تحالف 2M يعلن عن تغييرات في خدماته من أسيا للمحيط الهادي

خلال مايو المقبل ومن بينها المرور عبر قناة السويس

تحالف 2M يعلن عن تغييرات في خدماته من أسيا للمحيط الهادي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:01 م, الأثنين, 20 فبراير 23

قرر أكبر تحالف لشحن الحاويات في العالم 2M ، والمكون من شركتي Maersk الدنماركي و MSC السويسري، تنفيذ العديد من التغييرات في خدمتين من أسيا إلى منطقة المحيط الهادي.

وأكد التحالف عبر بيان له للمصدرين والمستوردين حول العالم، عن أنه سيتم تشغيل خدمة TP10 / Amberjack وفقًا للدورة التالية ، اعتبارًا من مايو ، والتي تربط جنوب ووسط الصين وكوريا الجنوبية بالساحل الشرقي للولايات المتحدة والتي تكون عبارة عن : موانئ تشينغداو (الصين) – نينغبو (الصين) – شنغهاي (الصين) – بوسان (كوريا الجنوبية) – قناة بنما (بنما) – كينغستون (الولايات المتحدة) – تشارلستون (الولايات المتحدة) – سافانا (الولايات المتحدة) – نورفولك (الولايات المتحدة) – كينغستون (الولايات المتحدة) ) – قناة بنما (بنما) – بوسان (كوريا الشمالية) – تشينغداو (الصين) .

وتشمل التغييرات الجديدة إزالة الخدمات التي يقوم بها التحالف بموانئ  جاكسونفيل و وويلمنجتون الأمريكية، ليتم تحويلها إلى خدمة TP16 / Emerald الجديدة  ، والتي ستبدأ في 6 مايو بسفينة تابعة للتحالف ( Mount Everest ) .

وبالمثل ، بدءًا من شهر مايو ، ستتبع خدمة TP16 / Emerald دورة جديدة ، مع إسقاط ميناء نورفولك الأمريكي مع إضافة جاكسونفيل وويلمنجتون للتعويض عن إزالة هذه المنافذ على خدمة TP10 / Amberjack لتكون الخدمة على النحو التالي:

شيامن (الصين) – يانتيان (الصين) – شنغهاي (الصين) – بوسان (الصين) – قناة بنما (بنما) – كريستوبال (بنما) – سافانا (الولايات المتحدة) – جاكسونفيل (الولايات المتحدة) – ويلمنجتون (الولايات المتحدة) – نيويورك (الولايات المتحدة) ) – قناة السويس (مصر) – سنغافورة (ماليزيا) – شيامن (الصين) .

وفي نهاية يناير الماضي أعلنت شركتا Maersk وMSC “ وقف التحالف فيما بينهما في خدمة 2M في عام 2025.

 وحسب تقرير صادر عن الشركتين، أكد فيه الرئيس التنفيذي فينسينت كليرك، من مجموعة AP Moller – Maersk، أن كلتا الشركتين MSC وMaersk أدركت أن الكثير قد تغير منذ توقيع الشركتين اتفاقية مدتها 10 سنوات في عام 2015.

وأوضح أن وقف خدمة 2M يمهد الطريق لمواصلة متابعة إستراتيجياتهما الفردية، مؤكدًا “إننا نقدِّر بشدة الشراكة ونتطلع إلى تعاون قوي ومستمر طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية”.

وأضاف أن الإعلان عن انتهاء التحالف لن يكون له تأثير فوري على الخدمات المقدَّمة للعملاء الذين يستخدمون 2 مليون صفقة سنوية عبر التحالف بين الشركتين.

ومن المعروف أن خدمة 2M بين خطيْ ميرسك وMSC هي عبارة عن اتفاقية مشاركة سفينة عبر خط شحن الحاويات  (VSA)، وتم تقديمه في عام 2015 من قِبل Maersk وMSC؛ بهدف ضمان عمليات تنافسية وفعالة من حيث التكلفة في التجارة بين آسيا وأوروبا وعبر المحيط الأطلسي وعبر المحيط الهادئ، وتبلغ مدة الاتفاقية 10 سنوات حدًّا أدنى مع فترة إخطار مدتها سنتان للإنهاء.