«بولودا قطر» تطلق عملياتها في محطة حاويات أبو قير بالإسكندرية

ضمن أنشطة الشركة التوسعية خلال الفترة المقبلة

«بولودا قطر» تطلق عملياتها في محطة حاويات أبو قير بالإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:42 م, الجمعة, 26 يناير 24

بدأت شركة “بولودا قطر” عمليات القطر في محطة حاويات أبو قير في مصر، حيث نشرت ثلاث قاطرات، مشيرة إلى أنه كانت أول سفينة حاويات تم تشغيلها بواسطة قاطرات” Boluda Towage VB Amon وVB Horus” هي السفينة التي تم بناؤها عام 2002، والتي تبلغ سعتها 4367 حاوية مكافئة “Zhong Gu Ji Lin” في 9 يناير الحالى.

وأعلنت الشركة حسب بيان صادر عنها، أنها قامت خلال 12 يناير الحالى، بقطر سفينة حاويات ثانية،” Mao Gang Shanghai”، إلى ميناء أبو قير، وتتناسب تطورات الميناء تمامًا مع طموحات قسم القطر في بولودا.

وأكدت الشركة أنه يعد التواجد في مصر والشرق الأوسط خطوة أخرى نحو تعزيز وتوسيع أنشطتنا العالمية.

وأشارت الشركة إلى أننا فخورون بذلك كجزء من التطورات وأننا تمكنا من الاستجابة بشكل جيد لمطالب العمليات في الميناء الجديد .

وصرح فيسنتي بولودا فوس، رئيس شركة “Boluda Corporación Marítima”، بهيئة الميناء ومحطة الحاويات. لدعم عمليات القطر في مصر.

وأضاف أن الشركة قامت بتأسيس فريق بري متخصص يعمل من مكتب في أبو قير، كما تم في البداية نشر ثلاث قاطرات عالية الطاقة – VB Amon، وVB Horus، وVB Ahmose – تتميز كل منها بسحب 75 طنًا ومجهزة بقدرات مكافحة الحرائق.

وأضاف فيسينتي بولودا فوس: “نود أن نشكر التعاون الوثيق مع البحرية المصرية وموانئ هاتشيسون على كل دعمهم خلال إطلاق عملياتنا”. حصلت شركة Boluda Towage بشكل إستراتيجي على قاطرتين للجرارات، VB Amon وVB Horus، من أحواض بناء السفن في سانمار، وقاطرة ASD واحدة، VB Ahmose، من Med Marine Shipyards.

وتتميز VB Amon وVB Horus بتصميمات حديثة، وهي حصرية لطرازات Sanmar Tractor-Z 2500SX، في حين أن VB Ahmose هو طراز Ramparts 2500-W ASD الذي يتم تسليمه بواسطة Med Marine.

ويعرض هذا الأسطول الهائل، المصمم خصيصًا لميناء أبو قير، قدرات متعددة الاستخدامات بسعة سحب تصل إلى 75 طنًا، تشمل وظائف أساسية مثل القطر والدفع والرسو وخدمات المرافقة وعمليات مكافحة الحرائق ودعم المحطة.

واستقبل ميناء أبوقير البحري مؤخرا عددا من الأوناش العملاقة والرصيف تمهيدا لتشغيل الميناء خلال الفترة المقبلة.

وتم توريد الأوناش عبر إحدى السفن المتخصصة في هذا الشأن، وذلك لصالح شركة «هاتشيسون بورت» الصينية والمشغل العالمي لمحطات الحاويات، ووصلت 3 أوناش رصيف عملاق، بالإضافة إلى 6 أوناش ساحة طراز RTG .

ومن المقرر أن يكون الميناء الأكثر عمقا بالموانئ المصرية المطلة على البحر المتوسط، وذلك بغاطس للأرصفة تصل إلى 22 مترا وبطول 6250 مترا، بالإضافة إلى رصيف بحري بطول 650 مترا طول بغاطس 17 مترا.

كما يصل حاجز الأمواج إلى 5730 مترا طوليا بالإضافة إلى حواجز أمواج مرتفعة تصل إلى 3270 مترا طوليا، وبأعمال تكسيات بطول 2127 مترا طوليا.

وأشار تقرير للشركات المنفذة للميناء، إلى أنه من المقرر أن يتم اكتساب بمساحة 10.7 مليون متر مربع شاطئ شمالي بطول 6300 متر طولي، بالإضافة إلى شاطئ غربي بطول 3200 متر طولي.

وبالنسبة للرصيف الشمالي فقد تم إنجاز 1431 خازوقا من 1582 بنسبة إنجاز 90%، بما يعادل 2125 من إجمالي 2350 مترا.

وبالنسبة للرصيف الجنوبي تم إنجاز 1409 خوازيق من 1820 بنسبة إنجاز 77% بما يعادل طول 2090 مترا من إجمالي 2700 متر.

كما يتم تنفيذ الرصيف الشرقي وتم إنجاز 474 خازوقا من 799 بنسبة إنجاز 59% بما يعادل 491 مترا من إجمالي 650 مترا.

وحصل الميناء مؤخرا على موافقة مجلس الوزراء، باعتباره منطقة حرة خاصة باسم شركة أبو قير لمحطات الحاويات “ش.م.م” داخل الميناء.

ووفقا لقرار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، فإن المنطقة الجمركية الجديدة في ميناء أبو قير تقع على مساحة مقدارها 597 ألف متر مربع، من المقرر أن تختص طبقا لنص مشروع القرار بمزاولة نشاط تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة حاويات في ميناء أبوقير بالإسكندرية بما في ذلك تقديم جميع الخدمات المرتبطة بهذا الغرض دون تخزين الحاويات بنظام المستودعات الجمركية.

ويعد القرار وفقا لمصادر ملاحية خطوة هامة نحو تحول الميناء من أحد الموانئ التابعة للقوات البحرية، والمخصص في بعض الأغراض البسيطة ليكون أحد أهم الموانئ التجارية على البحر المتوسط، لينافس موانئ محلية وأوروبية أهمها الإسكندرية ودمياط .

وحصلت الشركة التي تقوم بأعمال الإنشاءات في ميناء أبو قير على قرض من البنوك المحلية في 3 يناير الماضي قدره 3.8 مليار جنيه.

ووقع تحالف مصرفي بقيادة البنك الأهلي المصري عقد القرض المعبري لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة بهدف توسعة وتطوير ميناء أبو قير الجديد.