تحالف مصرى يتقدم لتنفيذ مشروع ميناء دمياط الجاف بعد إنهاء دراسة الجدوى

مصادر مطلعة أكدت أن التحالف يضم الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى

تحالف مصرى يتقدم لتنفيذ مشروع ميناء دمياط الجاف بعد إنهاء دراسة الجدوى
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:42 ص, الأربعاء, 22 ديسمبر 21

علمت «المال» أن تحالفا مكونا من 3 شركات يدرس إنشاء وتشغيل الميناء الجاف الواقع بمحافظة دمياط والمجاور للميناء البحرى بالمحافظة. 

وأكدت مصادر مطلعة أن التحالف يضم الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى، وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة، وشركة أوشن إكسبريس للملاحة، والمتخصصة فى إدارة الموانئ الجافة والساحات بميناء الإسكندرية.

ومن المقرر أن يتم تأسيس كيان مشترك للقيام بتنفيذ المشروع، وبنسب تصل إلى %33 لكل شركة، وذلك بعد الانتهاء من دراسات الجدوى التى تقوم بها شركة سبشيال جروب للتجارة والاستثمار لعمل دراسة جدوى مبدئية لميناء دمياط الجاف. 

وكان قد شهد الفريق مهندس كامل الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والتحالف المزمع تنفيذه للمشروع ومجموعة سبيشيال جروب لقتوم بدراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، وذلك خلال معرض النقل الذكى TRANS MWA الذى عقد فى نوفمبر الماضى. 

وأوضح وزير النقل أن التحالف سيقوم بتقديم العرضين الفنى والمالى فور نهو دراسة الجدوى المبدئية، وذلك فى نهاية شهر يناير 2022 لإدارة وتنفيذ وتشغيل ميناء دمياط الجاف الذى سيقام على مساحة 15 فدانًا، والذى يعد من المشروعات الهامة التى تنفذها وزارة النقل فى شمال الدلتا، والتى تعتبر أحد المشروعات التى تساهم فى عمليات التنمية وخدمة المجتمع الصناعى بشمال الدلتا.

وعقدت شركة سبيشيال جروب اجتماعات مكثفة خلال الفترة الأخيرة مع التحالف المقدم لتنفيذ المشروع ، والتى كان أخرها الخميس قبل الماضى، للوقوف على دراسات الجدوى المبدئية للمشروع ، والذى يتميز بقربه من ميناء دمياط البحرى، بالاضافة إلى وجود ميناء نهرى فى نفس المنطقة، علاوة على قربة من منطقة الدلتا والتى تعد مركز هاما للصادرات الزراعية إلى دول أوروبا. 

كما يتم دراسة ربط المشروع بالعديد من المراكز التجارية والموانئ البحرية الأخرى، خاصة مينائى بورسعيد والإسكندرية ليتم نقل الحاويات فيما بينها عبر خدمة نقل البضائع، من خلال الخط الجديد المزمع تنفيذه بين ميناء غرب بورسعيد إلى الإسكندرية. 

وتخطط وزارة النقل لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجيستية تستوعب 5 ملايين حاوية مكافئة سنوياً، وربطها بخطوط سكك حديدية للمساهمة فى زيادة حركة التجارة والتداول فى الموانئ المصرية، لتحقيق الهدف الأكبر وهو تحويل مصر لمركز عالمى للتجارة واللوجستيات.

وكانت هيئة الموانئ البرية قد وضعت خطة لتنفيذ 10 مشروعات تشمل إقامة ميناء جاف فى مدينة السادات على مساحة 75 فدانًا، وآخر فى بنى سويف على 92، وإقامة مجزر آلى بمنطقة أرقين على 238 فدانًا، كما تضم القائمة إنشاء منطقة لوجستية على مساحة 238 فدانًا فى قسطل، إلى جانب إنشاء ميناء جاف فى مدينة الطور.

وتستهدف هيئة الموانئ إقامة ميناء جاف فى سوهاج الجديدة على 44 فدانًا، وآخر فى دمياط الجديدة على 15 فدانًا، وثالث فى منطقة برج العرب على 90 فدانًا.

وتشمل مشروعات الموانئ البرية والجافة أيضا تنفيذ مشروع ضخم فى منطقة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا، منها 100 فدان ميناء جاف و150 فدانًا منطقة لوجستية وخدمات تخزينية.