بدء تدريب السائقين على الرخصة الدولية بمعهد الموانئ فى الإسكندرية

ضمن خطوات تنفيذ اتفاقية التير التي انضمت إليها مصر مؤخرا

بدء تدريب السائقين على الرخصة الدولية بمعهد الموانئ فى الإسكندرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:10 م, الثلاثاء, 21 سبتمبر 21

عقدت شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة التجارية بالإسكندرية اجتماعا اليوم مع مسئولي معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، بميناء الإسكندرية، وذلك للاتفاق على التدريب الذي من المتوقع أن يتم بمقر المعهد خلال الأسبوع القادم للشركات أعضاء الشعبة.

أوضح رئيس شعبة خدمات النقل الدولي، المهندس مدحت القاضي أن التدريب سيشمل تدريب السائقين على الرخصة الدولية ، وذلك بهدف الحصول على الشهادة الاحترافية  في النقل البري للسائقين.

وأضاف أن هذا التدريب يأتي برعاية الاتحاد الدولي للنقل البري (IRU) وبالتعاون مع كلية النقل الدولي واللوجيستيات بالأكاديمية العربية، والذي يأتي ضمن خطوات تنفيذ اتفاقية التير والتي انضمت إليها مصر خلال العام الماضي، وتتيح نقل البضائع برا بين الدول الأعضاء بدون قيود جمركية.

وكان في استقبال الزيارة الدكتور أكرم سليمان السلمي عميد المعهد وعدد من مراكز المسئولية بالمعهد، حيث عقد اجتماع للاتفاق على النقاط النهائية لتنفيذ التدريب، ثم تفقد الضيوف أماكن التدريب بالمعهد.

حضر الاجتماع أحمد العنتبلي أمين صندوق شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيستيات،  ومنصور البريك رئيس لجنة النقل البري بشعبة خدمات النقل الدولي واللوجيستيات، والمهندس عمر النجار مدير عام جلوبال لوجيستيكس للنقل، والدكتوره أميرة شوقي رئيس لجنة التدريب وعضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيستيات، والدكتور أحمد شعلة وكيل كلية النقل الدولي واللوجستيات، والدكتور إسلام حنفي محاضر بكلية النقل الدولي.

وكانت قد رحبت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيتسات بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية في مارس الماضي، بصدور الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية الجمركية للنقل الدولي للبضائع تحت غطاء بطاقات النقل البري الدولي (TIR Convention). الموقعة في جنيف في 14 نوفمبر 1975، مع إشادة الشعبة بدور وزراء النقل السابقين هشام عرفات، وإبراهيم الدميري، وجلال السعيد، وقيادات الوزارة السابقين لمجهوداتهم في هذا الموضوع.

وصرحت شعبة خدمات النقل الدولي واللوجيتسات بالغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية فى بيان لها بخبر يهم كل مجتمعات الأعمال المصرية بصدور القرار الجمهوري رقم 396 لسنة 2020 بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى الاتفاقية الجمركية للنقل الدولي للبضائع تحت غطاء بطاقات النقل البري الدولي (TIR Convention). ) الموقعة في جنيف في 14 نوفمبر 1975.

واتفاقية النقل البري الدولي (TIR) هي معاهدة متعددة الأطراف تم إبرامها في جنيف في 14 نوفمبر 1975 لتبسيط ومواءمة الإجراءات الإدارية للنقل البري الدولي. و قد حلت اتفاقية 1975 محل اتفاقية TIR لعام 1959 ، والتي حلت هي نفسها محل اتفاقية TIR لعام 1949 بين عدد من الدول الأوروبية.

وفي سياق متصل بدأت أمس الأحد فعاليات التدريب للمجموعة الثالثة من منتسبي الشركة العامة للموانئ بالعراق ، وقد رافق المتدربين عباس كاظم مدير التخطيط بالشركة، ويستمر التدريب لمده خمسة عشر يوم حيث يتلقى المتدربون البرنامج النظري والعملي بالإضافة للزيارات العملية والسياحية.

يذكر أن معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية تربطة بالشركة العامة للموانئ العراقية إتفاق تعاون لتدريب وتأهيل الكوادر البشرية العاملة بالشركة قد تم تفعيل بمحضر الاتفاق الذي وقعة رئيس الأكاديمية على هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات مارلوج 10 خلال شهر يونيو الماضي .

كما اختتم أمس الإثنين بالمعهد البرنامج التدريبي للمجموعة الثالثة من منتسبي المنطقة الحرة بمصراته بدولة ليبيا، والذي بدأ يوم الأحد 12 سبتمبر 2021 بحضور خمسة عشر متدربا ليبيا في برنامجي (المستوى المتقدم لمشغلي الرافعات الجسرية) ورفع مستوى مشغلي الأوناش المتنقلة.

يأتي ذلك في إطار التعاون بين معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية والمنطقة الحرة بمصراته طبقا لاتفاقية التعاون الموقعة على هامش المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات مارلوج 10 خلال شهر يونيو الماضي.

يذكر أن معهد تدريب الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري يعد واحدا من أهم المعاهد المتخصصة في تدريب العاملين بالبحر، وأنه تم تكريمه وحصوله على جائزة التميز في التعليم والتدريب البحري.