تعرف على الشروط الجمركية لاستيراد بعض البضائع المستعملة في المنافذ المختلفة

أهمها خطوط الانتاج والالات والماكينات والأجهزة والمعدات وقطع غيارها والحاويات واطارات الطائرات

تعرف على الشروط الجمركية لاستيراد بعض البضائع المستعملة في المنافذ المختلفة
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:10 ص, الأحد, 5 مايو 24

نظم قانون الجمارك السلع المسموح باستيرادها مستعملة، وفقا لتقرير صادر عن مصلحة الجمارك مؤخرا، والتي من أهمها خطوط الانتاج والالات والماكينات والأجهزة والمعدات وقطع غيارها.

وأشارت التقرير إلى شروط استيراد تلك السلع ومنها ألا تشمل الأصناف ذات الاستعمال المنزلي وقطع غيارها، كما يشترط لاستيراد الكمبيوتر وأجهزته المساعدة ألا يمضي على تاريخ إنتاجها أكثر من 5 سنوات، كما يشترط موافقة الجهة المختصة بوزارة الصحة للأجهزة والآلآت والمعدات المستخدمة للأغراض الطبية بما في ذلك أسرة المرضى، كما يشترط ألا يستخدم في تصنيعها المواد المستنفذة لطبقة الأوزون وألا تشمل ثلاجات العرض.

كما سمحت الجمارك المصرية، باستيراد الألآت والمعدات والأجهزة الرياضية والحاويات، واطارات الطائرات الداخلية والخارجية والتي يشترط أن تكون مشتراه من الموانئ الجوية المصرية.

ونص التقرير على أنه ضمن البضائع التي يمكن استيرادها مستعملة والتي تشمل المخلفات والعبوات العادية والأوعية الفارغة الناتجة عن نشاط المشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة ويشترط لاستيرادها موافقة رئيس جهاز شئون البيئة .

كما يمكن استيراد بضائع ورق الدشت والجرائد والمجلات المرتجع والكتب المستعملة بشرط موافقة الجهة المختصة بوزارة الاعلام.

كما تشمل البضائع التي يمكن استيرادها معدات ووسائل النقل والانتقال وقطع غيارها (عدا الموتوسيكل)، ومن هذه المعدات وقطع الغيار الرفارف والأبواب والموتورات، والجيربوكسات، وأجزاء الابدان بما فيها الكبائن وأجزائها (عدا الشاسيهات)، وعوارض التصادم ( الاكصدام) الدفرنسيل، واللاسية، وجنوط العجل والتابلوة والسوست.

كما يشترط للسيارات ذات الاستخدمات الخاصة ألا يمضي على سنة انتاجها أكثر من 5 سنوات بخلاف سنة الانتاج حتى تاريخ الشحن أو التملك فيما عدا السيارات المصممة للاستعمال خارج الطرق العامة والسيارات المجهزة بالاوناش الهيدروليكية المحملة على قاعدة متحركة والسيارات المجهزة بمضخات خرسانية.

وبالنسبة لمركبات نقل الأشخاص ومركبات نقل البضائع ذات الوزن الإجمالي القائم مع الحمولة القصوى أقل من تسعة

أطنان يشترط ألا يتجاوز عمرها سنة بخلاف سنة الإنتاج، أما بالنسبة لمركبات نقل البضائع ذات الوزن الإجمالي القائم مع الحمولة القصوى تسعة أطنان فأكثر يشترط ألا يتجاوز عمرها خمس سنوات بخلاف سنة الإنتاج، على أن يستثنى مما تقدم مركبات نقل البضائع المصممة للاستعمال خارج الطرق العامة، كما لا يتجاوز عمر جرارات الطرق الأنصاف المقطورات سبعة سنوات بخلاف سنة الانتاج فيما عدا المصمم للاستعمال خارج الطرق العامة.

كما يتم استيفاء المركبات والعربات والسيارات لشرط العمر وقت الشراء أو التملك بالنسبة للاستيراد للاستخدام الشخصي وما تستورده الشركات والجهات العاملة في الخارج للاستخدام الخاص، كما يشترط موافقة مصلحة الطيران المدني للطائرات وقطع غيارها، بالاضافة الى موافقة وزارة النقل للسفن ومراكب الصيد على صلاحيتها للتشغيل قبل الافراج.

كما يشترط موافقة وزارتي السياحة والنقل البحري للبواخر والسفن السياحية، واستيفاء سفن الركاب للقواعد الواردة في الاتفاقيات التي تكون مصر طرفا فيها.

