الموانئ المصرية تستقبل 604 آلاف طن صب جاف الأسبوع الماضي

استقبلت 379 ألف طن قمح عبر موانئ دمياط والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 604 آلاف طن صب جاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:42 م, الأحد, 31 أكتوبر 21

استقبلت الموانئ المصرية الأسبوع الماضى 604 آلاف طن من الصب الجاف النظيف وغير النظيف (ذرة، وقمح، والسكر، والفحم) عبر عدد من الموانئ؛ أهمها الإسكندرية والدخيلة ودمياط، السخنة، وعبر 21 سفينة فقط، مقارنة مع 404 آلاف طن الأسبوع قبل الماضي، وعبر 13 سفينة.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، المشرف على الموانئ المصرية، بلغت كمية البضائع التي تم استقبالها مؤخرًا 205 آلاف طن من الذرة، عبر موانئ دمياط، والدخيلة، والتي كان قد تم استيرادها من قِبل كل من أوكرانيا ورومانيا، والأرجنتين، عبر 6 سفن فقط.

وكانت تلك الشحنات لصالح شركة فيوتشر جرينز للتجارة، وشركة تريد لايت، وشركة رونت فيتا للمنتجات البيطرية، بالاضافة إلى مناسك للاستيراد والتصدير، وفرست جرين للاستيراد والتصدير، ووكايرو ثري ايه .

كما استقبلت الموانئ المصرية شحنة واحدة من السكر قادمة البرازيل لصالح الشركة المتحدة للسكر، والتي كانت بحمولة 63 ألف طن، وذلك عبر ميناء السخنة.

وذكرت البيانات أن الموانئ المصرية استقبلت 379 ألف طن من القمح عبر موانئ الدخيلة ودمياط، ومعظمها تم استيرادها من روسيا وأوكرانيا فقط، عبر 11 سفن، وذلك لصالح كل من الهيئة العامة للسلع التموينية، وشركة كارجيل تريدنج ايجيبت ،الشركة العربية للمطاحن والصناعات الغذائية، والعالمية للأسمدة، والاتحاد والتجارة، وجرين وايت للاستيراد والتصدير، وجورس للتجارة، مقارنة بواقع 125 ألف طن الأسبوع قبل الماضي.

 يذكر أن وزارة الزراعة الروسية قامت بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والشعير والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، التي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

وأعلنت الوزارة، الأسبوع الماضي، أنه سيتم زيادة رسوم التصدير على القمح والميسلين لتصل إلى 69.9 دولار أمريكي للطن وذلك اعتبارًا من 10 نوفمبر، بدلًا من 67 دولار أمريكي للطن.

تعتمد الرسوم المرتفعة على زيادة السعر من 295.8 دولار أمريكي للطن إلى 299.9 دولار أمريكي للطن.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم رفع رسوم التصدير على الذرة إلى 50.1 دولار أمريكي للطن، مقارنة ب49.7 دولار أمريكي للطن، كما أعلنت زيادة تعريفة الشعير بشكل حاد إلى 54.8 دولار أمريكي للطن، بدلًا من 42.6 دولار أمريكي للطن.

كما استقبل ميناء الإسكندرية سفينة من الفحم الحجري والتي تم استيرادها من الولايات المتحدة الامريكية، لصالح شركة الإسكندرية للصناعات الوسيطة يواقع 4.4 ألف طن.

كما استقبلت سفينة أخرى لصالح شركة لافارج للأسمنت عبارة عن 12 ألف طن فح  بترولي، من أسبانيا، بالإضافة إلى سفينة ثالثة لصالح الشركة الدولية للفحم والفيرو الويز لكربونية بحمولة تصل إلى 4.4 ألف طن.