تعرف على حجم الطاقة الكهربائية المنتجة في محطات الإسكندرية

محطة أبو قير تستحوذ على 44% من حجم الطاقة المنتجة

تعرف على حجم الطاقة الكهربائية المنتجة في محطات الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:36 ص, الأثنين, 1 يوليو 24

أصدرت شركة غرب الدلتا لإنتاج الكهرباء بمحافظة الاسكندرية، أشارت إلى حجم الطاقة التصميمية لمحطات الكهرباء بالمحافظة.

وأشار التقرير، إلى أن أولى تلك المحطات كانت أبو قير البخارية، بحي المنتزة، وذلك بطاقة تصميمية تصل الى 935 ميجاوات.

وقد بدأت محطة أبوقير إنتاجها فى شهر مارس عام 1983، وتم عمل توسعات في شهر ديسمبر عام 1990، بإضافة الوحدة الخامسة بقدرة 311 ميجاوات.

وتعتمد المحطة على إنتاج الهيدروجين المستخدم فى تبريد المولدات من خلال وحدتين للإنتاج وتصدر الفائض لشركة غرب الدلتا عند احتياجها.

فيما أشار التقرير، إلى أن المحطة الثانية بالإسكندرية، وهي محطة أبو قير الجديدة، والتي تم انشائها خلال عامي 2012 – 2013، وبطاقة 1300 ميجاوات.

وتقع محطة توليد كهرباء أبو قير الجديدة على بعد 25 كم شرق الاسكندرية على ساحل البحر المتوسط بمساحة 30 فدان، وقد تم بدء العمل بالمشروع يوليو 2007، حيث كان الغرض إنشاء وحدتين لتوليد الطاقة الكهربية من البخار، وتم دخولها الخدمة 2012 .

وذكر التقرير أن نسبة الطاقة المولدة من محطة أبو قير الجديدة من اجمالي الطاقة تصل الى 44%، مشيرا إلى أهمية رفع القدرة الانتاجية لمحطة أبو قير التجارية بما يتناسب مع القدرة التصميمية.

فيما تقع محطة سيدي كرير البخارية في حي العجمي والتي تم انشائها منذ عام 2000 ، وتـقع محـطة تـوليد كـهرباء سيدى كرير عـلى الساحـل الشمالى للبحر المتوسط عند الكيلو 29 (اسكندرية – مطروح)، وكان الغرض مـن إنـشاء المحـطة هـو تـوفـير الـطاقة الـكـهربـية لـمـشروعـات الـتنمـية الصناعـية والزراعـية والسـياحية للساحل الشمالى وضـمان اسـتقرار الـتغذية بالشـبكة الـكهرباء الـموحـدة، وقـد جاء هـذا المـشروع تتويجا لعمل ضخم جاد وفـقا لأحـدث الـنظـم المـستخدمة في محطات الكهرباء العالمية.

وتتكون محطة كهرباء سيدي كرير من المحطة البخارية (1,2) قدرة 640 ميجاوات، بالاضافة للمحطة المركبة قدرة 750 ميجاوات.

وتـشـمل المحـطة أيـضا وحـدة لـتوليد الهـيبوكلوريت لإنـتاج الكـلور اللازم للتخـلص مـن الطحالب والمـواد العـضوية في مـياه التـبريد ومـياه الـخـدمـات، وتشمل أيضا وحدة لتوليد غاز الهيدروجين اللازم لتبريد المولد بما يحقق ذلك الاكتفاء الذاتي من توفير شراء الكلور والهيدروجين ونقله وبالتالي يساعد ذلك على تقليل تكاليف التشغيل للمحطة وتشمل المحطة أيضا وحدتين لتحلية مياه البحر سعة الوحدة ( 5000 م3 ) في اليوم وذلك لإمداد المحطة بالمياه اللازمة لتشغيل الغلايات لتوليد البخار اللازم لإدارة التربينات.

وأشار التقرير، إلى أن الاشتراك المنزلي يستحوذ بالاسكندرية على نسبة 86% من اجمالي الطاقة المنتجة بمحطات الكهرباء بالمحافظة، كما ان نصيب الفرد بالاسكندرية من الطاقة المنتجة تصل الى 3387 كيلو وات سنويا.

كما توزعت الطاقة الكهربائية بالاسكندرية على القطاع المنزلي بواقع 2853671 كيلو وات، بينما القطاع التجاري وصل حجم استهلاكه إلى 341395 كيلو وات، ووالقطاع الصناعي وصل الى 3609 كيلو وات.