بنود اللائحة الاسترشادية لمخالفات وغرامات موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

تشمل المخالفات الادراية ومخالفات الحوادث والاضرار بالميناء وبيئة العمل

بنود اللائحة الاسترشادية لمخالفات وغرامات موانئ الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
السيد فؤاد

السيد فؤاد

1:29 ص, الخميس, 30 مايو 24

أعدت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لائحة استرشادية للمخالفات والغرامات وإعادة الشئ لأصله بموانئ الهيئة الإقتصادية لقناة السويس.

وصدر القرار الجديد الذي يحمل رقم 16 لسنة 2024، وذلك بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة المنعقد في فبراير الماضي.

وتشمل المخالفات 3 بنود رئيسية وهي المخالفات الادراية ومخالفات الحوادث والاضرار بالميناء وبيئة العمل .

وبالنسبة للمخالفات الادراية فنصت اللائحة على أنه في حالة دخول شاحنة أو معدة للعمل بالميناء بدون تسجيل بمكتب الدخول على ان تكون المخالفة ألف جنيه مع الزام صاحب الشاحنة أو المعدة بسداد المبلغ للخزينة عن ذات الحركة لجميع الشاحنات عدا شاحنات النقل الداخلي.

وفي حالة خروج شاحنة أو معدة للعمل من الميناء دون محاسبة الخزينة دون تسجيل بمكتب الخروج والعودة في 30 يوما، على أن تكون الغرامة عبارة عن سداد كامل الفاتورة، بالمكوث والوزن الزائد ان كانت تحمل وزن زائد.

وفي حالة خروج شاحنة أو معدة للعمل بالميناء دون محاسبة الخزينة دون تسجيل الخروج بمكتب الخروج والعودة من خلال مدة تزيد عن 30 يوما تكون الغرامة 3000 جنيه مع المحاسبة على الوزن الزائد ان كانت تحمل وزن زائد.

وفي دخول شاحنات نقل بضائع ” وارد ” دون قيامها بالوزن الأول ” فارغ ” وقامت بالتحميل تكون الغرامة 1500 جنيه، مع الزام الشاحنة بتفريغ حمولتها بالمخزن أو الساحة المحملة منه والزامها بالوزن الاول فارغ.

أما في حالة قيام شاحنات نقل صادر بضائع / حاويات بالتفريغ دون قيامها بالوزن ” محمل ” تكون الغرامة 500 جنيه مع الزام الشاحنة بتحميل حمولتها من مكان تفريغها واعادة وزنها محمل.

وفي حالة قيام قائد الشاحنة بوضع خاجات أو مواد ” بلدورات أو اخشاب أو حديد أو مياه بالشاحنة قبل الوزن الاول فارغ والتخلص منها بعد الوزن بغرض التلاعب في الميزان ” سواء تم اكتشافها من قبل أمن هيئة الميناء أو وزان إحدى شركات الوزن العاملة بالميناء، على ان تكون الغرامة 2000 جنيه مع امكانية المنع من دخول الميناء لمدة تحددها الهيئة.

وفي حالة قيام شاحنة نقل بمخالفة خط السير أو تعطيل حركة السير بالبوابات أو داخل الميناء تكون قيمة المخالفة 1500 جنيه، وكذا في حالة قيام قائد شاحنات النقل الداخلي المحمل من التخلص من بعض أو كل حمولته قبل الوزن ” محمل ” تكون الغرامة 1500 جنيه أيضا مع الزام قائد الشاحنة بتحميل بعض أو كل حمولته التي تخلص منها.

وفي حالة قيام قائد الشاحنة بتغيير المقطورة دون الاخطار عنها بغرض التلاعب تكون الغرامة 7000 جنيه، وفي حالة قيام قائد الشاحنة بوضع محاور اضافية مثبتة بجسم الشاحنة بغرض الاستفادة منها ومخالفة ما هو مدون برختصها تكون الغرامة ألف جنيه، ويتم خصم المحور المثبت وعدم الاستفادة منه والتنبيه عليه بنزعه.

وفي  حالة قيام قائد الشاحنة أو مندوب النقل أو صاحب الترخيص نقل بتقديم بوليصة شحن أو نقل مزورة، تكون الغرامة 7 ألآف جنيه، مع احالة الموضوع برمته لادارة شرطة الميناء.

أما في حالة قيام شركة الوزن المرخص لها بادارة وتشغيل وصيانة ميزان البسكول بعدم تنفيذ تعليمات الميناء بشأن التريلات المحملة بحاويتين بوزن كل حاوية على حده تكون الغرامة 1500 جنيه.

