بعد قرار إنهاء شراكة 2M في 2025... تعرف على حجم التحالفات العالمية لشحن الحاويات عالميا

9 شركات والتي تستحوذ على نحو 83% من سعة الحاويات في العالم

بعد قرار إنهاء شراكة 2M في 2025... تعرف على حجم التحالفات العالمية لشحن الحاويات عالميا
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:28 م, الأحد, 5 فبراير 23

بعد أن قررت شركتي الحاويات الأهم في السوق العالمي ( MERSK ، MSC ) ، إنهاء التحالف فيما بينهم خلال عامين والتي تعمل بتحالف يسمى 2M ، فلا يزال هناك العديد من التحالفات العالمية في نشاط الحاويات تصل إلى 9 شركات والتي تستحوذ على نحو 83% من سعة الحاويات في العالم، بينما هناك ثلاثة تحالفات تتحكم في 39% حسب تقرير لشركة الفالاينر المتخصصة في الشحن البحري ” ترجمته المال “.

وتم تنفيذ تعاون لتكوين تحالف بين خط الحاويات  MSC السويسرية،  و Maersk الدنماركية – منذ عام 2015 في تحالف 2M ، وهي شراكة ستنتهي في عام 2025، وذلك بسبب أن MSC و Maersk لديهما أكبر أساطيل، حيث يتحكمان في أكثر من ثلث السعة العالمية بينهما في نشاط الحاويات.

كما تغطي التحالفات العالمية الثلاثة – 2M و Ocean Alliance و  THE Alliance – التجارة الرئيسية بين الشرق والغرب (آسيا والولايات المتحدة وآسيا وأوروبا وأوروبا والولايات المتحدة) ، ليصبح تحالف 2M  الأصغر من الثلاثة.

كما أن التحالفات عبارة عن اتفاقيات مشاركة في السفن متعددة السنوات معتمدة من قبل المنظمين والتي تسمح لأعضاء الناقل بتقديم خدمات مشتركة والتعاون في إدارة القدرات، و تخصص خطوط الشحن جزءًا فقط من سفنها للتحالفات بينما  يتم استخدام الباقي في التجارة بين الشمال والجنوب والخدمة داخل آسيا وطرق أخرى على مستوى العالم.

وتضم عضوية التحالفات الثلاثة أكبر تسعة مشغلين للخطوط البحرية في العالم، حيث تتحكم هذه الناقلات التسع في 83٪ من السعة العالمية فيما بينها، ومع ذلك فإن السعة التي تخصصها هذه الشركات التسعة للتحالفات الثلاثة تمثل حصة أصغر بكثير 39٪.

وحسب التقرير فان سعة أسطول MSC الإجمالية تبلغ 4.63 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما، لكنها تساهم بنسبة 25٪ فقط من ذلك (1.15 مليون حاوية مكافئة) إلى مليونين، وهذه هي أصغر حصة، إلى حد بعيد ، من قدرة التحالف لأي من الناقلات التسعة المشاركة في المجموعات الثلاث.

كما تبلغ الطاقة الإجمالية لشركة ميرسك 4.23 مليون حاوية مكافئة، بنسبة 39٪ في 2 مليون (1.66 مليون حاوية مكافئة)، كما أن إجمالي سعة 2 مليون هو 2.82 مليون حاوية مكافئة، و هذا يمثل 11٪ فقط من السعة العالمية ، وهي حصة أقل بكثير من إجمالي أساطيل شركتي  MSC-Maersk المجمعة (34٪).

كما أنها أقل بكثير من قدرة أكبر تحالف للشحن والذي يسمى (أوشن ألاينس ) ويضم أعضاؤه CMA CGM الفرنسية ، ثالث أكبر مشغل للخطوط البحرية في العالم، وشركة كوسكو الصينية ، رابع أكبر شركة (بما في ذلك شركة OOCL التابعة) و Evergreen في تايوان  سادس أكبر خط عالمي، وتبلغ السعة الإجمالية لهذا التحالف  4.3 مليون حاوية مكافئة، أي أكثر من 2 مليون حاوية بنسبة 52٪، وتمثل قدرة تحالف المحيط 16٪ من سعة الأسطول العالمي من السفن.

كما يوجد تحالف شحن عالمي يسمى THE Alliance ، والشراكة بين الخط الياباني ONE  والذي يعد سابع أكبر ناقل في العالم ، كما يضم خط  Hapag-Lloyd الألمانية (رقم 5) ، و هيونداي ( HMM ) في كوريا الجنوبية و خط Yang Ming التايوانية التاسع عالميا.

وتمتلك شركة Yang Ming  80% من قدرتها في خدمات التحالف، وهيونداي ( HMM ) تمتلك 78 ٪ ، و ONE تمتلك 69 ٪ و Hapag-Lloyd تمتلك 43٪، وتبلغ القدرة المنتشرة المجمعة في التحالف 3.03 مليون حاوية مكافئة ، وتمثل 12٪ من السعة العالمية.

من ناحية أخرى أعلنت شركة ميرسك العالمية عن أنه لن يحدث تهديدات لعملائها بعد انهاء التحالف مع مجموعة MSC  السويسرية، والتي من المقرر أن ينتهي في يناير 2025.

وأشارت الشركة في بيان لها أنها ملتزمة بتحسين الشبكات اللوجستية لعملائها وإمكانية الوصول إليها، كما سيتم تلبية الاحتياجات المتطورة للعملاء بشكل أكثر كفاءة، مثل أهمية الموثوقية والمرونة والاستدامة في جميع جوانب الخدمات اللوجستية، كما  ستسعى الشركة إلى تقليل أي اضطرابات في شبكة 2M والخطوط التي تعمل بها تلك الخدمة.

وأوضحت أن  MSC كان شريكًا قيمًا وتطلعت إلى تعاون قوي ومستمر طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية التي تستمر لمدة عامين.