«النقل» تقدم بطلب رسمي للمشاركة في انتخابات المنظمة البحرية العالمية

خلال ديسمبر المقبل بلندن

«النقل» تقدم بطلب رسمي للمشاركة في انتخابات المنظمة البحرية العالمية
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:00 ص, الأربعاء, 21 يونيو 23

تقدمت وزارة النقل، بطلب رسمي للترشح لعضوية مجلس المنظمة البحرية العالمية “IMO ” وذلك عن الدورة 33 والتي تشمل 2024-2025 حسب مصدر مطلع بقطاع النقل البحري التابع للوزارة.

وأضاف المصدر، أنه من المقرر أن تجرى الانتخابات في ديسمبر 2023، في مدينة لندن، حيث تأتي على هامش إنعقاد الجمعية الـ33 للمنظمة البحرية الدولية.

وأوضح أن مصر احتفظت بمقعدها بالمنظمة خلال الدورات الثلاث على التوالي منذ 2017 و 2019 و 2021 ومن المتوقع فوز مصر بنفس المقعد خلال الانتخابات المقبلة، والتي تؤكد مكانة مصر في الوسط البحري العالمي.

وتقدمت مصر بمستندات الترشح والتي تضمنت طول السواحل المصرية وحجم وإمكانيات الموانئ المصرية التجارية، بالإضافة إلى أهمية قناة السويس في خدمة التجارة البحرية العالمية، حيث وصلت حجم الحاويات المارة بها بنسبة 30% من حركة الحاويات العالمية، و12% من حجم التجارة العالمية.

وذكرت وثيقة الترشح، أن الموانئ المصرية تعمل بطاقة استيعابية تصل إلى 12 مليون حاوية، وحققت خلال العام الماضي 7.6 مليون حاوية بزيادة 400 ألف حاوية عن عام 2021 ، كما تصل طاقة البضائع بالموانئ المصرية 185 مليون طن، وحققت خلال العام الماضي 176 مليون طن، مقارنة بنحو 163 مليون طن خلال عام 2021.

يوجد 55 ميناء بحري منها 18 ميناء تجاري و37 ميناء تخصصي ( تعديني ، سياحي، بترولي، صيد )، ويتم تنفيذ مخطط شامل للموانئ 2030 وذلك منذ يناير الماضي لزيادة التنافسية للموانئ المصرية لخدمة التجارة العالمية.

يشار إلى وزارة النقل تنفيذ خطة البحث والإنقاذ بالموانئ المصرية والتي تم تدعيمها بـ13 وحدة بحرية للمساعدة في عمليات الإغاثة حيث يعد أوائل المراكز التي أنشئت في الشرق الأوسط وأفريقيا في هذا الشأن.

أشار قطاع النقل البحري، في وثيقة الترشح، إلى أنه تم تنفيذ خطة لتحويل الموانئ المصرية إلى موانئ خضراء عبر تنفيذ عددا من الإجراءات أهمها إمداد السفن بالكهرباء وتوقف ماكيناتها أثناء التراكي على الأرصفة بميناء الإسكندرية ودمياط، بالاضافة الى توافر محارق النفايات وأجهزة استشعار تلوث الهواء والشبكات التي تعمل بالطاقة الشمسية.

وفي ديسمبر 2021 فازت مصر بعضوية المنظمة البحرية العالمية “IMO” وذلك في الانتخابات التي عقدت بلندن، بين أعضاء المجلس خلال الدورة الثانية والثلاثين للجمعية المنظمة البحرية الدورية.

ويتم انتخاب مجلس المنظمة البحرية الدولية من قبل الجمعية لمدة عامين تبدأ بعد كل دورة عادية للجمعية، ويعتبر المجلس هو الجهاز التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية وهو مسؤول عن الإشراف على عمل المنظمة.