤخرا على الجمهور السكندري، ومن المقرر أن يتم عقد المزايدة منتصف أبريل المقبل، والتي تصل إلى 108 كبائن.

وحسب مصادر مطلعة، فان الشروط التي تم وضعها تنص على أن يتم التزايد لكل كابينة على حدى ولا يجوز الترسية الا على كابينة واحدة للمتزايد.

كما تقتصر المزايدة على العطاءات المقبولة والمستوفاه لكافة الشروط والمواصفات، بالإضافة إلى تقدم العطاءات من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية، كما يعتبر دخول مقدم العطاء المزايدة إقرار منه بمعاينة كابينة الاستحمام محل المزايدة المعاينة التامة النافية للجهالة وقبولها بالحاله التي هي عليها من حيث المساحة والموقع.

وأشارت المصادر، إلى أنه تقرر عدم الالتفات إلى العطاءات الغير مستوفاه للشروط والمستندات المطلوبة ويستبعد من الدخول في المزايدة، كما لا يعتد بأى عطاء يرد بعد بدء جلسة المزاد، بالإضافة إلى أنه اذا أخل المتعاقد باي شرط من شروط التعاقد جاز لمحافظة الإسكندرية فسخ التعاقد و يصبح التأمين النهائي من حق الجهة الإدارية ولا يرد من المبلغ الراسي به المزاد ما يوازي المدة الباقية.

كما يحق للجهة الادارية الغاء العملية قبل البيت فيها إذا استغنى عنها نهائيا او اقتضت المصلحة ذلك، كما يحق للجهة اضافة أو حذف أو تعديل مضمون أي بند أو مستند من مستندات العملية بموجب خطاب أو اخطار رسمي إلى جميع المتنافسين على العنوان الموضح يطلب الشراء وذلك قبل المزاد ويعتبر اي اضافة أو حذف أو تعديل به جزء لا يتجزأ من هذه الشروط وملزماً في أي مرحلة من مراحلها.

كما يحق للمحافظة انهاء التعاقد أو تعديله اثناء مدة سريان التعاقد وذلك للأسباب القهرية أو المنفعة العامة أو لأعمال التطوير او اذا اقتضت المصلحة العامة ذلك طليقا للقوانين والقرارات المنظمة لذلك دون أن يكون في حالة إخلال جهة الطرح بأحكام القانون رقم 182لسنة 2018 الخاص بتنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية.

كما أنه من شروط المزايدة أنها تخضع لأحكام القانون رقم 182 لسنة 2018 الخاص بتنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة ولائحته التنفيذية على هذه المزايدة وتعد جزءاً لا يتجزأ من كراسة الشروط والمواصفات والعقد المبرم.

وبالنسبة للشروط المالية فإن مدة التعاقد ثلاث سنوات تبدأ خلال اسبوع من تاريخ إخطاره باعتماد السلطة المختصة، كما يلتزم الراسي علية المزاد بسداد ما يوازى 10% من القيمة الكلية الراسي بها المزاد كتأمین نهائی فور انتهاء جلسة المزاد.

كما أنه إذا لم يقم صاحب العطاء المقبول بأداء التأمين النهائي فور رسو المزاد فإنه يحق للجهة الإدارية مصادرة التأمين المؤقت دون الحاجة إلى إنذاره أو اللجوء للقضاء، كما يلتزم الراسي عليه المزاد بسداد مقابل الاستغلال للسنة الأولى كاملاً في خلال أسبوع من تاريخ اخطاره باعتماد السلطة المختصة.

كما يتم سداد مقابل استغلال السنوات الثانية والثالثة من التعاقد خلال الشهر الاخير من السنة التعاقدية السابقة عليها ویزيادة 10% سنويا اعتبارا من السنة الثانية وفى حالة عدم السداد في المواعيد المحددة لذلك يتم احتساب عائد يعادل سعر الفائدة المعلن من البنك المركزى وذلك عن الفترة من تاريخ الاستحقاق وحتى تاريخ السداد.

كما أنه في حالة تقاعس المستغل عن السداد في المواعيد المقررة يجوز للمحافظة فسخ التعاقد ومصادرة التأمين النهائي الخاص بالعملية ويتم اتخاذ كافة الاجراءات المالية والقانونية وفقا لاحكام قانون التعاقدات رقم 183 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية.

كما يلتزم الراسي عليه المزايدة أن يقدم قبل نهاية الشهر التاسع من العام التعاقدي ( تقديم خطاب ضمان بنکی بالقيمة المستحقة عن كل سنة على أن يكون خطاب الضمان سارياً لمدة شهر بعد انقضاء السنة التي يقدم خلالها التعاقد) ضماناً لاستيداء حقوق الجهة الأدارية في التوقيتات المحددة وذلك تطبيقا لنص المادة (15) من اللائحة التنفذية لقانون تنظيم التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة، وفي حالة عدم التزام المتعاقد بشروط السداد يتم أتخاد الاجزاءات المنصوص عليها في نص المادة (51) من القانون ودون الاخلال بحق الجهة الادارية في الرجوع على الرأسي عليه المزايدة بالتعويض اللازم .

