الموانئ المصرية تستقبل 808.6 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 539 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 808.6 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

8:10 م, الأثنين, 20 ديسمبر 21

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، زيادة كبيرة في حجم السلع الإستراتيجية الواردة لها رغم سوء الأحوال الجوية، وذلك بزيادة قدرها 267 ألف طن، مقارنة بالأسبوع قبل الماضي. وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فقد استقبلت الموانئ المصرية، الأسبوع الماضي، 808.6 ألف طن من الصب الجاف النظيف، وغير النظيف (ذرة، وقمح، والسكر ، والفحم) عبر مجموعة من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة ودمياط، ومن خلال 16 سفينة فقط، مقارنة مع 539 ألف طن الأسبوع قبل الماضي، وعبر 10 سفينة.

واسقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 349 ألف طن قمح روسي؛ والتي كانت لصالح هيئة السلع التموينية، عبر ميناءي الإسكندرية ودمياط، وذلك مقابل 126 ألف طن كانت قد تم استيرادها، الأسبوع قبل الماضي.

وتراجعت أسعار القمح الروسي للأسبوع الثالث على التوالي، الأسبوع الماضي، متتبعة انخفاض الأسعار في شيكاغو وباريس وبعد خفض طفيف في حصة تصدير الحبوب الروسية القادمة، حسبما ذكر محللون، اليوم الاثنين.

وقالت وزارة الاقتصاد الروسية، الجمعة الماضي، إن روسيا تخطط لتحديد حصتها من تصدير القمح عند 8 ملايين طن، في الفترة من 15 فبراير إلى 30 يونيو 2022، مما يمثل انخفاضًا بمقدار مليون طن عن المستوى المخطط سابقًا.

وأوضحت شركة إيكار الاستشارية أن القمح الروسي الذي يحتوي على 12.5% بروتين محمل من موانئ البحر الأسود للتزويد في أواخر ديسمبر أو أوائل يناير، تم تحديد سعره عند 328 دولارًا للطن الحر على ظهر السفينة (FOB) في نهاية الأسبوع الماضي، بانخفاض قدره 5 دولارات عن الأسبوع السابق.

وربطت شركة سوفكون، وهي شركة استشارية أخرى، القمح بانخفاض 3 دولارات إلى 335 دولارًا للطن، بينما انخفض الشعير بمقدار 5 دولارات إلى 299 دولارًا للطن.

وتراجعت صادرات القمح الروسي بنسبة 37.5% منذ بداية موسم التسويق خلال العام المالي الحالي، في الأول من يوليو، بسبب صغر المحصول وضريبة الصادرات التي سترتفع إلى 94 دولارًا للطن، هذا الأسبوع.

كما استقبلت الموانئ المصرية 6 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من رومانيا والبرازيل، لصالح مجموعة كايرو ثري إيه، و”المجد لتنمية الثروة الداجنة”، و”حورس للتجارة”، وشركة كارجيل تريدنج ايجيبت، وشركة فيوتشر جرينز، وشركة ميدسوفتس، وذلك بحجم وصل إلى 334  ألف طن، مقابل حجم وصل إلى 351 ألف طن، الأسبوع قبل الماضي.

كما استقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من السكر قادمة لصالح شركة وكالكس للصناعة والتجارة، وذلك بواقع 12  ألف طن.

كما استقبل ميناءا الإسكندرية والدخيلة 3 شحنات من الفحم، حيث كانت الشحنة الأولى بواقع 116.4 ألف طن فحم حجري، وتضمنت شحنتين لصالح شركة السويس للأسمنت بحجم وصل إلى 110 ألف طن، وذلك لصالح شركة بني سويف للأسمنت، وذلك عبر ميناء الدخيلة، والتي كانت قادمة من جنوب أفريقيا، بينما كانت الشحنة الثالثة لصالح شركة الشرق الأوسط المحدودة للكربون.