الموانئ المصرية تستقبل 433 ألف طن من الصب الجاف النظيف خلال أسبوع

لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص

الموانئ المصرية تستقبل 433 ألف طن من الصب الجاف النظيف خلال أسبوع
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:41 م, الخميس, 25 يناير 24

أنهت الموانئ المصرية الأسبوع الجاري، باستقبال 433 ألف طن من الصب الجاف النظيف “القمح ، الذرة “، لصالح هيئة السلع التموينية وشركات القطاع الخاص.

وفي هذا الصدد استقبلت ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي عبر السفنية وادي الكرم التابعة للشركة الوطنية للملاحة، بحمولة تصل الى 63 ألف طن، بالإضافة الى استقبال الميناء شحنة من الذرة لصالح شركة كايرو ثري ايه واردة من أوكرانيا بواقع 32 ألف طن.

كما استقبلت شحنة من القمح لصالح هيئة السلع التموينية عبر ميناء الاسكندرية عبر السفينة أجنس بواقع 66 ألف طن واردة من روسيا.

واستقبلت ميناء الدخيلة ودمياط والاسكندرية عددا من شحنات الذرة لصالح شركات كوفكو اجري ايجيبت، والواحة للاعلاف، ومكة للاستيراد والتصدير، والمجد لتنمية الثروة الداجنة، ومناسك للاستيراد والتجارة وحورس للتجارة، والسادات جلوبال للاستيراد والتصدير والايمان للاستيراد والتصدير وتم استيرادها من البرازيل وأوكرانيا وذلك بواقع 180 ألف طن.

وتستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح بواقع 65 ألف طن من روسيا لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة وادي الكرنك، كما استقبلت الميناء شحنة من القمح الروسي لصالح شركة استرا ليمتد بواقع 27.5 ألف طن.

وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، اليوم الأربعاء، أن أوكرانيا صدرت ما يقرب من 3.7 مليون طن متري من الحبوب الزراعية حتى الآن هذا الشهر.

ولم تعط الوزارة مقارنة دقيقة مع العام الماضي، فيما بلغ إجمالي الصادرات الزراعية ما يقرب من 3 ملايين طن في الفترة من 1 إلى 25 يناير من العام الماضي 2023.

وقال وزير الزراعة الأوكراني، الأسبوع الماضي، إن أحجام الصادرات الزراعية من أوكرانيا، قد تنخفض هذا الشهر بسبب الأزمة في البحر الأحمر.

وأوضحت البيانات، أن صادرات أوكرانيا من الحبوب في الموسم التسويقي 2023-24 من يوليو إلى يونيو، انخفضت حتى الآن إلى حوالي 22.1 مليون طن، من 25.7 مليون في نفس المرحلة من العام الماضي.

وشملت الصادرات الزراعية الأوكرانية هذا الموسم، نحو 8.7 مليون طن من محصول القمح، و12 مليون طن من محصول الذرة، و1.3 مليون طن من الشعير، وتقوم أوكرانيا تقليديا بشحن معظم صادراتها عبر موانئها في المياه العميقة على البحر الأسود.