بدء تطبيق دورات تدريبية لمستخلصي جمارك الإسكندرية على نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)

قبل تطبيقه إلزاميًا في يوليو المقبل

بدء تطبيق دورات تدريبية لمستخلصي جمارك الإسكندرية على نظام التسجيل المسبق للشحنات (ACI)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:56 م, الثلاثاء, 27 أبريل 21

كشف أحمد عبدالمقصود عضو مجلس إدارة نقابة مستخلصي الإسكندرية، عن بدء تنظيم مصلحة الجمارك دورات تدريبية بالتعاون مع الغرفة التجارية بالإسكندرية، ونقابة المستخلصين، على نظام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI).

ولفت إلى أن أولى الدورات كانت الأسبوع الحالي، وذلك لكل شركات التخليص الجمركي، التي تعد الشركات المعنية بهذا النظام الجديد، موضحًا أن مستخلصي الجمارك يعتبرون نوابًا عن أصحاب الشأن “المستوردين” ، خاصة في ظل التساؤلات العديدة حول النظام الجديد، وآليات تطبيقه على أرض الواقع.

وتابع “عبدالمقصود” أنه تم إعداد قائمة بمستخلصي جمارك الإسكندرية، بغرض تنظيم عملية الحضور وسط الإجراءات الاحترازية المتبعة.

موضحًا أن عملية التدريب تزداد أهميتها مع النظام الجديد، خاصة أن قرار وزارة المالية نص على أنه لن يتم السماح بتفريغ البضائع بالموانئ البحرية المصرية، إلا إذا كانت قد طبقت نظام التسجيل المسبق للشحنات قبل شحنها من ميناء التصدير.

وكانت قد أعلنت غرفة ملاحة الإسكندرية بضرورة اتباع أصحاب الشأن ومن ينوبهم من المستخلصين بضرورة تطبيق نظام الافراج المسبق على الشحنات التي سيتم شحنها قبل أول يوليو المقبل، وتعتبر وزارة المالية هذا الموعد هو الموعد الالزامي في تطبيق المنظومة الجديدة، بينما تم بدء تطبيقها تجريبيا منذ بداية ابريل الماضي.

يذكر أن نظام التسجيل المًسبق للشحنات (ACI) هو نظام جمركي جديد يعتمد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية او المبدئية) قبل الشحن بـ 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

وتتمثل مزايا نظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI) حسب وزارة المالية في حماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر، وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع، واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والاستغناء عن المستندات الورقية.