«النقل البحرى» يقترح إنشاء 11 مارينا جديدة لتعظيم سياحة اليخوت

بخلاف 12 قائمة

«النقل البحرى» يقترح إنشاء 11 مارينا جديدة لتعظيم سياحة اليخوت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

9:45 ص, الخميس, 22 سبتمبر 22

اقترح قطاع النقل البحرى -التابع لوزارة النقل- بالاتفاق مع عدد من الجهات الحكومية، إنشاء 11 مارينا جديدة، على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط، بخلاف 12 قائمة حاليًا، ليتم استخدامها فى استقبال اليخوت السياحية، وتحقيق خطة الدولة للارتقاء بعائدات القطاع.

ووفقًا لدراسة القطاع التى اطلعت عليها «المال»، تم وضع المخطط المقترح وفقًا ضوابط ومعايير راعت الأبعاد والمسافات بين كل مارينا وأخرى، لتكون فى حدود 100 كيلومتر، لتشكل فيما بينها قطاعات بحرية متناسبة تغطى جميع السواحل المصرية.

وحددت الدراسة المواقع الجديدة لـ11 مارينا سيتم إنشاؤها، فى مدينة شرق بورسعيد، ويقع على بعد 115 كيلومترا شرق موقع المنصورة الجديدة، وآخر غرب منطقة جمصة، وعلى بعد حوالى 165 كم شرق موقع ميناء الإسكندرية.

ومن ضمن المواقع المقترحة للمارينا الجدد، أيضًا، منطقة المنتزه السياحية شرق مدينة الاسكندرية، والموقع بالقرب منه ظهير سياحى بمحافظة رشيد على بعد 75 كم.

ووفقًا للدراسة، تم ترشيح منتجع الجلالة بالعين السخن، لإقامة مارينا جديد، ونفس الأمر بورت غالب، والذى يقع على بعد 75 كم جنوب مدينة القصير وحوالي65 كم شمال مدينة مرسى علم، وأيضًا من المواقع ميناء برنيس، إضافة إلى إقامة ميناء فى ميناء الإسكندرية.

أما بالنسبة للمارينا القائمة حاليًا، فتضم نادى اليخت ببورسعيد، ويقع على الساحل الغربى للمدينة عند مدخل قناة السويس، وآخر فى الإسكندرية، بالقرب من قلعة قايتباي، إلى جانب مارينا مراسى الدولى بالقرب من العلمين الجديدة.

وتضم أيضًا القائمة، نادى اليخت ببورتوفيق، ومارينا الجونة، وميناءى الغردقة والطور، فضلا عن مارينا دهب، وطابا.

وأصدر مجلس الوزراء الفترة الماضية، لائحة تنظيم سياحة اليخوت الأجنبية فى المراسى والموانئ البحرية، والتى قصرت مسئولية تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتعظيم سياحة اليخوت فى مصر، وضمان استمرارية تنفيذها وتطويرها مستقبلًا، على قطاع النقل البحرى.

كما نصت على إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت السياحية، مع إلزام الجهات المتعاملة مع اليخوت السياحية بالربط الإلكترونى مع قطاع النقل البحرى بصفته الجهة المسؤولة عن النافذة الرقمية الواحدة لليخوت السياحية، لتيسير تقديم الخدمات والموافقات لليخوت السياحية بصورة مُجمعة من خلال القطاع، مع مراعاة الضوابط الفنية والتأمينية وقواعد التأمين السيبرانى التى تقررها الجهات المعنية.