بدء تنفيذ مشروع الصب السائل بـ"ميناء الدخيلة" يوليو المقبل

بعد الحصول على جميع الموافقات

بدء تنفيذ مشروع الصب السائل بـ"ميناء الدخيلة" يوليو المقبل
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:44 ص, الأحد, 28 يونيو 20

تستقبل شركة المهندس لتجارة وصناعة الكيماويات الحديثة، سفن الصب السائل فى محطتها بـ”ميناء الدخيلة” فى يوليو المقبل. قال المهندس محمد أبو الخير، رئيس الشركة، إن «المهندس» فازت بمشروع محطة متخصصة لتداول وتخزين مواد الصب السائل بميناء الدخيلة، منذ عام 2017، لكنه تأخر بسبب الموافقات اللازمة لتنفيذه.

وأضاف أبو الخير لـ«المال» أن الشركة أوشكت على الانتهاء من جميع الموافقات اللازمة لتنفيذ المحطة، ويتبقى موافقة مصلحة الجمارك التى سيتم الانتهاء منها خلال أيام، لافتا إلى أن أحداث «كورونا» الأخيرة كان لها تأثير على المشروع.

وأوضح أن شركته عينت 60 موظفا جديدا لتنفيذ مشروعها، الذى ستتخطى استثماراته قرابة 60 مليون جنيه، ومن المتوقع أن يتم تداول نحو 120 ألف طن سنويا كحد أدنى.

وأشار إلى أن المشروع لا يستهدف السوق المحلية فقط بقدر ما يستهدف التصدير، لافتا إلى أنه سيتم استيراد بعض المواد ليعاد تصديرها، خاصة لمنطقة إفريقيا والشرق الأوسط، بينما يتم الاستيراد من معظم دول العالم خاصة أوروبا، ليتم استخدام المحطة لتكون منطقة تبادل تجارى عالمى فى الصب السائل.

وأكد أبو الخير أن الشركة تعمل فى نشاط المذيبات العضوية فى محافظة البحيرة بطاقة إنتاجية تصل سنويا إلى 150 ألف طن، ومن المقرر زيادة تلك الطاقة بعد تشغيل مشروع الشركة بميناء الدخيلة، لافتا إلى أن تلك المواد تدخل فى العديد من صناعات الأحبار والدهانات والغزل والنسيج وفوم الإسفنج.

كانت الشركة وقعت عقدا مع هيئة ميناء الإسكندرية منذ سبتمبر 2017 لإنشاء المحطة، التى بدورها تسهم فى زيادة معدلات التداول وتوفير مساحات تخزينية كبيرة تخدم عملية استيراد وتصدير المواد البترولية.

ويقام المشروع على مساحة 6 آلاف متر مربع وبحد أدنى للتداول يبلغ 144 ألف طن سنويا، وبزيادة سنوية %5 وتم التعاقد مع هيئة الميناء بنظام (BOT) حق الاستغلال لمدة 15 سنة طبقا للإجراءات القانونية المتبعة فى هذا الشأن.

ميناء الإسكندرية يستقبل 600 سفينة سنويا فى الصب السائل

وتستقبل ميناء الإسكندرية قرابة 600 سفينة سنويا فى الصب السائل بواقع 4.5 مليون طن سنويا، ومن المخطط أن تزيد إلى 6.5 مليون طن سنويا، فيما يستقبل ميناء الدخيلة 3.5 مليون طن صب سائل سنويا عبر 5 أرصفة.

وحسب إحصائية شهر فبراير الماضى فقد تداولت هيئة الميناء 355 ألف طن مقابل 770 ألف طن خلال فبراير من العام الماضى.

وذكر تقرير صادر عن هيئة الميناء أن هناك انخفاضا فى حجم الوارد من الصب السائل، وهو ما اعتبره مؤشرا جيدا لاعتماد مصر على الاكتفاء الذاتى من الأسود الكربون والغاز والجازولين والسولار، إضافة إلى زيادة فى صادرات الصب الجاف وتتمثل فى الحديد والملح لاحتياج دول أوروبا له فى إذابة الجليد واستخدامه فى الصناعات الغذائية.

كما استقبلت هيئة الميناء 290 سفينة مقابل 331 سفينة فى نفس الشهر من العام الماضى، انخفاضاً بنسبة %12 وكانت، أكثر أنواع السفن تراجعا فى الصب السائل بواقع %38 وسفن البضائع ذات الطبيعة الخاصة بنسبة %35.