انتظام حركة استيراد السلع من الصب الجاف النظيف وغير النظيف بالموانئ المصرية

عبر موانئ الإسكندرية ودمياط والسخنة

انتظام حركة استيراد السلع من الصب الجاف النظيف وغير النظيف بالموانئ المصرية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:30 م, الجمعة, 18 مارس 22

كشفت مصادر بقطاع النقل البحري أنه بالرغم من الأزمة الروسية الأوكرانية، فإن الموانئ المصرية تشهد استقبالًا للسلع الغذائية الاستراتيجية خلال الأيام الأخيرة، وذلك على الجانبين الحكومي والخاص.

وأضافت المصادر أن شركة ميدسوفتس استقبلت أمس الخميس سفينة ذرة تصل حمولتها 58 ألف طن عبر ميناء دمياط البحري، والتي تم استيرادها من السوق البرازيلية، والتي تعد أهم الأسواق البديلة للسوق الأوكرانية والروسية في مجال الذرة، كما استقبلت نفس الشركة شحنة من القمح بحمولة 28 ألف طن من رومانيا بميناء دمياط أيضا.

وأكدت المصادر أن ميناء الإسكندرية يستقبل اليوم “الجمعة” سفينة تابعة لشركة الملاحة الوطنية بحمولة 63 ألف طن من القمح الروماني، فيما تصل شحنة أخرى غدا “السبت” سفينة قادمة لميناء دمياط بحمولة 63 ألف طن من القمح الروسي، حيث تم استيراد تلك الكميات لصالح هيئة السلع التموينية.

وذكرت المصادر أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الروسي بحمولة تصل إلى 5 ألآف طن يوم 23 مارس الجاري، وذلك لصالح شركة ميدل ايست ليمتد.

ولفت إلى أن ميناء السخنة سوف تستقبل في نفس اليوم شحنة من الفحم قادمة من تنزانيا لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف بحمولة تصل إلى قرابة 60 ألف طن، كما تستقبل ميناء الإسكندرية اليوم ” الجمعه ” سفينة محملة بالفحم الروسي لصالح شركة اسكندرية للصناعات الوسيطة ” ماركو جيبت ” بحمولة تصل إلى 5.2 ألف طن.

وتراجعت العقود الآجلة للقمح الأمريكي الأربعاء الماضي، حيث قدم المسؤولون الأوكرانيون تقييمات متفائلة لمحادثات السلام مع روسيا، مما رفع احتمال انفتاح منطقة البحر الأسود قريبًا أمام صادرات الحبوب.

وانخفضت أسعار العقود الآجلة للقمح، الأربعاء الماضي في بورصة شيكاغو للتجارة، إذ تراجع عقد مايو لتداول القمح بمقدار 9 سنتات، ليصل إلى 1145.25 سنت لكل بوشل، أي بنسبة 0.78%، عن الجلسة السابقة.

كما تراجعت أسعار عقود يوليو الآجلة لتداول القمح، بمقدار 8.5 سنت، لتصل إلى 1119 سنتًا لكل بوشل، وذلك وقت كتابة هذا الخبر.

تمتلك أوكرانيا وروسيا كمية جيدة من مخزون الحبوب، وفي هذا السياق قالت شركة تجارية عالمية “بمجرد انتهاء الحرب، سيكون هذا المخزون متاحًا للشحن”.