وترتفع الغرامة الى 10 ألآف جنيه في حالة قيام احدى الجهات الرقابية أو الشرطية أو الموازين المتحركة على الطرق أو الشبكة الوطنية لتنمية وانشاء الطرق قامت بالاستعلان من الادارة الالية عن فاتورة خزينة الميناء لشاحنة نقل ووجدت به تلاعب من حيث الوزن المدرج بها أو نوع البضائع المحملة أو محاور الشاحنة أو رقم مسلسل الفاتورة، ليتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية والادارة تجاه الشاحنة ومالكها.

كما يتم دفع غرامة 7 ألآف جنيه في حالة ضبط أو وزان يتبع أي من الشركات القائمة على إدارة وتشغيل موازين الهيئة يقوم بالتلاعب في الميزان لحساب أي عميل، على ان يتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيال وحيال الشركة التي يتبعها.

وفي حالة ضبط اي وزان يتبع اي من الشركات القائمة على ادارة وتشغيل موازين الهيئة يقوم باي عمليات غير قانونية يتم دفع غرامة 2000 جنيه، أما في حالة التحميل أو التخزين على الارصفة بمعدات او أوزان ثقيلة ووقوف الاوناش على هامة الارصفة بدون موافقة مسبقة من الميناء تكون الغرامة 2000 جنيه.

كما يتم دفع غرامة الف جنيه في حالة عدم التزام الشاحنات بتعليمات الشحن والتفريغ والنقل الخاصة بالبضائع ” صب جاف / عامة ” بتهريم حمولات السيارات أو عدم التكبيس الجيد للسيارات أو عدم التشميع أو عدم ربط الحمولات تكون الغرامة الف جنيه.

ويتم دفع غرامة 3000 جنيه في حالة قيام السائق للشاحنة بالتلاعب في ارقام السيارة او المقطورة، على ان تتم مضاعفة الغرامة في حالة التكرار مع اخطار وحدة مرور الميناء.

كما تكون الغرامة 2000 جنيه في حالة قيادة السيارات او المعدات داخل الميناء لغير المسموح لهم بدون رخصة قيادة، واخطار وحدة مرور الميناء، وكذا يتم دفع غرامة الف جنيه في حالة نقل مواد بترولية للشركات والمواقع دون موافقة مسبقة من ادارة الميناء.

كما يتم دفع غرامة 300 جنيه في حالة تحميل مواد ذات أطوال وبروز غير مصرح بها، ويتم دفع الف جنيه في حالة قيادة المعدات من قبل اشخاص غير مؤهلين، مع مراعاة كافة الاجراءات القانونية حيال قائد المركبة او المعدة.

ودفع غرامة 300 جنيه في خالة مخالفة وقوف السيارات في غير الاماكن المخصصة لها، وغرامة من 300 – 1000 جنيه في حالة عدم الالتزام بالسرعات المحددة للسير داخل الميناء، والف جنيه في حالة سير السيارة او المعدة عكس الاتجاه داخل الميناء.

كما يتم دفع غرامة تصل الى 500 جنيه في حالة رفع بعض محاور السيارات أو تركيب كاوتش لا يصلح به بالمخالفة لما تم تسجيله عند الدخول، على ان يتم حذف المحور المرفوع من بيانات دخول الشاحنة ومحاسبة الخزينة على المحاور الفعلية.

كما يتم دفع غرامة 500 جنيه، في حالة وجود أخطاء الحجز من مندوبي مكاتب وشركات النقل ” خطأ في أرقام اللوحات – خطأ في نوع الحجز .

كما تصل الغرامة الى 150 جنيه في حالة تأخر عن الوقت المسموح به للوزنة الاولى، وفي حالة مكوت السيارة بالساحة الخارجية والخروج منها دون محاسبة الميناء تكون قيمة اليوم في عدد أيام المكوث، على ان تحدد ايام المكوث بالاعتماد على وثيقة رسمية من جهة خارجية تثبت تواجد الشاحنة خارج الميناء من هذا التاريخ.

كما تصل الغرامة من 300 – 1000 في حالة التعديلات على كميات البضائع بعد وصول السفينة او تغيير في اتجاه البضائع ” سحب – تخزين ” او استكمال البضائع للشاحنات أو تغيير الحجز من حالة الى حالة أو من شهادة الى شهادة.

كما تصل الغرامة من 500 – 3000 جنيه في حالة مخالفة اي إجراء من إجرءات الميناء في الدخول أو الخروج أو العمل داخل الميناء غير مذكورة بالجدول المرافق لتلك اللائحة.

ووضعت اللائحة عددا من الغرامات الخاصة بالحوادث التي تنتج عن الشاحنات والسيارات والمعدات.

ففي حالة اتلاف مهمات من معدات او كابلات او اعمدة انارة أو شواديف ولوحات كهرباء او اتصالات، فيتم اعادة الشئ لأصلة بواسطة القائم بالاتلاف أو يتم اعادة الشئ لاصلة بواسطة الميناء طبقا لاسعار السوق وزيادة 25% من مصاريف الاصلاح كرسوم معاينة واشراف.

