تعرف على أهم التحالفات العالمية بين الخطوط الملاحية بعد التحديثات

أهمها تحالف OCEAN والذي يضم 3 خطوط ملاحية عالمية، وهي خط CMA-CGM الفرنسي، وخط كوسكو الصيني، بالاضافة الى خط ايفرجرين التايواني

تعرف على أهم التحالفات العالمية بين الخطوط الملاحية بعد التحديثات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:04 ص, الأربعاء, 6 مارس 24

يمر السوق الملاحي العالمي بعدد من التغيرات، مما قد تؤثر على العلاقات فيما بين تلك الشركات مستقبلا، وفقا لأحدث تقرير ملاحي عنها.

وأشار التقرير، إلى أن الخطوط الملاحية قامت بتكوين 4 تحالفات عالمية، حيث التحالف الاكبر تحت مسمى OCEAN والذي يضم 3 خطوط ملاحية عالمية، وهي خط CMA-CGM الفرنسي، وخط كوسكو الصيني، بالاضافة الى خط ايفرجرين التايواني، والذي تصل طاقته الاستيعابية قرابة 2 مليون حاوية بين أسيا وأوربا.

بينما يأتي التحالف الثاني تحت مسمى MSC/ ZIM ، والذي يضم كلا من خطي MSC السويسري الايطالي، وzim العالمي، والذي تصل طاقته الى قرابة 1.5 مليون حاوية.

كما يقترب التحالف الثالث أيضا من نفس المعجلات لتصل الى قرابة 1.5 مليون حاوية، وهو تحالف Gemini ، ويتكون من خط هاباج لويد الالماني، وخط ميرسك العالمي.

فيما يتكون التحالف الرابع تحت مسمى ” الاليانس ” من 3 خطوط ملاحية، والذي يتكون من خط one السنغافوري، وخط هيونداي الكوري، بالاضافة الى يانج مينج التايواني.

وتطرق التقرير، فمن المقرر أن يظل تحالف  CMA CGM وCOSCO، وEvergreen تحت مظلة OCEAN Alliance حتى عام 2032.

فيما سيتم التحالف بين شركة Maersk مع Hapag-Lloyd، اعتبارًا من فبراير 2025، وفي الوقت نفسه، وقعت MSC وZIM بالفعل اتفاقية شراكة تستمر لسنوات.

وذهب التقرير، إلى أنه من المتوقع أن يعزز تحالف OCEAN المكانة المهيمنة للمجموعة كأكبر تحالف عالمي للنقل البحري، وذلك بالرغم من تقدم كبير على تحالفاتها المنافسة على كل من الطرق عبر المحيط الهادئ وآسيا وأوروبا.

في حين من المتوقع أن تعمل تعاونية جيميني التابعة لشركة ميرسك وهاباج لويد على تعزيز مكانة المجموعة كأكبر تحالف عالمي للنقل البحري، والعمل على الحصول على حصة كبيرة في السوق بفضل التواجد القوي للشريكين في عدة مناطق حول العالم.