بحضور عميد معهد تدريب الموانئ ..انعقاد المؤتمر الأول لأكاديمية PLIKA

تأسست بالشراكة بين 11 عضو على رأسهم المدرسة الأوروبية للنقل متعدد الوسائط و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية

بحضور عميد معهد تدريب الموانئ ..انعقاد المؤتمر الأول لأكاديمية PLIKA
السيد فؤاد

السيد فؤاد

7:52 م, السبت, 8 يونيو 24

أقيم المؤتمر الأول لأكاديمية PLIKA على هامش المعرض الدولي للخدمات اللوجستية SIL ببرشلونة بحضور من مؤسسي الأكاديمية والمشاركين بها من جميع أنحاء العالم.

وأشار الدكتور علاء مرسي عميد معهد تدريب الموانئ، التابع للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، إلى أن PLIKA تأسست بالشراكة بين 11 عضوا على رأسهم المدرسة الأوروبية للنقل متعدد الوسائط و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالاسكندرية، بالإضافة إلى مؤسسة ميناء فالنسيا وهيئة ميناء فالنسيا وهيئة ميناء برشلونة بإسبانيا وشركة تطوير العقبة بالأردن واتحاد موانئ البحر المتوسط وديوان البحرية التجارية والموانئ  و المعهد المتوسطي للتكوين في المهن البحرية بتونس وغرفة الصناعة والزراعة في بيروت بلبنان و هيئة نظام الموانئ للبحر التيراني الأوسط والشمالي في تشيفيتافيكيا بإيطاليا .

وأضاف أنه قد شهد المؤتمر الذي أقيم الخميس، تعريفاً بأنشطة وأهداف الأكاديمية حيث افتتح المؤتمر إدوارد رودس بصفته رئيس الأكاديمية وقام بالترحيب بالحضور.

ثم قام الدكتور علاء مرسي عميد معهد تدريب الموانئ ومركز البحوث واستشارات النقل البحري بصفته نائب الرئيس بعرض تقديمي قام من خلاله بالتعريف بنشأة PLIKA  وأهدافها وتوضيح الهيكل التنظيمي لها وخططها المستقبلية.

 ثم قامت تحية الشربيني منسق العلاقات الدولية ومسئول التطوير المهني للبحارة بمعهد تدريب الموانئ بصفتها منسق اللجنة الترويجية ومسئول التواصل لمجتمع plika المينائي في مصر بعرض دور اللجنة والفعاليات التي يتبناها معهد تدريب الموانئ بصفته المسئول عن تلك اللجنة.

وتابع ” مرسي ” أن المشاركة في هذا الحدث تأتي في إطار حرص معهد تدريب الموانئ في تعزيز التعاون الدولي مع المنظمات الدولية في مجال الموانئ والنقل البحري.

وفي نفس السياق عقد معهد تدريب الموانئ نهاية الاسبوع الماضي الاجتماع الرابع للجنة التحضيرية لورشة العمل الدولية للتجارة البحرية (الفرص والتحديات).

وحضر من مقر المعهد بالإسكندرية الدكتور علاء محمود مرسي عميد معهد تدريب الموانيء وعميد مركز البحوث والاستشارات لقطاع النقل البحري والدكتور جمال عبد الناصر مدير إدارة التعليم والتدريب، والدكتور عصام الدين مصطفى رئيس قسمي البرامج غير المخططة والتسويق بمعهد تدريب الموانيء، ومن الجانب الليبي الدكتور سمير الطرمال مدير مركز تدريب وتنمية القدرات بشبكة ليبيا للتجارة وذلك خلال زيارة سيادته لمقر معهد تدريب الموانيء،

وحضر من مقر شبكة ليبيا للتجارة بدولة ليبيا عبر البث المباشر توفيق نائل مدير مكتب العلاقات والتعاون الدولي، الكابتن/ رياض شادي مدير إدارة تسهيل التجارة بشبكة ليبيا للتجارة.

ويأتي هذا في ظل تنظيم ورشة العمل بتعاون مشترك بين معهد تدريب الموانيء وشبكة ليبيا للتجارة بدولة ليبيا والتي ستنعقد خلال الفترة من 29-30 يوليو 2024 والتي سوف يشارك فيها عدد من الخبراء المحلين والدوليين.

وتهدف الورشة لاستعراض الفرص المتاحة للتجارة البحرية بدولة ليبيا ومواجهة التحديات التي تواجهها لمواكبة التطور الذى يشهده هذا القطاع إقليميا و عالميا.

ويعد انعقاد هذه الورشة خطوة هامة في تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين في قطاع التجارة البحرية وتعزيز التنمية المستدامة في هذا المجال.