باحثون: 25% من الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة بسبب استخدام وسائل النقل

الاتجاه لوضع قواعد الاستدامة والنقل الذكى للربط بين الدول المختلفة

باحثون: 25% من الانبعاثات الضارة الملوثة للبيئة بسبب استخدام وسائل النقل
جريدة المال

السيد فؤاد

معتز محمود

3:16 م, الأثنين, 21 مارس 22

اعتبر بعض الباحثون المشاركون فى أعمال المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات (مارلوج 11) أن هناك سعيا فى الفترة الحالية لاستخدام خيارات صديقة للبيئة على خلفية الانبعاثات الضارة لتى تخرج نتيجة استخدام السيارات.

وأوضح بعض الباحثين أن الوقت الراهن يشكل النقل نحو 25% من الانبعاثات الضارة التى تلوث البيئة سواء بشكل مباشر أو شكل غير مباشر فى التأثير على اختفاء فى الظواهر الطبيعية .


وجاء ذلك خلال فاعليات الجلسة النقاشية الثانية ضمن فعاليات اليوم الثانى من المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات (مارلوج 11) الذى يقام على مدار ثلاثة أيام ، موضوعات متعلقة بدور التكنولوجيا في إدارة الاقتصاد الأزرق، وفرص الاستثمار الواعدة في الاقتصاد الأزرق والنقل البحري والموانئ، التحديات التي تواجه الاقتصاد الأزرق.

الاتجاه لوضع قواعد الاستدامة والنقل الذكى للربط بين الدول المختلفة

وأشار باحثون خلال الجلسة إلى أن المفوضية الأوروبية بدأت فى وضع قواعد الاستدامة والنقل الذكى والربط بين الدول المختلفة بين أوروبا وبين دول العالم .


كما أشار البعض إلى أن أهمية توفير مراكز ذكية و تطبق آليات لتحسين جودة المجتمعات ، فضلاً عن منظومة العمل متعدد الأبعاد والتى تعتمدعلى الطاقة النظيفة هى تغيير عن مراكز لوجيستية ينتج عنها كثير من الانبعاثات ، لافتين إلى أهمية التحول للطاقة الصديقة للبيئة.

ويعقد المؤتمر هذا العام برعاية عدد من المؤسسات المحلية والإقليمية الكبرى من أهمها الراعي الرسمي للمؤتمر الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات (NTRA) والراعي البلاتيني شركة الجرافات البحرية الوطنية (NMDC)، وموانئ أبوظبي (ADports) ، وشركة (ABB) للصناعات الكهربائية، وشركة (Fortinet) للأمن الالكتروني كراعي ذهبي للمؤتمر.

وعلى هامش المؤتمر يعقد عدد من الفعاليات من بينها المعرض الدولي لمعدات الموانئ (IME) والذي يحظى بمشاركة العديد من الجهات والشركات الرائدة في مجال النقل البحري والموانئ على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وفي مقدمتها شركة قناة السويس والعديد من شركات الحاويات بالإضافة لأتحاد موانئ البحر المتوسط وشركة الجرافات البحرية الوطنية من دولة الإمارات العربية المتحدة.. وغيرها من كبريات الشركات، وكذلك تعقد ورشتان عمل الاولى بعنوان (CBC for Innovation in Transport – THE TECHLOG PROJECT) وذلك للإعلان عن مشروع (TECHLOG) والذي يموله الاتحاد الأوروبي حيث غن الاكاديمية العربية أحد الاعضاء المشاركين في هذا المشروع. والورشة الثانية بعنوان (Building a Resilient Supply chain) .

كما يعقد على هامش المؤتمر وعلى مدار خمسة أيام برنامج تدريبي بعنوان (Port Strategic Planning Management Marketing) بالتعاون مع مركز التدريب البحري (APEC) بميناء انتورب بلجيكا والتي تضم محاضرين من الخبراء في هذا المجال من مصر وبلجيكا، بالإضافة لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون العلمي منها اتفاقية تعاون بين الأكاديمية العربية وجامعة بورسعيد ، واتفاقية تعاون بين معهد تدريب الموانئ ومركز التدريب البحري (APEC) ببلجيكا والذي سيجعل المعهد مركز للتميز في شمال افريقيا ومنطقة الشرق الأوسط .

ويشار إلي أن مؤتمر مارلوج يعد ملتقى علمي وعالمي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الدولية منها المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي (PIANC) الشريك العلمي للمؤتمر، وجامعة جنوى الإيطالية الشريك الأكاديمي للمؤتمر، وكذلك جهات دولية ممثله في اتحاد موانئ البحر المتوسط (MEDports) ، مؤسسة ميناء فالنسيا الاسباني، معهد التدريب (APEC) بميناء انتورب ببلجيكا، والاتحاد الدولي للموانئ (IAPH) ، ومنظمة الإتحاد من أجل المتوسط(UFM) وإتحاد Global Shipping Think Tank Alliance وكذلك مؤسسة (INSME) الإيطالية.

وكما يصدر المؤتمر سنوياً وعلى مدار عشر سنوات عددا من التوصيات المهمة التي كان لها دورها في عملية تنمية وتطوير الموانئ في مصر والمنطقة العربية.