النصف الأول من العام المالي الجاري.. الخط الملاحي «ONE» يحقق إجمالي أرباح 6.76 مليار دولار

اجتماع عاجل الأسبوع الجاري مع مسئولي وزارة المالية لبحث صعوبات نظام التسجيل المسبق للشحنات

النصف الأول من العام المالي الجاري.. الخط الملاحي «ONE» يحقق إجمالي أرباح 6.76 مليار دولار
السيد فؤاد

السيد فؤاد

3:59 م, الجمعة, 29 أكتوبر 21

أعلن الخط الملاحي العالمي ” ONE ” والمكون من عدة شركات يابانية، عن ارتفاعًا غير مسبوق خلال النصف الأول من العام الجاري، بنسبة زيادة بلغت نسبته 891٪ على أساس سنوي.

وأكدت الشركة أن إجمالي أرباحها 6.76 مليار دولار، وحقق خط الحاويات الياباني الذي يتخذ من سنغافورة مقراً له زيادات قوية في جميع القطاعات، أن الزيادة من يوليو إلى سبتمبر بنسبة 715٪ مقارنة بالربع الثاني من العام المالي 2020، والذي كان مدفوعًا بشكل أساسي بالقوة المستمرة في السوق، حيث وصلت أرباح شركة ONE إلى 4.2 مليار دولار.

وأكد الخط الملاحي عن أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي والأرباح قبل الفوائد والضرائب (EBIT) البالغة 4.29 مليار دولار أمريكي ، مما يعكس ارتفاعًا سنويًا بنسبة 435٪ و 612٪ على التوالي.

فيما يتعلق بالنتائج التشغيلية ، فقد حققا الخط المركز السادس عالميا في نقل للحاويات بحرا عالميا، حيث تم نقل قرابة 3.18 مليون حاوية مكافئة خلال الربع الثاني من السنة المالية 2021 ، وهو ما يُترجم إلى نمو بنسبة 4٪ مقارنة بالفترة المماثلة من السنة المالية 2020.

كما بلغت الإنتاجية على منطقة الشرق الأوسط لأمريكا الشمالية – آسيا وأمريكا الشمالية 6.49 مليون حاوية مكافئة ، مقارنة بأرقام الربع الأول من السنة المالية 21 ، مدفوعة في المقام الأول بالطلب القوي على البضائع ، ولكنها انخفضت خلال العام المالي 2020 ، بسبب ازدحام الموانئ بشكل رئيسي في محطات الساحل الغربي للولايات المتحدة.

مع الأخذ في الاعتبار هذه الزيادات الملحوظة خلال الربع الثاني، حققت الشركة نتائج محسنة خلال النصف الأول من السنة المالية 2021 (أبريل – سبتمبر).

بصرف النظر عن زيادة الأرباح ، اقتربت أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك وإطفاء الدين من 7.5 مليار دولار أمريكي وبلغ إجمالي الأرباح قبل الفوائد والضرائب والضرائب والاستهلاك (EBIT) ما يقرب من 7 مليارات دولار أمريكي، محققة ارتفاعات بنسبة 459٪ و 722٪ على التوالي خلال النصف الأول من السنة المالية 2020.

علاوة على ذلك ، تجاوزت عائدات ONE في الفترة من أبريل إلى سبتمبر 13.33 مليار دولار أمريكي ، مما يمثل زيادة سنوية بنسبة 125٪.

استحوذ الخط الملاحى اليابانى والمعروف بالخط الملاحى « ONE»، على نسبة تصل إلى 14.7% ، من حجم تداول الحاويات بميناء دمياط خلال العام المالي الماضيي، وذلك بعد الخط الالماني هاباج لويد بنسبة 51% بينما جاء الخط الفرنسى ( CMA – CGM ) فى المركز الثالث بنسبة %12.5،

وفي سياق متصل توقع أيمن الشيخ، رئيس شعبة خدمات النقل الدولي بالغرفة التجارية بالقاهرة تلك الزيادات في إيرادات الخطوط إلى الزيادة في أسعار النوالين التي ارتفعت بنسب تزيد عن 500% في بعض الأحيان.

وأضاف أن الصين مستمرة في خطة تقليل إنتاج مصانعها بعدد أيام العمل إلى يوم او اثنين فى الاسبوع مما سوف يترتب عليه قله الانتاج وبالتالى زياده الاسعار سواء للسلع أو النوالين التي تفرضها الخطوط الملاحية.

وأشار إلى أن السوق الملاحية والتجارية يواجه صعوبات في المنظومة الجديدة للتسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) ، ومن المقرر عقد اجتماع خلال الأيام القادم بدعوه من المهندس إبراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التحارية، ومسئولي وزارة المالية ، ويتم حاليا تجميع المقترحات بشأن تلك المشكلات لطرحها على المسئولين وتذليل العقبات التي تواجه عمل هذه المنظومة.