بعد موافقة نيابية على القرض الأوروبي.. آمال شعبية بسرعة تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية

بقيمة تصل إلى 250 مليون يورو

بعد موافقة نيابية على القرض الأوروبي.. آمال شعبية بسرعة تنفيذ مشروع مترو الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:55 م, الأربعاء, 25 مايو 22


رحب أعضاء مجلس النواب بالإسكندرية على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو بهدف تنفيذ مشروع “مترو الإسكندرية” والذي يعد أول مشروع ضمن برنامج خطة عمل المدن الخضراء في محافظة الإسكندرية.

وفي هذا الصدد اشار النائب محمد جبريل عضو مجلس النواب بالإسكندرية، أن المشروع يعد الحلم الكبير الذي عاشت الإسكندرية في انتظار تنفيذه، خاصة أن قطاع عريض من مواطني الإسكندرية، يرتادون قطار أبو قير يوميا وذلك بواقع 600 ألف مواطن يوميا، مشيرا إلى أن الإسكندرية عانت خلال الفترة الأخيرة من حالة تهميش كبيرة من المشروعات الكبرى والعملاقة، بما يخدم المواطن السكندري مباشرة.

وطالب النائب بضرورة تحديد سعر الفائدة الخاص بالقرض، والذي لم يتم تحديده حتى ألآن، وما ان كانت الفائدة متغيرة أم ثابتة طوال فترة القرض، مطالبا بضرورة أن تكون الفائدة ثابتة طوال الفترة، كما طالب بأن تكون عقود الصيانة الخاصة بالمشروع بفترات طويلة الأجل بما يضمن استمرارية المشروع وعدم تعطيله.

من جانبه أكد النائب محمد إسماعيل عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن مجلس النواب وافق خلال اليومين الماضيين على مشروع استراتيجى وهو “مترو الإسكندرية”، وهو يهم قاطنى المحافظة، الذين عانوا على مدار عقود من الزحام والإختناق المرورى، في الوقت الذي لم يعد يصلح فيه عمل قطار أبو قير.

وأضاف “اسماعيل “، أن التوسع فى الإسكندرية رأسى وهي مدينة تعد العاصمة الثانية بعد القاهرة يقطنها 6 مليون مواطن بخلاف الوافدين عليها وخاصة فى فصل الصيف نعانى زحام شديد .

وأشار”إسماعيل”، أنه فى ظل الجمهورية الجديدة والتوسع وإنشاء المحاور نجد أن الإسكندرية لا يوجد فيها سوى محور المحمودية وأن إنشاء المترو سيخفف الزحام وهو عبارة عن مشروع قومى وطنى حلم به الإسكندرانية منذ عقود، حيث أن القطار مر على إنشاؤه اكثر من 70 عام ويستخدمه 20% من السكان من الموظفين والطلبة،وأن القطار أبوابة مفتوحة ويشهد تكرار الحوادث والمزلقانات حالتها يرثى لها.

وتابع “إسماعيل”،ان مشروع المترو من المشروعات النقل المستدام ويحقق الهدف المرجو منه وأيضا من المشروعات الصديقة للبيئة ونحن نستضيف قمة المناخ فى شرم الشيخ فى شهر نوفمبر القادم.

وخلال اليومين الماضيين وافق مجلس النواب على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مترو الإسكندرية) بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو، والموقع في القاهرة بتاريخ 27/12/2021.

وأكد النائب علاء عابد رئيس لجنة النقل والمواصلات على أن مشروع “مترو الإسكندرية” هو أول مشروع ضمن برنامج خطة عمل المدن الخضراء في محافظة الإسكندرية، ومن ضمن منح المساعدات الفنية التي يقدمها البنك والمذكورة في التمهيد في اتفاق القرض، سيقوم البنك بتعيين استشاري لمساعدة محافظة الإسكندرية في إعداد خطة عمل المدن الخضراء بالمحافظة، وجاري حاليا التنسيق مع محافظة الإسكندرية واستيفاء الموافقات اللازمة لبدء تنفيذ المشروع.

