الموانئ المصرية : 9% زيادة بمعدلات التداول خلال العام المالي الماضي

شهدت الموانئ المصرية زيادة غير مسبوقة في معدلات التداول خلال العام المالي الماضي سواء في الصادرات أو الواردات أو الترانزيت

الموانئ المصرية : 9% زيادة بمعدلات التداول خلال العام المالي الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:21 م, الثلاثاء, 27 أكتوبر 20

استعرض اللواء بحري رضا إسماعيل رئيس قطاع النقل البحري أهم الإنجازات التي تمت بنشاط النقل البحري في مصر خلال العام المالي الماضي 2019 – 2020.

جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر اليوم البحري العالمي الذي عقدته الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مؤخرًا بمقرها بالإسكندرية.

وأشار إسماعيل إلى أن الموانئ المصرية شهدت زيادة غير مسبوقة في معدلات التداول خلال العام المالي الماضي حيث كانت 160 مليون طن، بزيادة وصلت إلى 9% عما تم تحقيقه خلال العام المالي قبل الماضي 2019 – 2018 .

كما تمت زيادة الصادرات بنسبة 24% مقارنة بالعام المالي الماضي، كما ارتفعت الواردات 2% ، أما الترانزيت فقد زادت بنسبة 15%، كما زادت معدلات الحاويات بنسبة 8% خلال العام المالي الماضي.

وأشار رئيس قطاع النقل البحري إلى أنه تم تدريب 1748 متدربًا في مختلف الانشطة بالنقل البحري، من خلال معهد تدريب الموانئ، وذلك عبر 297 دورة تدريبية.

ولفت ” إسماعيل ” إلى أنه تم خلال العام المالي الماضي نقل قرابة 20 ألف راكب من المصريين العالقين بالسعودية عبر شركة القاهرة للعبارات “التابعة لوزارة النقل”، والأردن عبر شركة الجسر العربي التي تشترك فيها وزارة النقل مع وزارتي النقل الأردنية والعراقية.

وكشف رئيس قطاع النقل البحري عن البدء في إنشاء موانئ جديدة خاصة بمناطق أبو رمادة وشلاتين، بالإضافة إلى توفيق أوضاع العديد من الموانئ السياحية والتعدينية والبترولية، علاوة على تقديم مقترح لرفع كفاءة موانئ الصيد.

وأوضح “إسماعيل ” أنه العام المالي الماضي شهد بدء تشغيل محطة الركاب السياحية بميناء الإسكندرية بعد توقف دام لمدة 5 سنوات، علاوة على البدء في تنفيذ محطة متعددة الأغراض بأرصفة 55 – 62 من خلال الشراكة بين وزارة النقل والشركة القابضة للنقل البحري والبري وهيئة قناة السويس.

وتابع رئيس قطاع النقل البحري أن ميناء دمياط نجحت مؤخرا في تطبيق ما يعرف بالنقل متعدد الوسائط حيث تم نقل قرابة 450 طنًا من القمح عبر السكة الحديد، علاوة على نقل 192 حاوية من خلال 335 قطارًا.