بيمكو: عقود بناء ناقلات النفط الخام الجديدة قفزت بنسبة 490%

مع زيادة وتيرة طلبيات ناقلات النفط العملاقة

بيمكو: عقود بناء ناقلات النفط الخام الجديدة قفزت بنسبة 490%
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:09 ص, الخميس, 7 مارس 24

ذكر تقرير منظمة البيمكو العالمية، أنه خلال الشهرين الأولين من عام 2024، ارتفعت تعاقدات بناء ناقلات النفط الخام الجديدة إلى 7.4 مليون طن ساكن، بزيادة قدرها 490٪ على أساس سنوي، وذلك بسبب ارتفاع الطلبيات على ناقلات النفط الخام الكبيرة جدًا – ناقلات النفط الخام العملاقة.

وذكر التقرير، أنه تم طلب 19 ناقلة نفط عملاقة، وهو ما يتجاوز بالفعل عدد الطلبات لهذا النوع من السفن خلال عام 2023 بأكمله.

وتابع أنه منذ بداية الحرب في أوكرانيا، ارتفعت أسعار الشحن لناقلات النفط الخام وظلت قوية خلال الشهرين الأولين من عام 2024، كما ارتفع مؤشر ناقلات النفط في بورصة البلطيق في المتوسط بشكل هامشي مقارنة بالشهرين الأولين من عام 2023، مسجلاً أعلى متوسط لشهري يناير وفبراير منذ عام 2006.، كما شهدت ناقلات النفط العملاقة أقوى بداية لهذا العام.

كما أنه في مارس 2023، شكل سجل طلبيات ناقلات النفط الخام 3.3% فقط من أسطول ناقلات النفط الخام، وهي أدنى نقطة منذ عام 1996 على الأقل، ومع ذلك، خلال عام 2023، زادت طلبات سفن سويزماكس بسرعة وتبعتها طلبات ناقلات النفط العملاقة.

وبحلول فبراير 2024، ارتفعت نسبة دفتر طلبيات ناقلات النفط الخام إلى الأسطول إلى 6.2%. على الرغم من ارتفاع معدل التعاقدات، ظلت نسبة سجل الطلبيات إلى الأسطول لناقلات النفط العملاقة عند 4.3% فقط.

وذكر التقرير، أنه حسب التوقعات لسوق شحن الناقلات، فانه تبدو التوقعات على المدى القريب إيجابية بالنسبة لناقلات النفط الخام، كما يمكن أن يتقلص توازن العرض والطلب بسبب انخفاض نمو الأسطول ومسافات الإبحار الأطول، كما أن التوقعات تبدو مواتية بشكل خاص لسفن النفط العملاقة “VLCC ” ويمكن أن تدعم أسعار الشحن في هذا القطاع.

ومن المعروف أن ناقلات النفط الخام، تنقل عادةً النفط الخام من الشرق الأوسط والأمريكتين إلى آسيا، وفي السنوات المقبلة، نتوقع منظمة البيمكو أن يأتي المزيد من النفط من الأمريكتين وأن يتحول الطلب على النفط بشكل متزايد نحو آسيا، كما لن يؤدي هذا إلى تعزيز مسافات الإبحار فحسب، بل سيفيد أيضًا سفن VLCC خاصة أنها تهيمن بالفعل على هذه الممرات التجارية.

واشار التقرير إلى أنه من المقرر أن يتم تسليم 70٪ من سعة السفن المتعاقد عليها في عام 2023 وجميع السفن المتعاقد عليها حتى الآن في عام 2024 بين عام 2026 ونهاية عام 2027، وعلى هذا النحو، سيتم دعم أسعار الشحن من خلال نمو الأسطول المنخفض حتى ذلك الحين، اعتبارًا من عام 2026 فصاعدًا، يبدو خطر زيادة العرض ضئيلًا حتى الآن. وعلى الرغم من زيادة التعاقدات، إلا أن دفتر الطلبات الحالي لا يزال صغيرًا بالمعايير التاريخية. ومع ذلك، لا يزال من الممكن طلب المزيد من السفن للتسليم في عامي 2026 و2027.

كما أنه على الرغم من التوقعات الإيجابية على المدى المتوسط، يتوقع التقرير أن الطلب العالمي على النفط قد يصل إلى ذروته بحلول عام 2030، ومع ذلك، فإن إعادة هيكلة ممرات التجارة العالمية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا أدت إلى زيادة الطلب على السفن وهناك حاجة إلى تجديد خطوط التجارة العالمية. الجزء الأقل من الأسطول القديم. لذلك من المحتمل جدًا أن نشهد زيادة أخرى في دفتر الطلبات خلال الفترة المتبقية من العام.