كورونا و«الوقود» يرفعان أسعار النولون البحري (مستند)

بنسب تتفاوت من 15 - 30%

كورونا و«الوقود» يرفعان أسعار النولون البحري (مستند)
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:46 ص, الأربعاء, 4 مارس 20

رفعت الخطوط الملاحية العالمية أسعار النولون، بعد قرار المنظمة البحرية العالمية «IMO» إلزام السفن بتخفيض الناتج منها من الكبريت- ما يعنى الاعتماد على وقود فائق الجودة- فضلا عن انتشار فيروس كورونا فى مجموعة من دول العالم.

وقرر خط هاباج لويد-أهم الخطوط الألمانية-زيادة أسعاره بداية من مارس الجارى بين (15 و%20)، وذلك على خلفية انتشار كورونا .

رفع الخط الألمانى سعر نقل الحاوية المكافئة من أى نقطة فى العالم إلى وسط أوروبا من 137 إلى 164 دولارًا، وإلى شرق البحر المتوسط من 93 دولار إلى 104 دولارات، وإلى الشرق الأوسط من 199 إلى 242 دولارًا .

فيما يتعلق بأسعار النقل إلى الهند، ارتفعت تكاليف نقل الحاوية إلى 272 بدلا من 224 دولارًا، وإلى 250 دولارًا بدلا من 206 دولارات للنقل إلى وسط أفريقيا، وارتفعت أسعار النولون إلى أستراليا ونيوزيلندا من 448 إلى 540 دولارًا، وزادت فى منطقة الشرق الأقصى من 249 دولارًا إلى 303 دولارات.

أشار مروان السماك، نائب رئيس غرفة ملاحة الإسكندرية، ووكيل خط هاباج لويد فى مصر، إلى أن قرار الخط الألمانى ناتج عن زيادة أسعار الوقود، وقرار المنظمة البحرية العالمية إلزام السفن بتخفيض الناتج من الكبريت، وبالتالى الاعتماد على وقود مرتفع الجودة، وتعديل بعض الأجهزة بالسفن.

أكد أحمد العقاد، رئيس شركة ماهونى للملاحة، أن هناك زيادة %30 فى أسعار النولون، مشيرًا إلى أن ذلك بسبب ما يطلق عليه بين الخطوط الملاحية «علاوة وقود».

توقع العقاد أن تستخد معظم السفن وقود أعلى من التقليدى، الذى يزيد فى سعره قرابة %80 أو تغيير وتعديل السفن للعمل بالغاز الطبيعى وهى مكلفة، أو تركيب ماكينات إضافية للسفن تستطيع تقليل الكبريت فى انباعاثاتها.