بتكلفة 100 مليون جنيه.. إطلاق مبادرة «سقيا الماء من الأورمان» لدعم جهود «حياة كريمة»

جاء ذلك خلال كلمة وزير التنمية المحلية في المؤتمر التحضيري لإطلاق مبادرة "سقيا الماء من الأورمان"

بتكلفة 100 مليون جنيه.. إطلاق مبادرة «سقيا الماء من الأورمان» لدعم جهود «حياة كريمة»
وائل كمال

وائل كمال

2:33 م, السبت, 20 نوفمبر 21

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أهمية التعاون الجاري بين الحكومة والجمعيات الأهلية والخيرية ومنظمات المجتمع المدني للمساهمة في تحسين مستوى معيشة المواطنين في مختلف المحافظات، خاصة بالقرى والمناطق الأكثر احتياجاً ودعم خطط ومشروعات الدولة في كل القطاعات.

وقال وزير التنمية المحلية، إن الفترة الماضية شهدت تنسيقاً بصورة جيدة بين الوزارة وباقى وزارات الحكومة والجمعيات الأهلية ومن بينها “جمعية الأورمان” لإحداث نقلة نوعية بالقرى المصرية تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية، ومساعدة الدولة في حل المشكلات والتحديات التي تواجه المواطنين في المحافظات.

جاء ذلك خلال كلمة وزير التنمية المحلية في المؤتمر التحضيري لإطلاق مبادرة “سقيا الماء من الأورمان” لدعم جهود تنفيذ المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” من خلال دعم توصيل مياه الشرب النقية لمنازل الأسر غير القادرة في خمس محافظات هي (الفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج وأسيوط) حيث رصدت الجمعية مبلغ 100 مليون جنيه لهذه المبادرة، شارك في الاحتفالية المهندس حسام القبانى رئيس مجلس إدارة جمعية الأورمان وعدد من الوزراء والمحافظين وقيادات جمعية الأورمان.

وشدد شعراوي على اهتمام الوزارة بملف ترسيخ العدالة الاجتماعية ومساندة وتمكين الأسر الأكثر احتياجاً فيما يخص تنفيذ برنامج توصيل الوصلات المنزلية للصرف الصحي وإدخال مياه الشرب لغير القادرين.

وأعرب وزير التنمية المحلية عن سعادته بالمشاركة في الاحتفالية لدعم مبادرة “سقيا الماء” ودعم الوزارة الكامل لتلك المبادرة لأهميتها القصوى في حياة المواطنين الأولى بالرعاية وتقدم يد الدعم لتذليل أي معوقات تواجهها في التنفيذ، لافتا إلى أن جمعية الأورمان ساهمت بالعديد من المشروعات الخيرية التي سعت دائما إلى خدمة المواطن المصري، مثمنا جهود القيادة السياسية والمجتمع المدني والجمعيات الخيرية في تبني مبادرات ومشروعات قومية ساهمت في تحقيق حياة كريمة للمواطنين.

وأكد شعراوي أن وصول المياه والصرف الصحي هو حق لكل مواطن مصري ومحور أساسي للتمتع بباقي الحقوق مثل الحق في الحياة والصحة والتنمية، مؤكداً أن القيادة السياسية تدعم وتقدر دور العمل الخيري والأهلي في مصر نظرًا للدور المحوري والمهم الذي يقوم به خلال السنوات الأخيرة خاصة في سكن كريم وغيرها من المبادرات وتغيير ثقافة المواطنين في بعض المشكلات والتحديات.

وأضاف اللواء محمود شعراوي أن نسبة تغطية البنية التحتية للمياه في مصر توسعت بصورة جوهرية خلال العقود الأخيرة ولا تزال الحكومة تعمل على الانتهاء من باقي المساكن الغير موصلة بالمياه والصرف الصحي في المناطق الريفية.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه ترسيخ لمبدأ العدالة الاجتماعية فقد وقعت الوزارة بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصحي لتوصيل وصلات الصرف الصحي للأسر الأولى بالرعاية في المحافظات التي تم تنفيذ مشروعات صرف صحي بها ولم تتمكن الأسر من توفير قيمة وصلات الصرف الصحى وقد بلغت الوصلات المنزلية التي تم تنفيذها في هذا الإطار حوالي 102 ألف وصلة موزعة على 141 قرية في 19 محافظة وبلغت قيمها حوالي 380 مليون جنيه.

وأكد اللواء محمود شعراوي أنه انطلاقاً من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوفير حياة كريمة لكل المصريين بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر، وتنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم، ساهمت المبادرة في قطاع (مياه الشرب) بتنفيذ 365 مشروع مياه شرب باستثمارات كلية (699.091) مليون جنيه في عدد ٢٧٦ قرية وتجمع ريفي حيث استفاد من تلك المشروعات نحو (٣٤٢٦٢٥١) مواطنا.

وتابع شعراوى أنه في إطار نفس المرحلة تم تنفيذ 63 مشروع صرف صحي باستثمارات أكثر من مليار جنيه في خدمة 63 تجمع ريفي استفاد منها أكثر من 800 ألف مواطن.