الموانئ المصرية تستقبل 496 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي

مقارنة مع 511 ألف طن الأسبوع قبل الماضي

الموانئ المصرية تستقبل 496 ألف طن من الصب الجاف الأسبوع الماضي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

2:30 م, السبت, 19 فبراير 22

شهدت الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الماضي، انخفاضا ملحوظًا للأسبوع الثاني على التوالي في كميات البضائع من السلع الاستراتيجية الواردة لها، بسبب انخفاض كميات القمح الذي تم استيراده من عدة أسواق أجنبية خاصة رومانيا وأوكرانيا وروسيا .

وبحسب بيانات قطاع النقل البحري بالإسكندرية، فقد حققت الموانئ المصرية معدلات تداول في الصب الجاف بلغت 496 ألف طن من الصب الجاف النظيف (القمح، الذرة، والفحم الحجري والبترولي)، مقارنة بنحو 511 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وتم ذلك عبر عدة موانئ شملت الإسكندرية والدخيلة ودمياط، وسفاجا، وذلك عبر 15 سفينة مختلفة، وهو نفس معدل السفن خلال الاسبوع قبل الماضي.

واستقبلت الموانئ المصرية كمية من القمح وصلت إلى 155 ألف طن قمح روسيا وأوكرانيا، والتي كانت لصالح البستان للمطاحن فقط وذلك عبر ميناء الإسكندرية، مقابل 55 ألف طن كانت قد تم استيرادها الأسبوع قبل الماضي.

وتعتمد السوق المصرية في استيراد القمح على السوق الروسية، حيث قامت وزارة الزراعة الروسية بتحديث معدلات رسوم تصدير القمح والذرة بموجب آلية “مخمد الحبوب”، والتي تسمح بفرض رسوم عائمة على صادرات تلك الحبوب، وقد دخلت حيز التنفيذ في 2 يونيو.

ورفعت شركة سوفيكون توقعاتها لمحصول القمح في روسيا خلال عام 2022 بمقدار 3.55 مليون طن ليصل إلى 84.8 مليون طن.

كانت الظروف الجوية ملائمة لنمو المحصول الشتوي، فقد كانت درجات الحرارة مرتفعة والرطوبة أعلى بكثير من المعتاد في المناطق الجنوبية.

وأشارت سوفيكون إلى أن شتاء 2021-2022 مثاليًا لمحصول القمح، لا سيما في جنوب روسيا التي تعد المنطقة الرئيسية لزراعة القمح الشتوي.

واستقبلت الموانئ المصرية 5 شحنات من الذرة؛ والتي تم استيرادها من البرازيل ورومانيا وأوكرانيا، وذلك لصالح شركات، كومبلكس للتجارة، وشركة كارجيل تريدينج ايجيبت، بالإضافة إلى شركة ميدسوفتس للتجارة علاوة على شركة ميديترانيو للتجارة، وذلك بواقع 226.7 ألف طن مقابل 314 ألف طن خلال الأسبوع قبل الماضي.

وبلغت كميات الفحم التي وصلت للموانئ المصرية 5 شحنات بواقع 114.4 ألف طن ، وذلك عبر ميناءي الإسكندرية والدخيلة، وكانت لصالح كل من شركة بني سويف للأسمنت، والإسكندرية للأسمنت بورتلاند، والدولية للفحم والفيرو الوزيز، والمصرية للسبائك الحديدية.