تعرف على أهم مشروعات شركة أبو قير للأسمدة المستقبلية

أهمها مشروع خفض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون ورفع الطاقة الإنتاجية المصنع يوريا أبوقير (2) و أبوقير (1)

تعرف على أهم مشروعات شركة أبو قير للأسمدة المستقبلية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:38 ص, الأحد, 3 مارس 24

تبنت شركة أبو قير للأسمدة، عددا من المشروعات والتوسعات المستقبلية، وذلك وفقا لتقرير صادر عن الشركة مرخرا.
وأكدت الشركة أن تلك المشروعات تأتي بهدف تحقيق النمو وتعزيز تواجدها في سوق الأسمدة العالمي، حيث تقوم الشركة بتصدير منتجاتها لما يزيد عن 40 عميل حول العالم لـ31 دولة.


وذكر تقرير الشركة أن تلك المشروعات تتمثل في مشروع خفض إنبعاثات ثاني أكسيد الكربون ورفع الطاقة الإنتاجية المصنع يوريا أبوقير (2) و أبوقير (1)، موضحة أنه جاري دراسة البدائل الخاصة بنطاق الأعمال الجديد بحيث تكون أوفر من ناحية التكلفة الإستثمارية والتشغيلية وأقل من حيث فترة التنفيذ والتوقف وتحقق أعلى استفادة للشركة من خلال إضافة منتجات جديدة طبقا والإتجاهات العالمية، مؤكدة على أنه جاري مراسلة الشركات مانحة الرخصة.


كما أشارت الشركة إلى أنه جاري المشاركة في مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية، والذي يهدف لإقامة مجمع لإنتاج نترات النشادر بطاقة إنتاجية 2400 طن / يوم والأمونيا بطاقة إنتاجية 1200 طن / يوم


وحامض النيتريك بطاقة إنتاجية 1830 طن / يوم، على قطعة الأرض المملوكة للهيئة المصرية العامة للبترول (أرض راكتا).


ويساهم في المشروع عددا من المساهمين حيث تشارك في المشروع شركة أبوقير للأسمدة 45%، والهيئة المصرية العامة للبترول 45%، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنسبة 10%.


وقد تم عقد الجمعية التأسيسية للشركة الجديدة وتشكيل مجلس إدارتها كما تم وضع حجر الأساس للمشروع بحضور وزير البترول والثروة المعدنية بالتوازي جاري المضي قدما في جميع الخطوات التنفيذية للمشروع ومنها إختيار قائمة مقاولي العموم المؤهلين، وتحديد قائمة مانحي الرخص لوحدات المشروع، وإعداد كراسة الشروط والمواصفات الفنية لطرحها على قائمة مقاولي العموم المؤهلين وإعداد دراسة تقييم الأثر البيئي للمشروع وخلافه ويسعى المشروع الجديد للحصول على الرخصة الذهبية التي ستمكنه من بدء التشغيل في أسرع وقت ممكن وبأقل الإجراءات، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد وكذلك الموافقة على إنشاء المشروع وفقا للمناطق الحرة الخاصة.


وذهب التقرير، إلى أنه في ضؤ حرص الشركة على مواكبة التوجه العالمي للحد من المشكلات البيئية، وبالأخص الحد من الإنبعاثات الكربونية واستغلال الطاقة المتجددة لترشيد الإستهلاك من الغاز الطبيعي، فقد تم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية وشركة “China Energy International Group” الصينية لإمكانية توريد الهيدروجين الأخضر للمشروع كمادة خام بدلا من الغاز الطبيعي، كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف شركة ABB for Electrical Industries‏ مع شركة Petrojet وشركة MPS Infrastructure الإمداد المشروع بالهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة اللازمين لإنتاج الأمونيا الخضراء.


كما تشارك أبو قير للأسمدة في مشروع الشركة العالمية للميثانول ومشتقاته، والذي يهدف لإنتاج مليون طن ميتانول و 400 الف طن أمونيا سنويا داخل المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.


ويتوزع المشروع من عدد من المساهمين يضم شركة أبوقير للأسمدة 35% وشركة حلوان للأسمدة 35% وشركة الأهلي كابيتال القابضة 30%.


فيما تم عقد الجمعية التأسيسية للشركة الجديدة وتشكيل مجلس إدارتها، وجاري دراسة إمكانية تغيير نشاط الشركة ليتواكب مع رؤية الدولة في إنشاء مشروعات صديقة للبيئة ( الاقتصاد الأخضر)، كما تساهم الشركة في شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، وتصل نسبة مساهمة شركة أبوقير للأسمدة في شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة بنسبة 10%، وتقوم شركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والاسمدة بالعمل على إيجاد أنشطة تضمن للشركة إستمراريتها حيث قامت بإعداد دراسة متكاملة للدخول في مشروع رفع تركيز خامات الفوسفوريك محققة الجودة وتصنيع أسمدة فوسفاتية مركبة، كما تقوم بالانتهاء من المستندات اللازمة لقيامها بالحصول على تراخيص حق استهلاك خام الفوسفات بالإضافة إلى قيام الشركة بدراسة شراء خامات واسمدة من شركات أخرى وبيعها لصالحها مع تحقيق هامش ربح.

كما تساهم الشركة في أكبر مجمع لإنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور بالوادي الجديد، وتبلغ نسبة مساهمة شركة أبوقير للأسمدة في شركة أبو طرطور الحامض الفوسفوريك 95 – تم المشاركة في المراجعات النافية للجهالة من الاستشاريين المعنيين من التحالف البنكي لتمويل المشروع، كما تم تعديل هيكل تحالف المقاول العام ليكون من شركات CSCEC/ECEC‏.


تأسست شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية عام 1976 وهي أكبر شركة مصرية متخصصة في صناعة جميع أنواع الأسمدة النيتروجينية والمواد والمخصبات الكيميائية والمواد المرتبطة بها أو المشتقة منها أو اللازمة لصناعتها وتعبئتها وشرائها وبيعها والإتجار فيها داخل جمهورية مصر العربية، أو في الخارج.

وتمتلك الشركة ثلاثة مصانع لأنتاج الأسمدة النيتروجينية حيث يتم إنتاج اليوريا العادية واليوريا المخصوص ونترات النشادر والأمونيا والسماد السائل. ذلك بالإضافة إلى ما تمتلكه من تاريخ عريق في خدمة الفلاح المصري استطاعت من خلاله أن تحتفظ بريادتها لسوق الأسمدة النيتروجينية ليس فقط من خلال ما تقدمه من أسمدة عالية الجودة بل أيضا من خلال دعمها للفلاح في كيفية الحفاظ على التربة واستدامتها وتحقيق أقصى استفادة من عملية التسميد وذلك من خلال المساهمة في الإرشاد الزراعي بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

كما تمتلك شركة أبوقير للأسمدة حصص في عددا من الشركات حيث تساهم بنحو 15% بشركة الإسكندرية للأسمدة، و17% بشركة حلوان للأسمدة، و10% بشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والاسمدة، و95% بشركة أبو طرطور الحامض الفوسفوريك، و35% بالشركة العالمية للميثانول ومشتقاتهو 45% بشركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية.