تعرف على سجل طلبات السفن الجديدة بين الخطوط الملاحية العالمية

msc في الصداره تليها ميرسك

تعرف على سجل طلبات السفن الجديدة بين الخطوط الملاحية العالمية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:46 م, الأربعاء, 9 أكتوبر 24

وصل سجل الطلبات الجديدة لبناء سفن الحاويات اليوم ” الأربعاء” إلى معدل يعد الأكبر الإطلاق من حيث سعة الحاويات المكافئة لعشرين قدمًا، وذلك وفقا لتقرير شركة الفالاينز المتخصصة في أبحاث الشحن البحري.

ووفقًا لتقرير شركة Alphaliner، فإن أكبر 10 شركات نقل بحري لديها حاليًا 431 سفينة حاويات تحت الطلب بسعة إجمالية تزيد عن 5.9 مليون حاوية مكافئة لعشرين قدمًا، وهو الأمر الذي أدى إلى جانب طلبات سفن الغاز الطبيعي المسال القياسية إلى إبعاد مالكي الناقلات والبضائع الصب الجاف من أحواض بناء السفن الكبرى في جميع أنحاء آسيا.

واحتلت المرتبة الاولى بين الخط شركة msc وتلتها مجموعة ميرسك، ثم شركة cma cgm ، ثم شركة كوسكو، ثم شركة هاباج لويد الالمانية، ثم مجموعة ONE اليابانية، ثم مجموعة ايفرجرين التايوانية، ثم مجموعة هيونداي الكورية، ثم خط الزيم الاسرائيلي، ثم خط يانج مينج التايواني.

وأشار التقرير إلى أن ” طلبات سفن الحاويات الإضافية في الصين تشغل بشكل متزايد قدرات أحواض بناء السفن، بالإضافة إلى تعزيز سوق سفن الحاويات، فإن الفترات الزمنية المتاحة لبناء ناقلات النفط الجديدة تتنافس مع تلك المخصصة للحاويات، مما يؤثر على الأحواض والقدرة على الحفاظ على أسعارها والترويج بثقة لتسليماتها المستقبلية.

وذهب التقرير، إلى أنه تجاوزت عقود بناء سفن الحاويات الجديدة بالفعل إجمالي عام 2023 بالكامل اعتبارًا من نهاية أغسطس مع حجز السفن الجديدة.

وقد وصل أسطول سفن الشحن العالمية إلى 30 مليون حاوية مكافئة لأول مرة في التاريخ هذا يونيو، بينما سينمو أسطول الحاويات العالمي بشكل كبير في السنوات القادمة.

وتُظهر بيانات ألفالاينر أن ما يقرب من نصف السفن المطلوبة بين شركات الشحن الكبرى العشر ستكون في الواقع حمولة بديلة، كما لا تزال أكبر 10 خطوط حاويات تشغل 683 سفينة يبلغ عمرها 20 عامًا أو أكثر، وهو ما يمثل سعة تزيد عن 2.6 مليون حاوية مكافئة، وفقًا لبيانات Alphaliner.

وبافتراض أن العمر التجاري الطبيعي لسفينة الشحن البحرية يبلغ 25 عامًا، فإن هذه الأرقام تشير إلى أن أكبر 10 مشغلين يمكنهم، معًا، استخدام 44٪ من دفتر الطلبات المجمع لديهم فقط لاستبدال أقدم السفن في الخدمة، بدلاً من النمو.

وفقًا لشركة Alphaliner، لم تطلب شركة نقل واحدة فقط عددًا كافيًا من السفن الجديدة لاستبدال الحمولة القديمة.

ومع ذلك، لاحظت ألفالاينر أن ميرسك قد التزمت ببرنامج تجديد الأسطول بمقدار 800000 حاوية مكافئة على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك 500000 حاوية مكافئة من السفن المستأجرة، ولم يتم الكشف عن العديد من هذه المستأجرات بعد.