تعرف على التعديلات التي أتاحتها «الجمارك» فى نظام التسجيل المسبق للشحنات

بناء على طلبات السوق الملاحية والتجارية

تعرف على التعديلات التي أتاحتها «الجمارك» فى نظام التسجيل المسبق للشحنات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:49 م, الثلاثاء, 16 نوفمبر 21

أعلنت مصلحة الجمارك عن استجابتها لمطالب السوق الملاحية والتجارية، بخصوص إمكانية تعديل بعض البيانات خلال إجراءات التسجيل المسبق للشحنات (ACI ) على الواردات البحرية.

وأشارت مصلحة الجمارك في منشور لها ” اطلعت عليه المال ” إلى أن هذا الإجراء يأتي استجابة لمطالب العديد من الجهات، والتي طالبت بضرورة إمكانية التعديل بعد صدور الرقم التعريفي ( ACID ) والذي يحصل عليه المستورد أو من ينوب عنه من المستخلصين بعد التسجيل على منظومة نافذة، وذلك قبل إتمام عمليات الشحن للبضائع على السفن المتجهة للموانئ المصرية.

وأكدت مصلحة الجمارك أنه يمكن تعديل كافة البيانات الخاصة بالمنظومة، وذلك فيما عدا تعديل طرفي العملية التجارية ” المستورد، والمصدر”.

وأتاحت المصلحة إمكانية التعديل بعد صدور الرقم التعريفي ACID ، بإضافة فاتورة، وكذا إمكانية إضافة بند جمركي جديد، مع إمكانية تعديل القيمة المقر عنها.

كما يمكن إتاحة تعديل ميناء الشحن، وكذا تعديل مقدم البيان، بالاضافة إلى تعديل الكميات و الأوزان ووحداتها، علاوة على إمكانية تعديل ميناء الوصول و النظام الجمركي.

وأكدت مصلحة الجمارك إمكانية تعديل النظم والإضافات ااأختيارية، وكذا إمكانية تعديل المواصفات النمطية والمتغيرات.

كما ذهبت مصلحة الجمارك إلى إمكانية تعديلات يمكن عملها بعد صدور رقم ACID وبعد تمام استعلام الوكيل الملاحى، منها تعديل القيمة المقر عنها، وكذا تعديل ميناء الشحن، وتعديل مقدم البيان، بالاضافة إلى تعديل ميناء الوصول والنظام الجمركي.

كما يمكن تعديل قيمة الفاتورة وعدد البنود ومصروفات الفاتورة، وتعديل الاتفاقية ونوع الاعفاء، وكذا تعديل النظم والإضافات الاختيارية، فضلا عن تعديل المواصفات النمطية والمتغيرات.

يذكر أن نظام تسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة على الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وتم البدء في تطبيق النظام أول أكتوبر الماضي إلزاميا على كافة الواردات المصرية بالموانئ المصرية.