وفي حالة لفات حديد من الشاحنات على الطبقة الاسفلتية بالميناء وحدوث خدوش بها او اتلاف بردورات تحتاج الى توريد وتركيب، أو اتلاف بلاط أو ارصفة تحتاج الى توريد وتركيب او اتلاف بلاط ارصفة أو اسوار الزينة او سملات خرسانية أو بلاط انترلوك أو مصبعات الحديد، او اتلاف سور من مصبعات الحجيج أو اتلاف جنزير أو كسور هامة بالرصيف أو كسر ماسورة مياه او حنفية حريق او العمل بدون الحصول على موافقة الميناء، فيتم اعادتها طبقا للسعر السائد بالوسق وزيادة 25% من التكلفة مقابل الاصلاح والاشراف والمعاينة.

ووضعت الهيئة الاقتصادية لقناة السويس عددا من الغرامات الخاصة بالاضرار الخاصة بالميناء، ومنها القاء مخلفات في غير الاماكن المخصصة لذلك بغرامة تصل الى 5000 جنيه، او حدوث تلوث بالطرق او الساحات والارصفة عن طريق غسيل السيارات او القاء مخلفات أو زيوت الشحن او التفريغ تكون الغرامة بواقع 500 جنيه للمتر المربع.

وفي حالة الخروج من المخازن بدون تنظيف للسيارات من الخارج من بواقي التحميل على جسم السيارة ” يوريا ، الكبريت، تكون الغرامة الف جنيه مع قيام الشركة بازالة المخالفة واثارها، كما يتم دفع الف جنيه غرامة في حالة سقوط او تطاير بضائع أو حمولة من السيارات على الارصفة او الطرق.

كما تصل الغرامة الى 300 دولار للسفن الاجنبية، و 2000 جنيه مصري للسفن المصرية، في حالة قيام اي سفينة تقوم بأعمال على سطحها من شأنها التأثير على الأمن والسلامة والبيئية.

وكذا يتم دفع غرامة 5 ألآف جنيه في حالة تخزين رواكد قابلة للاشتعال او مواد خطرة داخل المنشآت والساحات بدون موافقات، 5 الآف جنيه في حالة تخزين رواكد او معدات كهنة بالمنشآت او الساحات داخل الميناء.

كما يتم دفع غرامة 250 جنيه في حالة استخدام اللهب أو مواقد الطعام المتنقلة، كما يتم دفع غرامة 1500 جنيه في حالة تشغيل معدة ينتج عنها احداث تلوث من ارتبة او غبار او غازات او ابخرة ضوضاء.

ويتم دفع غرامة من 500 – 1500 في حالة عدم وجود مسئول سلامة وصحة مهنية مؤهلا بمواقع العمل، و500 – 2000 جنيه في حالة مخالفة اشتراطات التراخيص او الامن والسلامة، 500 جنيه في حالة القاء مخلفات في اماكن غير مخصصة لالقاء المخلفات.

وكذا يتم دفع 100 جنيه في حالة القاء مخلفات خاصة بالاستخدامات الشخصية لسائقي السيارات، أو عدم استخدام دورات المياه المخصصة والمنتشرة داخل الميناء والساحات الخارجية، و300 جنيه في حالة تواجد اي عامل دون مهمات الوقاية الشخصية في بيئة العمل.

كما يتم دفع 200 جنيه كغرامة في حالة عدم صلاحية معدات مكافحة الحريق، لكل جهاز أو معدة للمرة الواحدة، و1000 جنيه في حالة استعمال مكرات الحريق في غير الغرض المخصص لها، و250 جنيه في حالة عدم تطبيق اشتراطات الامن الصناعي والسلامة المهنية داخل الكافتيريا ” أماكن تقديم الطعام ” .

كما يتم دفع غرامة من 1000 – 3000 جنيه في حالة عدم التزام شركات الشحن والتفريغ على ارصفة الميناء بتعليمات الصحة المهنية، و2000 جنيه في حالة عدم مطابقة معدة الشحن والتفريغ لاشتراطات السلامة والصحة المهنية وتقديم شهادات صلاحية سارية من جهة معتمدة من المجلس الوطني للاعتماد، و 1000 جنيه في حالة صيانة او غسيل الشاحنات والسيارات والمعدات في غير الاماكن المخصصة لذلك.

كما يتم دفع غرامة من 500 – 3000 جنيه في حالة وجود وقائع مستجدة وغير وارجة بالبنود السابقة، وذلك طبقا لما تقدرة اللجنة المشكلة من ادارة الميناء واعتماد السلطة المختصة.