انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 13» بمشاركة وزير النقل

يأتي المؤتمر في إطار تحقيق رؤية مصر 2023 والتي تتسق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات «مارلوج 13» بمشاركة وزير النقل
جريدة المال

معتز محمود

السيد فؤاد

11:17 ص, الأحد, 3 مارس 24

انطلقت منذ قليل فعاليات المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات “مارلوج 13” والذى يعقد بالإسكندرية والذي تنظمه الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وجاء افتتاح المؤتمر هذا العام بحضور الفريق كامل الوزير وزير النقل.

كما يشارك السفير الدكتور علي بن إبراهيم المالكي الأمين العام المساعد، رئيس قطاع الشئون الاقتصادية نيابة عن أحمد علي أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية و اللواء محمد طاهر الشريف محافظ الإسكندرية.

ويشارك أيضا الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس وكذلك اللواء ا.ح هشام حسنى. قائد المنطقة الشمالية العسكرية واللواء أ. ح./ شريف ذكى بسيونى دبيس مساعد قائد القوات البحرية نيابة عن معالى الفريق بحري أ.ح أشرف إبراهيم عطوه مجاهد.

كما يشارك الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج. رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والأستاذ الدكتور أكرم سليمان السلمي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر .

وقد اكتسب المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجيستيات “مارلوج” على مدار السنوات سمعه كما يرى منظميه بحيث أصبح أحد المناسبات الدولية التي تحرص بعض الكيانات المتخصصة على المشاركة في تنظيمه.

ويأتي تنظيم المؤتمر في ضوء حرص الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بلعب دور أساسي في صناعة النقل البحري وبما يحقق التطوير الشامل للموانئ العربية لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي العالمي في هذا المجال ونظرا لدورها الهام والحيوي في عملية التنمية الاقتصادية.

كما يأتي المؤتمر في إطار تحقيق رؤية مصر 2023 والتي تتسق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030.

ويُعد الاعتماد على البنية التحتية المرنة والتقنيات الحديثة وتعزيز الابتكار محركا رئيسياً لتحقيق مستقبل مرن ومستدام لصناعة الموانئ وصناعة الخدمات اللوجستية، وهذا يتطلب تضافر جهود صانعي القرار والباحثين الأكاديميين والأطراف المعنية ومجتمع الموانئ والخدمات اللوجستية بأكملها، كما يتطلب التواصل الفعال فيما بينهم مع تبادل المعرفة وتنفيذ أفضل الممارسات، ولذا أصبح المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات – مارلوج – هو المنصة المحلية والاقليمية والدولية المثالية لتفعيل هذا التواصل ومناقشة افضل الحلول لمواجهة التحديات التي تواجه هذه الصناعة الحيوية والمهمة.

وتنظم الأكاديمية المؤتمر تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية السيد أحمد أبو الغيط ووزير النقل بجمهورية مصر العربية الفريق كامل الوزير المؤتمر الدولي للنقل البحري واللوجستيات في نسخته الثالثة عشر – مارلوج 13 – فى الفترة من (3-5 مارس 2024).

ويشارك في تنظيم المؤتمر عدة جهات أبرزها جامعة جنوا الإيطالية – الشريك الأكاديمي للمؤتمر، وكذلك جامعة ستافوردشاير بالمملكة المتحدة – الشريك الأكاديمي للمؤتمر ، فضلاً عن المنظمة الدولية للبنية التحتية للنقل المائي PIANC)) الشريك العلمي للمؤتمر، إضافة إلى الجامعة الدولية للنقل واللوجستيات (IULT )بولندا.

كما يشارك في التنظيم الهيئة الدولية للموانئ والمرافق(IAPH)، إضافة إلى منظمة الإتحاد من أجل المتوسط، علاوة على الهيئة الدولية للممرات المالحية الداخلية ( IWI ) ببلجيكا، كذلك مؤسسة ميناء فالينسيا بإسبانيا، هيئة موانئ البحر المتوسط (MEDPorts Asociación )بفرنسا، إضافة إلى مركز تدريب الموانئ (APEC) بأنتويرب ببلجيكا، فضلاً عن التحالف الدولي للشحن البحري (GSTTA) بالصين.

ويتم تنظيم المؤتمر هذا العام برعاية كل من الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات (NTRA) كراعي رئيسي (Sponsor Main)، إضافة إلى المنطقة الحرة بمصراتة ليبيا كراعي ماسي (Diamond Sponsor)، فضلاً عن المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض (EGMPT ) كراعي بالتيني (Platinum Sponsor).

كما يشارك فى رعاية تنظيم المؤتمر شركة فورتينت العالمية كراعي ذهبي (Golden Sponsor)، هيئة موانئ البحر التيراني الشمالي بإيطاليا كراعي فضي (Silver Sponsor ) (Sistema Portuale del Mar Tirreno Settentrionale Autoritàdi).