تعرف على حجم المصانع المنتجة بمحافظة الإسكندرية عبر 9 مناطق صناعية

تقع على مساحة تصل الى 92.5 مليون متر مربع

تعرف على حجم المصانع المنتجة بمحافظة الإسكندرية عبر 9 مناطق صناعية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:54 ص, الثلاثاء, 12 مارس 24

وصل حجم المصانع المنتجة بمحافظة الإسكندرية، حسب آخر إحصائية رسمية، إلى 1493، حيث أشار تقرير صادر عن المحافظة، أن تلك المصانع تقع على مساحة تصل إلى 92.5 مليون متر مربع، وذلك عبر 9 مناطق صناعية موزعة بالمحافظة.
وأوضح التقرير، أن المنطقة الاولي هي المنشية الجديدة، والتي تتبع محافظة الاسكندرية وتقع بحي غرب، على مساحة 843.5 فدان، وذلك بعدد مصانع منتجة تصل الى 26 مصنع .
كما تقع منطقة مجمع الصناعات الصغيرة على مساحة 2.98 فدان، وبواقع 39 مصنع، والتي تقع بحي العجمي، بينما تقع منطقة أم زغيو بحي العجمي أيضا، وذلك على مساحة تصل الى 2851 فدان، وبواقع 37 مصنع منتج منها 40% طرق.
كما تقع منطقة النهضة الصناعية على مساحة 4611 فدان، والتي تقع بها نحو 41 مصنع ، فيما تقع منطقة مرغم الصناعية بحي العامرية على مساحة 6831 فدان، وباجمالي مصانع منتجة تصل الى 448 مصنع.
وذهب التقرير إلى أن منطقة الناصرية تقع على مساحة 168 فدان، وذلك بحي العامرية أول وباجمالي مصانع تصل الى 18 مصنع، كما تقع المنطقة الصناعية ” السفن اب ” بحي العامرية ثان على مساحة 814 فدان، وبها نحو 10 مصانع منتجة.
وتعد المنطقة الصناعية ببرج العرب أكثر المناطق من حيث المساحة، وكذا من حيث عدد المصانع المنتجة، حيث ذهب التقرير إلى أنها تقع على مساحة تصل الى 4555 فدان، وبمصانع تصل الى 797 مصنع .
فيما تقع المنطقة الحرة على مساحة تصل الى 1353 فدان، والتي تقع بطريق الاسكندرية – القاهرة الصحراوي، وبها 5 مصانع منتجة فقط.
ومن أهم الصناعات الموجودة بالاسكندرية حسب التقرير، صناعات الغزل والنسيج والصباغة والبتروكيماويات والغاز الطبيعى والحديد والصلب والورق والطباعة وصناعات الأسمنت وصناعات غذائية وأسمدة.
وذهب إلى أن هذا التنوع فى الصناعات يرجع لما يتميز به موقع المدينة من توافر للمقومات الأساسية لتلك الصناعات، كما أصبحت الإسكندرية رائدة فى مجال الصناعات الصغيرة التى يتاح من خلالها خلق فرص عمل جديدة.
كما أنه تمشياً مع السياسة العامة للدولة بالسعى نحو دفع عجلة الإستثمار بما يحقق أهداف التنمية الشاملة،صدرقرار رقم 96 لسنة1996بإنشاء مكتب خدمة المستثمرين بمحافظة الإسكندرية برئاسة السيد المحافظ وعضوية المسئولين التنفيذيين المعنيين ومجموعة من الخبراء فى مجال الإستثمار تحت اسم “أمناء الاستثمار” للاستفادة بآرائهم فى دفع عجلة الاستثمار.
كما ذهب التقرير إلى أن هناك توجهات لإقامة مشروعات صناعية متوسطة تكميلية و مغذية للصناعات المتواجدة فعلا فى المناطق الصناعية مثل منتجات البترول وصناعة الأثاث وصناعة البلاستيك والكيماويات والصناعات المكملة لأنشطة البتروكيماويات وصناعة المواسير و الصناعات الغذائية وما يتبعها من أعمال تعبئة و تغليف و أعمال نجارة الموبيليا ومكملاتها.