«الوزراء» يصدر كتابا دوريا بشأن استحقاق الموظف أجر الإجازة في أيام العطلات

في ضوء ما تضمنته المادة 47 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016

«الوزراء» يصدر كتابا دوريا بشأن استحقاق الموظف أجر الإجازة في أيام العطلات
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:16 ص, الأحد, 24 مارس 24

أصدرت هيئة مستشاري مجلس الوزراء كتابا دوريا للوزراء والمحافظين، ورؤساء الهيئات العامة والأجهزة، بشأن استحقاق الموظف أجر الإجازة في أيام العطلات.

ونص الكتاب الدوري الذي اطلعت عليه ” المال” أنه يأتي في ضوء ما تضمنته المادة 47 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 عن أنه ” يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرا مماثلا مضافا إلى أجره المستحق أو إجازة عوضا عنها.

كما تسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

ونص الكتاب على أنه لما استقر عليه إفتاء الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة من أن العطلات الأسبوعية تقترن بعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية وتأخذ حكمها وتسري مسارها فيما يتعلق بتشغيل الموظف خلالها، بحيث يستحق أجرا مضاعفا أو منحه أياما عوضا عنها.

كما أنه حرضا على مصلحة الموظفين في الحصول على أيام الاجازات المقررة لهم أو إجازة عوضا عنها، وفي الوقت ذاته عدم تحميل الخزانة العامة للدولة بأي أعباء مالية إضافية نتيجة الإجراءات المتخذة تنفيذا للأحكام القضائية الصادرة في هذا الشأن.

كما أشار الكتاب الى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قد وجه بمنح الموظفين الذين تقتضي الضرورة تشغيلهم أيام العطلات الأسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية أيام إجازة عوضا عنها.

يذكر أن عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024 للقطاع العام، والخاص ومواعيدها رسميًا يُصدر قرار بها من مجلس الوزراء خلال الأيام المقبلة لتحديد عدد أيام الإجازة ومواعيدها، والتي ستتزامن هذا العام مع عطلات شهر أبريل، ليصل إجمالي أيام الإجازة خلال هذا الشهر إلى 11 يومًا، تشمل العطلات الأسبوعية.

ومن المقرر أن يتم إصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد عدد أيام إجازة عيد الفطر المبارك لموظفي القطاع الحكومي والجهاز الإداري بالدولة، أما إجازات القطاع الخاص فيصدر بها قرار رسمي من وزير العمل، لتحديد موعدها، وعدد أيام الإجازة.

ومن المتوقع أن تبدأ إجازة عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل 2024، وكذا الخميس 11 أبريل 2024.