بدء تشغيل ساحة الخطر بميناء الإسكندرية اليوم

تديرها شركة الفتج للشحن والتفريغ

بدء تشغيل ساحة الخطر بميناء الإسكندرية اليوم
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:48 م, الأربعاء, 15 مايو 24

افتتحت الهيئة العامة لميناء الإسكندرية اليوم الأربعاء برئاسة اللواء بحري نهاد شاهين رئيس مجلس الإدارة، تشغيل ساحة الخطر بالميناء والتي ستقوم على تشغيلها شركة الفتح للشحن والتفريغ والأعمال البحرية على مساحة إجمالية تصل إلى 28.7 ألف م2 .

وأعلن رئيس هيئة الميناء أن افتتاح هذا المشروع في ظل تأكيد الفريق كامل الوزير وزير النقل على أهمية التعاون والتنسيق بين كافة أطراف المجتمع المينائي والشركاء من الجهات العامة والخاصة حرصاُ على الارتقاء بالمنظومة التشغيلية للبضائع بمينائي الإسكندرية والدخيلة والمحافظة على كافة الإجراءات المرتبطة بأمن وسلامة الميناء سواء من ناحية الحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات أو المحافظة على البيئة وإجراءات الحماية المدنية.

وذكر أنه في ظل التزايد المستمر في معدلات تداول البضائع المختلفة ومن بينها البضائع الخطر فقد كان من الضروري تجهيز الساحات اللازمة لاستقبالها بما يحقق التأمين اللازم وكافة عناصر السلامة وحماية البيئة حيث تتمثل الأهداف الرئيسية للمشروع في :

• إحكام السيطرة على عمليات نقل وتداول وتخزين البضائع الخطرة

• تحقيق التأمين اللازم من خلال تحقيق كافة عناصر السلامة وحماية البيئة

• الالتزام بالكود الأمني الدولي IMDG CODE والقوانين المصرية من حيث إجراءات السلامة وتوافر وسائل الحماية المدنية ومكافحة الحريق المناسبة لأنواع البضائع وطبيعتها

• الارتقاء بالمنظومة التشغيلية للبضائع بهيئة ميناء الإسكندرية

ويأتي افتتاح المشروع كأول ساحة لتخزين البضائع الخطرة بميناء الإسكندرية، وذلك بعد شهرين فقط من افتتاح أول ساحة بميناء الدخيلة.

ومن المقرر أن يتم تشغيل الساحة الجديدة عبر شركة الفتح للشحن والتفريغ، ومن المقرر أن يتم تشغيل الساحة الجديدة بنظام الترخيص، والذي يمتد بما يزيد عن 10 سنوات قابلة للتجديد.

وكانت شركة الفتح للشحن والتفريغ قد فازت بتنفيذ مشروع تداول وتخزين البضائع العامة بالمنطقة الخلفية لرصيف الأخشاب 85/3 بميناء الإسكندرية، على مساحة 15 ألف متر مربع، وذلك بحق انتفاع يصل إلى 7 سنوات، بسعر وصل 65 جنيهًا للمتر مقابل حق الانتفاع شهريًا، بما يتخطى قرابة 82 مليون جنيه مقابل حق انتفاع طوال مدة المشروع.

 وتأسست شركة الفتح للشحن والتفريغ والأعمال البحرية عام 2004، وبلغت استثمارات الشركة نحو 150 مليون جنيه سنويًا، وكذلك بلغ حجم الأصول إلى 100 مليون.

وقامت الشركة بالتعاقد على مجموعة مخازن مجهزة لاستقبال كل أنواع السلع الاستراتيجية بمنطقة القبارى على مساحة 15000 متر مربع بطاقة تخزينية استيعابية 80000 طن، وتعمل المخازن بنظام الإيداع العام.

كما قامت الشركة بالتعاقد على مخازن أفقية لتخزين السلع الاستراتيجية بمنطقة مرغم على طريق الإسكندرية القاهرة الصحراوى بمساحة 13000 متر مربع بسعة تخزينية استيعابية 90000 طن، وتعمل المخازن بنظام الإيداع العام.

وكان قد أعلن قطاع النقل البحري، عن عدد من الاجراءات المتبعة من قبل التوكيلات الملاحية مع ساحة البضائع الخطرة الجديدة في ميناء الإسكندرية، ومن اهمها أنه على التوكيلات الملاحية لتنفيذ عمليات النقل من محطة الاسكندرية لتداول الحاويات ومحطة الحاويات الدولية “هاتشسون” إلى محطة هيئة ميناء الاسكندرية، وتحت ادارة وتشغيل الشركة المشغلة للساحة، أن يتم إدراج تخزين الحاويات الخطر في الشركة المصرية لتكنولوجيا المعلومات “MTS” على كود ساحة الخطر 2005816.

كما تشمل الاجراءات عمل أمر نقل من محطة الحاويات الى محطة تداول الخطر بختم التوكيل والمحطة، وكذا اذن صرف من التوكيل، وتفويض من الشركة المشغلة للساحة من التوكيل الملاحي لنهو اجراءات نقل الحاويات من المحطة الى محطة تداول الخطر وتسليم اصل التفويض الى شركة سيسكو ترانس، كما تتكفل الشركة بانهاء باقي اجراءات وعملية النقل.

وتقوم شركة سيسكو ترانس للشحن والتفريغ بتشغيل ساحة للبضائع الخطرة لأول مرة بميناء الدخيلة على مساحة 25 ألف متر مربع.

 ونصت تعليمات قطاع النقل البحري، أنه لن يتم السماح برسو سفينة تحمل بضائع خطرة أو نقل تلك البضائع داخل الميناء إلا إذا كانت مصنفة طبقا للكود البحرى الدولى للبضائع الخطرة، وحصول السفينة على شهادة بيانات أمان خاصة بالمادة الخطرة التى تنقلها والصادرة من بلد المنشأ.