بدء تنفيذ مشروع وصلة «المعمورة - أبوقير» بطول 3.2 كيلومتر

أتاحت مديرية المساحة بالإسكندرية عرض الكشوف والخرائط المشتملة على الكشوف والخرائط والبيانات والتعويضات

بدء تنفيذ مشروع وصلة «المعمورة - أبوقير» بطول 3.2 كيلومتر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:10 ص, الأربعاء, 28 سبتمبر 22

تبدأ وزارة النقل بالتعاون مع مديرية الطرق بالإسكندرية، خلال الفترة المقبلة تنفيذ وصلة شرق المعمورة، والتى من المقرر أن تبدأ من ميناء أبو قير البحري، وحتى التقاطع مع طريق «المعمورة- أبو قير» فى نطاق محافظة الإسكندرية.

أكد مصدر مسئول بمديرية المساحة بالإسكندرية، أنه تم حصر الأراضى المطلوب نزع ملكيتها ورصد مبالغ التعويضات اللازمة للمشروع، حيث من المقرر أن يصل حجم الأراضى التى سيتم نزع ملكيتها بواقع 73 فدانا بمنطقة المعمورة البلد وطوسون وأبو قير.

وذكر المصدر أن المشروع صدر قرار بإنشائه منذ سبتمبر من عام 2019 ليتم تنفيذ تلك الوصلة بطول 3.2 كيلومتر والتى تربط ميناء أبو قير البحري، على أن تتضمن تلك الوصلة كوبرى التقاطع والأعمال الصناعية أعلى الترع والمصارف، مشيرا إلى أنه تم إعادة صدور قرار فى أغسطس من العام الماضي، لوجود الاعتمادات المالية المتاحة لتنفيذ المشروع.

وذكر المصدر أن المنطقة التى سيتم نزع ملكيتها تصل إلى 29 قطعة مملوكة لأفراد وأهالى بواقع 41 فدانا، بينما باقى المناطق مملوكة لجهات حكومية مختلفة منها الإصلاح الزراعى وهيئة السكة الحديد وحى المنتزه وترعة المعمورة.

وأتاحت مديرية المساحة بالإسكندرية عرض الكشوف والخرائط المشتملة على الكشوف والخرائط والبيانات والتعويضات المقررة لهذه الممتلكات اللازمة للمشروع لمدة شهر، على أن تبدأ من 15 سبتمبر الجاري، وحتى 14 أكتوبر، وذلك وفقا للمادة السابعة من القانون رقم 10 لسنة 1990 بشأن نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة.

ولفت الى أنه حسب القانون يتم الطعن على قرار تقدير مبلغ التعويض لكل جهة أو فرد خلال 4 أشهر تبدأ من منتصف أكتوبر المقبل.

ومن المعروف أن وزارة النقل قامت بتنفيذ مشروع يربط ميناء أبو قير بالطريق الدولى الساحلى، حيث يعد محور أبو قير من أهم الشرايين المرورية الجديدة، ويبلغ طوله 21 كيلومتراً، ففى الوقت الذى بدأت فيه شركات الشحن والتفريغ بالاهتمام بميناء أبو قير كأحد أهم الموانئ بالإسكندرية، فإن ميناءى الإسكندرية والدخيلة يشهدان تكدسا فى عدد السفن.

ويعد المحور هو المحور الثانى الذى تشرف عليه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالمحافظة بعد محور المحمودية الذى يصل طوله لقرابة 21 كيلومترا وسط المدينة.