بقيمة 361.9 مليون جنيه.. «مساهمة البحيرة» تنفذ مشروعات لـ«حياة كريمة» في سوهاج

بنهاية نوفمبر الماضي

بقيمة 361.9 مليون جنيه.. «مساهمة البحيرة» تنفذ مشروعات لـ«حياة كريمة» في سوهاج
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:50 م, الجمعة, 30 ديسمبر 22

كشف مصدر مسئول بشركة مساهمة البحيرة، التابعة للقابضة لاستصلاح الأراضي، عن مساهمة الشركة بمشروع حياه كريمة بنحو 361.9 مليون جنيه، وذلك بنهاية نوفمبر الماضي.

وأضاف في تصريحات لـ”المال” أن المشروعات التي تم تنفيذها بمشروع حياه كريمة حتى نهاية نوفمبر الماضي، شملت تنفيذ شبكة الصرف الصحي لعدد 7 قرى بمركز البلينا بمحافظة سوهاج وذلك بالتعاون مع المجموعة العربية للاستثمار والمقاولات.

وتضم القرى التي تم ادراجها بشبكة الصرف الصحي قرى الشيخ بركه، والحرجة البحري، الحركة قبلي، والعوكلية والحبيل والشلولية، وعزبة ابيدوش وبني منصور.

وشملت تلك المشروعات تركيب مواسير بطول 52.3 ألف متر طولي في الصرف الصحي، بالاضافة الى شبكة مياه الشرب في تلك القرى بطول 6.7 ألف متر طولي.

وناقشت شركة مساهمة البحيرة مؤخرا المؤشرات المالية للعام المالي المقبل والمعروفة بخطة الشركة للموازنة التخطيطية المقبلة، وذلك عن العام المالي 2022 – 2023 ، إضافة إلى النظر في التصرف بعدد من الأراضي التابعة لها بالإسكندرية.

كما ناقشت الجمعية التصرف الخاص بنقل ملكية حصة شركة مساهمة البحيرة في أسهم الشركة المصرية لاستصلاح وتنمية جنوب الوادي، إضافة إلى النظر في الموافقة على بيع ونقل ملكية عشرة آلاف متر مربع من أرض الناصرية بمنطقة العامرية بالإسكندرية لصالح المحكمة الاقتصادية بالمحافظة لسداد المديونية التي على الشركة، كما سيتم النظر في أوجه التصرف في قطعة الأرض ملك الشركة بأرض الورش بحجر النواتية الواقعة على محور المحمودية.

يذكر أن الشركة وضعت في خطتها هدف الشركة عمل شراكة مع مستثمرين ذوى كفاءة وقدرة مالية لعمل وتنفيذ أحد المشروعات أو أكثر من المشروعات المستهدفة، منها شروع انشاء مجمع متكامل (سكنى – إدارى – تجارى ) على مساحة أرض ملك الشركة على محور المحمودية بحجر النواتية بالإسكندرية، إضافة إلى أنها كانت تخطط لإنشاء مشروع مجمع صناعي زراعي على قطعة أرض بمعسكر الشركة تقع على طريق إسكندرية القاهرة الصحراوي عند كم 62 على مساحة 40 ألف متر مربع، كما كانت تخطط الشركة لإنشاء مشروع انشاء مجمع صناعى ( مصنع زيوت) على قطعة أرض ملك الشركة تقع بمنطقة الناصرية بالعامرية – الإسكندرية على مساحة 25 ألف متر مربع.

وقامت شركة مساهمة البحيرة خلال العام المالي الماضي بتنفيذ عدد من المشروعات والتي تمثلت في عملية تأهيل ترعة كاسل من الكيلو 24 حتى النهاية بطول 5.9 كيلو متر طولي بقيمة تصل الى 27 مليون جنيه بمحافظة أسوان والتي استغرقت 8 أشهر.

وخلال فبراير الماضي اعتمدت شركة مساهمة البحيرة التي تتخذ من الإسكندرية مقرا لها مؤخرا نتائج أعمال الشركة خلال العام المالي قبل السنة المالية قبل الماضي المنتهية في يونيه 2021، وذلك برئاسة المهندس طارق حامد الشربيني، وعضوية أعضاء الجمعية العمومية، ومندوبي الجهاز المركزى للمحاسبات، وممثلا عن وزارة قطاع الأعمال العام.

وأضاف أن الشركة نفذت عددا من المشروعات خلال العام المالي الماضي، منها تنفيذ العديد من الأعمال البحرية والتي تعد من أهم المشروعات التي تقوم بها سواء كانت مشروعات بالموانى، أو حواجز الأمواج أو إنشاء أرصفة، أو موانئ للصيد.

وتم عبر شركة مساهمة البحيرة تنفيذ مشروع ميناء الصيد والركاب بأسوان، وإنشاء حواجز الأمواج وتطهير البواغيز بمركز مارينا العلمين بواقع 5 حواجز أمواج، إضافة إلى إنشاء ميناء اليخوت ورصيف التراكى بمركز مارينا العلمين، كما نفذت استكمال الحاجز الغربى وإنشاء الحاجز الشرقى ببلطيم بعدد 3 حواجز أمواج، علاوة على حماية شاطئ الجميل أمام مطار بورسعيد وشرق البوغاز القديم، وحماية كورنيش العريش بإنشاء 7 رؤوس بحرية.

ومن المشروعات التي قامت بها الشركة مؤخرا كانت استكمال أعمال تكريك بالمنطقة جنوب شرق بوغاز مثلث الديبة ضمن المرحلة الثانية من الحل العاجل لتنميه بحيره المنزله الجزء الجنوبي من 3.500 كم حتى 7.300 كم وأعمال نقل ناتج التكريك بحمايه سواحل متفرقه بمحافظه كفر الشيخ بالتغذيه بالرمال بمنطقة شرق الروؤس شرق مصرف كوتشينر بلطيم بمحافظه كفر الشيخ.