برلمانية تعلن الموافقة على نقل أبراج الضغط العالي الكهربائية بمنطقة أبيس بالإسكندرية

بقيمة تصل إلى 82.2 ملين جنيه

برلمانية تعلن الموافقة على نقل أبراج الضغط العالي الكهربائية بمنطقة أبيس بالإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:05 م, الثلاثاء, 13 فبراير 24

أكدت النائبة منى عمر عضو مجلس النواب بالاسكندرية، الحصول على موافقة نهائية بنقل أبراج الضغط العالي الكهربائية بمنطقة أبيس بالإسكندرية، وذلك من قبل الجهات المعنية والتي تضم محافظة الإسكندرية وشركة الكهرباء.

وأضافت أنه بعد متابعة ظلت قرابة 3 سنوات تم ترسية المشروع على تحالف مكون من شركة انيرجيا للطاقة وشركة تليكون سيلوشنز وشركة انيرجيا لكابلات الطاقة – السويدي للتوريد والتركيب، وذلك بتمويل من وزارة الكهرباء بمبلغ يصل الى 82.2 مليون جنيه.

وأوضحت النائبة، أنه يشرف على المشروع بشكل مباشر شركة نقل الكهرباء المصرية بهدف تحويل خطوط الضغط العالي التي تمر أبراجها السبعة داخل وبجوار مساكن الأهالي بمنطقة أبيس، بما كان يسبب أضرار صحية كبيرة لهم ويعرضهم للخطر الدائم.

وكانت النائبة منى عمر قد أشارت نهاية العام قبل الماضي، إلى أنه قد تمت الاستجابة لطلب الإحاطة الذي تقدمت به من قبل عام ونصف، وتمت إحالته إلى لجنة الطاقة والبيئة، خلال جائحة كورونا، لإزالة أبراج الضغط العالي بمنطقة الرابعة الناصرية بأبيس بمحافظة الاسكندرية، بعد أن تقدم الأهالي شكوى من مخاطر أبراج الضغط العالي للكهرباء التي تمر بمنازلهم وقد أبدوا جميعا خوفهم من المشاكل الصحية التي تسببها .

وأكدت أنها تقدمت بعدها بطلب إحاطة بهذا الشأن، الذي تم نظره أمام لجنة الطاقة والبيئة وأوصت اللجنة بضرورة  تحويل هذه الأبراج لكابلات أرضية، كما أجرت زيارة مع الوزير الدكتور  محمد شاكر وزير الكهرباء، الذي أكد أنه هناك مبلغ مرصود من وزارة التخطيط بقيمة ٧مليارات جنيه على ثلاث سنوات لتغيير هذه الأبراج الى كابلات أرضية، وانه طالما التمويل متوفر فإنه يرحب بهذا التغيير وان المحافظة أيضا  لن تمانع في تحقيق ذلك، مؤكدة أنها خاطبت وزارة التخطيط لزيادة الميزانية وتمت الموافقة وأنه جاري اعداد كراسة الشروط والمواصفات لطرح تنفيذ العملية على الشركات المتخصصة.