وذكر أنه تم إدراج المشروع في الخطة العامة للدولة والرقم الكودي له: المشروع مدرج بالخطة الاستثمارية للهيئة القومية للأنفاق عن العام المالي ۲۰۲۲/۲۰۲۱ تحت کود رئیسی رقم (٤٨٠٢) – کود فرعی (١٠٢٢٦٠٩٩) مشروع كهرية خط سكة حديد أبو قير/ الإسكندرية بمبلغ ٧٨٥٦,٢ مليون جم قروض خارجية.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات ، أنه بعد أن تدارست اللجنة موضوع قرار رئيس الجمهورية رقم ١٢٢ لسنة ٢٠٢٢، مع مسئولي وزارتي النقل، والتنمية المحلية فيما يتعلق بأهمية المشروع وما يمكن أن يحققه من نفع لمواطني محافظة الإسكندرية، ومن خلال مناقشة مندوبي وزارتي المالية والتعاون الدولي في شروط ومميزات القرض محل الاتفاق والمخصص لتمويل جزء من المشروع، فان اللجنة تورد رأيها على النحو التالي: يسهم القرض في تنفيذ مشروع خدمي وتنموى يحقق أهدافاً اجتماعية واقتصادية وبيئية كبيرة لمجتمع الإسكندرية.

ويعد مشروع إعادة تأهيل وتطوير مترو الإسكندرية أحد أهم الحلول الفعالة في التعامل مع مشاكل النقل داخل محافظة الإسكندرية في ظل الكثافات السكانية العالية وعدم قدرة المحاور المرورية على أن تتحمل وحدها خدمات ومطالب النقل الداخلي والمكونات التفصيلية للمشروع يمكن لها أن تحقق طفرة متميزة في خدمات نقل المواطنين بما تحققه من تخفيض في زمن الرحلة وتوفير وسيلة نقل أمنة وحضارية تحقق قدرا كبيرا من الرفاهية للمواطنين.

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، أن الاسكندرية ملك لنا جميعا، من منا لم يزور الاسكندرية، فبالتالي كانت وجهة نظر القيادة الشياسية ثاقبة بضرورة وجود مترو أنفاق بالإسكندرية.

 وشدد على أن هذه القروض لا تخرج من البنوك إلا بعد دراسات شامله تؤكد أن الدوله قادرة على تسديد القروض وفوائده، هناك درسات بالفعل تمت في هذا الشان ، مؤكدا أن الوضع وصل في الإسكندرية من تكدس شديد وبالتالي أرجو الموافقة على القرض.

ويمتد خط سكك حديد «أبو قير- الإسكندرية» الحالى على طول ساحل البحر المتوسط من الشرق إلى الغرب، مرورًا بوسط المدينة، ومساره موازٍ لخط سكك حديد «القاهرة- الإسكندرية» لمسافة 5.7 كم، وتشمل المسافة 3 محطات هى «سيدى جابر، والحضرة، والإسكندرية»، ويبلغ الطول الحالى للخط 21.7 كم، وعدد محطاته 16، ومتوسط المسافة بينها 1450 مترًا.

وتسهم الدولة فقط بنسبة 15% من إجمالى تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية، البالغة نحو 1.71 مليار دولار.

ويشمل المشروع 3 مراحل، تستغرق 4 سنوات من بداية استلام المواقع، ويبدأ مسار المرحلة الأولى من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر، بطول 21.7 كم، والثانية من محطة مصر حتى الكيلو 21 طريق «الإسكندرية- مطروح» بطول 20.3 كم، والأخيرة من الكيلو 21 طريق «الإسكندرية- مطروح» حتى مدينة برج العرب بطول 30 كم.

وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن عدد المستخدمين للخط فى الوقت الحالى يقدر بنحو 50 ألف راكب يوميًّا، وسيصل عدد المحطات فى التصميمات المقرر تنفيذها إلى 16 محطة سطحية، إلى جانب إنشاء ورشة لعمرة الوحدات المتحركة على الخط