الموانئ المصرية تستقبل 800 ألف طن من الصب الجاف خلال الأسبوع الماضي

كشفت احصائية لجنة السفن بقطاع النقل البحري عن دخول قرابة 800 ألف طن صب جاف خلال الأسبوع الماضي للموانئ المصرية

الموانئ المصرية تستقبل 800 ألف طن من الصب الجاف خلال الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:04 م, الأحد, 27 ديسمبر 20

حققت الموانئ المصرية معدل تداول بلغ 807 آلاف طن فقط خلال الأسبوع الماضي، في أنشطة الصب الجاف، وذلك في بضائع الصب الجاف النظيف، والتي تركزت في القمح والذرة، وذلك مقابل 414 ألف طن تم تحقيقها الأسبوع قبل الماضي.

جاء ذلك عبر البيانات الصادرة عن قطاع النقل البحري بالإسكندرية؛ والمشرف على الموانئ المصرية، والذي تضمّن حركة السفن خلال الأسبوع الماضي في الصب الجاف، التي بلغت 24 سفينة فقط ، مقابل 13 سفينة الأسبوع قبل الماضي.

وأرجعت مصادر مطلعة بهيئات الموانئ تحسن الواردات من الصب الجاف للموانئ المصرية بعد تحسن الأحوال الجوية، وتركزت معظم الواردات في الصب الجاف في ميناءى الإسكندرية والدخيلة، وكذلك ميناء دمياط. 


ووفقًا للبيانات التي حصلت  “المال” على نسخة منها، فقد بلغت كمية القمح الذي تم تداوله بالموانئ المصرية 362 ألف طن، وذلك من خلال 13 سفينة، مقابل  170 ألف طن خلال الاسبوع قبل الماضي من خلال 5 سفن فقط، والتي دخلت ميناءى الدخيلة ودمياط فقط.

وكانت أهم الجهات المستوردة الهيئة العامة للسلع التموينية، والشركة العالمية للأسمدة، وشركة الاتحاد للتجارة، والشركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية، وكانت جميع الكميات قادمة من السوق الروسية، وكذلك شركة استرا ليمتد والبستان للمطاحن وحورس للتجارة.

واستقبلت الموانئ المصرية، الأسبوع الماضي، 342 ألف طن وذلك عبر 8 سفن، من خلال موانئ دمياط والدخيلة والإسكندرية، وذلك مقابل  170 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي، وكانت الدول التي تم الاستيراد منها هى من صربيا، ورومانيا، والبرازيل، والأرجنتين لصالح شركات كايرو ثري إيه، وآدم جرين، ومناسك للاستيراد والتصدير، وشركة فينوس انترناشونال، وشركة كوفكو أجري إيجيبت ، وأبو دونقل للأسمدة.

كما استقبلت الموانئ المصرية 3 سفن من الصب غير النظيف والتي تحمل الفحم بحمولة إجمالية بلغت 103 آلاف طن ، مقابل 111 ألف طن تم استقبالها الأسبوع قبل الماضي. 

وكانت تلك السفن لصالح شركة الإسكندرية للصناعات الوسيطة “ماركوجيبت” بميناء الإسكندرية، وشركة أسمنت سيناء عبر سفينة بحمولة 35 ألف طن من الولايات المتحدة ، وأخرى بواقع 19 ألف طن من الولايات المتحدة لصالح شركة أسمنت وادى النيل والقادمة لميناء الإسكندرية.