«بحوث النقل» ينظم ندوة «إنترنت الأشياء وتطبيقاته في الموانئ الذكية»

أوصت بضرورة البدء في تنفيذ التحول الرقمي للموانئ

«بحوث النقل» ينظم ندوة «إنترنت الأشياء وتطبيقاته في الموانئ الذكية»
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:00 م, الخميس, 5 أغسطس 21

عقد اليوم بمركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري ندوة بعنوان “إنترنت الأشياء وتطبيقاته في الموانئ الذكية “.

وقدمت الدكتورة غادة زكي مدير مشروعات تكنولوجيا المعلومات بمركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، عرضا تقديميا جاء به مقدمة عن الإنترنت وتطوره إلى أن أصبح انه يمكن من خلاله التحكم في الأشياء المختلفة كالأجهزة المنزلية والسيارات والمعدات والصناعات والمعدات الطبية المختلفة.

استخدامات إنترنت الأشياء

كما أوضحت التطبيقات المختلفة للإنترنت واستخداماته في المتابعة والتحكم في العديد من المجالات داخل الموانئ والتي يتم استخدامها حاليا في العديد من الدول، مثل التحكم في التلوث والانبعاثات وصيانة المعدات وتنظيم ساحات الحاويات والنقل من وإلى الميناء لمنع التكدس وتقليل زمن وتكاليف التداول ونسبة الخطأ المتوقعة وزيادة كفاءة وفعالية الميناء ومعدلات التداول بدون زيادة مساحة الميناء.

كما قدمت أيضا عرضا لكيفية التحول إلى موانئ ذكية رقمية تستطيع التعامل مع كافة التغيرات المتوقعة مثل حالة الجو أو عدد السفن المتوقع وصولها وما إلى ذلك حيث استفادت بعض الموانئ من ذلك بتوفير حوالي ٨٠ ألف دولار يوميا على الأقل من خلال تنفيذ هذا التحول. 

وتم عرض الندوة من خلال البث المباشر على تطبيق زوم والبث المباشر على فيسبوك.. بمشاركة مجموعة من المهتمين والعاملين بالمجال والعاملين بمركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد عثمان ادريس- عميد المركز.

 وانتهت الندوة اليوم بالتوصية بضرورة البدء في تنفيذ التحول الرقمي للموانئ وتطبيقات انترنت الأشياء المختلفة للتحكم التلقائي في متغيرات الميناء وذلك لتعظيم الاستفادة من إمكانيات الميناء قبل التفكير في اي توسعات .