كما يتم استيراد مستعملة فتشمل البلاستيك والمطاط المعاد تدويره، على أن يكون مصحوب بشهادة فحص وتحليل صادرة من معمل معتمد دولياً تفيد أن الصنف الوارد لا يحتوى على إحدى صفات الخطورة، كما يكون مصحوب بصحيفة السلامة والأمان MSDS ومصنف طبقا للنظام العالمي الموحد لتصنيف الكيماويات و المواد الخطرة GHS‏ .

كما يتم استيراد المخلفات والعبوات العادية والأوعية الفارغة الناتجة عن نشاط المشروعات المقامة بنظام المناطق الحرة، ويلزم لاستيرادها موافقة رئيس جهاز شئون البيئة، كما يتم استيراد  ورق الدشت والجرائد والمجلات المرتجع والكتب المستعملة ويلزم لها موافقة الجهة المختصة بوزارة الاعلام.

كما يتم استيراد الأسمال والخرق القطنية وفضلات خيوط وحزم وحبال غليظة، ويشترط أن تستخدم للنسل فقط، كما أن تستورد لحساب مصانع مرخص لها بنشاط النسل، وأن تقوم الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بمعاينتها بالاستعانة بالفنيين من مصلحة الرقابة الصناعية ويتم إخطارها بما تم الافراج عنه لمتابعة تشغيله.

كما يتم استيراد التحف الفنية وقطع المجموعات وقطع أثرية خاصة موافقة الجهة المختصة بالنسبة للقطع الأثرية.

كما يتم استيراد خردة وفضلات المعادن بما في ذلك قضبان السكك الحديدية المستعملة، بشرط ألا تشمل قطع غيار السيارات المستعملة، ويتم تخريد قضبان السكك الحديدية قبل الافراج الجمركي، وأن تكون مصحوبة بشهادة رسمية من دولة الاستيراد بخلوها من المواد المتفجرة أو الخطرة صادرة من الجهات الحكومية أو شركات المراجعة.

كما يتم استيراد خردة ومخلفات البلاستيك والمطاط بكل أشكالها القابلة لإعادة التدوير، بشرط أن ترد تلك الأصناف للمصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمزاولة نشاط إعادة تدويرها، ولا يسمح باستخدام تلك الأصناف كوقود بديل إلا للمنشآت المصرح لها بذلك والحاصلة على موافقة كل من جهاز شئون البيئة والهيئة العامة للتنمية الصناعية، كما ألا تشمل الإطارات الهوائية السليمة أو التي بها عيوب.

كما أن تكون مصحوبة بشهادة فحص وتحليل صادرة من معمل معتمد دولياً تفيد أن الصنف الوارد لا يحتوى على أي من الملوثات أو المكونات المدرجة بالملحق الأول من اتفاقية بازل بمستوى يكسبه صفة من صفات الخطورة الواردة من الملحق رقم الثالث من نفس الإتفاقية منه حيث السمية، القابلية للاشتعال، التفاعلية ، النشاطية، التأكل ( بمستويات تتجاوز المسموح بها أو بتركيز يكفى لإظهار إحدى هذه الصفات.

كما يتم السماح باستيراد فضلات ونفايات الزجاج بشرط أن ترد للمصانع المرخص لها من الهيئة العامة للتنمية الصناعية بمزاولة نشاط إنتاج الزجاج، وألا تشمل على الزجاج الكسر من المصابيح الأشعة المهبطية وغير ذلك من الزجاج المنشط، وأن تكون مصحوبة بشهادة فحص وتحليل صادرة من معمل معتمد دولياً تفيد أن الصنف الوارد لا يحتوى على أي من الملوثات أو المكونات المدرجة بالملحق الأول من اتفاقية بازل بمستوى يكسبه صفة من صفات الخطورة الواردة من الملحق الثالث من نفس الإتفاقية من حيث (السمية القابلية للاشتعال، التفاعلية، النشاطية، التأكل) بمستويات تتجاوز المستويات المسموح بها أو بتركيز يكفى لإظهار أحد هذه الصفات ، على أن تقوم الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بإخضاع هذه الرسائل للفحص العشوائي.

كما اشترطت مصلحة الجمارك لاستيراد تلك البضائع، أن ترد في عبوات تسمح بالمعاينة والفحص، وأن يتم فحصها إشعاعياً من قبل هيئة الطاقة الذرية.

كما سمحت مصلحة الجمارك باستيراد عبوات الأحبار (كارتردج) الطابعات المجددة والمعاد تعبئتها.