ونصت الشروط على أن يلتزم المتعاقد بسداد مبلغ 2000 جنيه سنويا مقابل الصيانة والخدمات تسدد مع مقابل الاستغلال، كما يلتزم الرأسي عليه المزايدة بسداد ما قيمة 20% من مقابل الاستغلال سنويا مع مراعاة الزيادة السنوية كرسم تنمية طبقا لما ورد بالبند رقم 16 من المادة رقم (1) بالقانون رقم 147 لسنة 1984 المعدل بالقانون رقم 5 لسنة 1986.

كما يلتزم المتعاقد باستلام الكابينة في الموعد المحدد ( خلال أسبوع من تاريخ اخطاره باعتماد السلطة المختصة ) ويكون الاستلام بموجب محضر موقع من الطرفين طرف الجهة الادارية وإذا لم يحضر المستغل أو من ينوب عنه في التاريخ الذي تحدده الجهة الإدارية يحق للجهه الادارية أن يثبت عدم حضوره ويعتبر هذا التاريخ هو موعد البدء في تنفيذ العقد.

وذهبت الشروط بأنه يحق لمفتشي الإدارة المركزية للسياحة والمصايف ومشرفي الشاطئ التفتيش والمرور على الكبائن للتأكد من اتباع الرواد للتعليمات وحفظ الأمن والنظام العام والاداب وفي حالة مخالفة شروط التعاقد يحق لممثلي الادارة المركزية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

كما يحق للمتعاقد فرش أدواته الشخصيه (کرسی – شمسية – ترابيزة ) على الرمال بالجزء الخاص لرواد الكبائن فقط دون دفع أي رسوم، ولا يسمح النزول بها على المساحة المخصصة للمستغل، وفي حالة استخدام الأداوات الخاصة بمستغل الشاطئ يلتزم بدفع مقابل استخدمها.

كما أن المحافظة غير مسئولة عما يحدث للكابينة من سرقات، ولا يسمح بتواجد الضيوف بالكابينة إلا في حالة وجود أحد الأشخاص الذين يحملون كارنيه بصورة شخصية، ويحظر على المتعاقد استخدام المواقد النارية التي تعمل بالغاز.

كما يحظر على المتعاقد تثبيت أي أشياء خاصة على السور الخشبي امام الكابينه، ويحظر على المتعاقد أصطحاب أي نوع من الحيوانات، وللمحافظة الحق في الغاء التعاقد قبل انتهاء مدته إذا طرأت أسباب ( تستوجبها دواعي الصالح العام ) ويقوم المتعاقد بتعليم الكابينة خالية خلال أسبوع من تاريخ إخطاره بخطاب مسجل والا كان للمحافظة الحق في اخلالها بالطريق الإداري.

ونصت الشروط على أنه يحق للمحافظة توقيع غرامة مالية على المتعاقد في حالة ارتكابة لأي مخالفة من المنصوص عليها بلائحة الغرامات بتعليمات الشاطئ المعلنة .

كما أنه في حالة وفاة المتعاقد الشخص الطبيعي خلال مدة العقد جاز للجهة الادارية فسخ العقد مع رد التأمين ان لم يكن لها مطالبات قبل المتعاقد أو السماح للورثة الاستمرار في تنفيذ العقد بشرط أن يعين أحد الورثه وكيلا عنهم بتوكيل موثق في الشهر العقاري وتوافق عليه الجهة المتعاقدة .

كما لا يجوز للمتعاقد طلب تقصير مدة التعاقد أو تخفيض مقابل ” الاستغلال خلال فصل الشتاء أو لحلول شهر رمضان .

واعتبرت المحافظة عددا من المخالفات تكون غرامتها قرابة 2000 جنيه، ومنها عدم ابراز الكارنيهات عند بوابه الدخول وعند دخول الحمامات، واصطحاب أي نوع من أنواع الحيوانات، أو استخدام المواقد النارية التي تعمل بالغاز، أو عدم المحافظة على نظافة الكابينة من الداخل والخارج (المساحة امام الكابينه )، وعدم الالتزام بترك مساحة كافية تسمح للمارة بالمرور أمام الكابينة، أو وضع اى مادة اعلانيه على الكابينة سواء من الداخل أو الخارج، أو عدم الالتزام بمواعيد فتح وغلق الكابينة المحددة وهي طبقا التعليمات كراسة الشروط، أو السماح بتواجد الضيوف بالكابينه في حاله عدم وجود الاشخاص الذين يعملون كارنيه بصوره شخصيه، أو عدم السماح لمفتشي الإدارة المركزية للسياحة والمصايف التفتيش والمرور.

كما يمكن فسخ التعاقد في حالة وقوع أية مخالفة جسيمة تمس الاخلاق والآداب العامة أو المخالفات المخلة بالآداب، أو التأجير من الباطن، أو ثبوت مخالفة تعاطى وشرب المواد المخدرة بانواعها أو الكحول، او حمل وحيازها الأسلحة بانواعها.

تعد كبائن ستانلي من أشهر كبائن الإسكندرية، والتى تتميز بموقع ساحر على شاطئ “ستانلى” وتطل على الخليج المائى وعلى كوبرى ستانلى السياحى مباشرة، وقد تم إعادة تطوير وترميم كبائن ستانلى عام 2017، لتصبح ذو مظهر جمالى وإضاءة لافتة ليلا، وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم.