«بيمكو»: أسعار شحن الحاويات تشهد أكبر انخفاض خلال 2024

رغم أنها لم تتأثر في فترة كوفيد19

«بيمكو»: أسعار شحن الحاويات تشهد أكبر انخفاض خلال 2024
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:09 م, الأربعاء, 2 أكتوبر 24

أكد تقرير صادر عن منظمة البيمكو العالمية المتخصصة في أعمال الشحن، انخفاض مؤشر شنغهاي للشحن بالحاويات (SCFI) بنسبة 10% أخرى في الأسبوع 39 خلال العام الجاري، ليكون انخفاض مؤشر SCFI بنسبة 43% خلال الربع الثالث هذا العام، وهو أكبر انخفاض في الربع الثالث في عام، رغم أنها لم يتأثر بجائحة كوفيد (2020-2023) منذ إطلاق مؤشر SCFI في أكتوبر 2009″.

وذكر التقرير، أن الربع الثالث كان الوحيد الذي شهد انخفاضًا أكبر في أسعار الحاويات الفورية في عام 2022 عندما تم استبدال الطفرة التي استمرت 24 شهرًا في أحجام الشحن والإنفاق الاستهلاكي المرتفع أثناء الوباء بانخفاض سريع في الأحجام وأسعار الحاويات الفورية.

يقيس مؤشر SCFI أسعار الحاويات الفورية لتحميل الحاويات في شنغهاي كما أنه يعطي مؤشرًا قويًا لتوازن العرض والطلب في السوق.

كما تقوم شركات النقل العالمية بتعديل أسعار الحاويات الفورية بالزيادة أو النقصان استجابةً لارتفاع أو انخفاض استخدام الطاقة الاستيعابية، في حين غالبًا ما تكون أسعار العقود أبطأ في الاستجابة للتغيرات في ظروف السوق.

وأضاف القتقرير: “انخفض مؤشر الشحن بالحاويات في الصين (CCFI) الذي يقيس متوسط ​​أسعار الشحن لتحميل الحاويات في الصين بنسبة 19٪ خلال الربع الثالث وشهد أيضًا أسوأ تطور في الربع الثالث في عام غير كوفيد منذ عام 2009”.

كانت أسعار الشحن إلى الصفقات الرئيسية في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​والساحل الغربي للولايات المتحدة والساحل الشرقي للولايات المتحدة من بين تلك التي انخفضت أكثر من غيرها.

في حين انخفضت أسعار الشحن الفوري في أوروبا والبحر الأبيض المتوسط ​​​​بنحو 55٪، بينما انخفضت الأسعار المتوسطة بنحو 20٪. وشهدت أسواق الساحل الغربي للولايات المتحدة والساحل الشرقي للولايات المتحدة انخفاض أسعار الشحن الفوري بنحو 40٪ ومتوسط ​​أسعار الشحن بنحو 20٪.

وأشار التقرير أن أسعار الشحن بالإيجارات الزمنية وأسعار الشحن كانت تتحرك معًا تاريخيًا ومع ذلك، في الربع الثالث، ظلت أسعار الشحن بالإيجارات الزمنية المتوسطة مستقرة، وقد دعم التوافر المحدود للسفن الأسعار، ويستمر إعادة توجيه السفن عن منطقة البحر الأحمر في دعم الطلب، في الوقت نفسه، قد تضيف التغييرات القادمة في هياكل التحالفات العالمية أيضًا الطلب حيث تبحث شركات النقل عن السفن المطلوبة في خطط الخدمة الجديدة.

وقد يساعد بلوغ ذروة سابقة للعادة في الأحجام المطلوب نقلها، إلى جانب انخفاض أسعار الوقود في تفسير التطور السلبي في أسعار الربع الثالث.

وصرح راسموسن كبير محللي الشحن بمنظمة البيمكو قائلاً: “على الرغم من بقاء مؤشر SCFI ومؤشر CCFI أعلى بنسبة 140% و90% عن العام الماضي، فإن تطور أسعار الشحن في الأمد المتوسط ​​إلى الطويل يجب أن يكون مصدر قلق لشركات النقل، خاصة إذا تمكنت السفن من العودة إلى البحر الأحمر.

وتابع انه سيتم في مرحلة ما إعادة استخدام 10% من الأسطول العالمي للسفن للطرق الملاحية المعتادة والتي تم إعادة توجيهها بعيدا عن البحر الاحمر، بجانب نمو في الأسطول والذي يقدر بحوالي 7% في عام 2025. لذلك يبدو من غير المرجح أن يكون الطلب قادرًا على مواكبة ذلك في رفع الأسعار الخاصة بالنوالين في الزمن لقريب.