الموانئ المصرية تستقبل 430 ألف طن من الصب الجاف النظيف

عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة ودمياط والسخنة

الموانئ المصرية تستقبل 430 ألف طن من الصب الجاف النظيف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:53 م, الأربعاء, 18 سبتمبر 24

تشهد الموانئ المصرية زيادة في أعداد السفن الواردة لها من الذرة والسكر والقمح ” الصب الجاف النظيف” وذلك لصالح القطاع العام ممثلا في هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص، خلال الاسبوع الجاري.

ووفقا لبيانات قطاع النقل البحري، فقد استقبلت ميناء دمياط اليوم ” الاربعاء ” شحنة من الذرة لصالح شركة كايرو ثري ايه بواقع 59 ألف طن، فيما استقبلت ميناء الدخيلة شحنة من القمح الروسي بواقع 33 ألف طن لصالح شركة حورس للتجارة.

كما تستقبل ميناء الدخيلة 4 شحنات من القمح والذرة وذلك بواقع 3 ألآف طن قمح روسي لصالح شركة البستان للمطاحن، بالاضافة الى 36 الف طن من الذرة البرازيلي لصالح شركة كوفكو اجري ايجيبت تريدنج ليمتد، بالاضافة الى 13.5 ألف طن من الذرة البرازيلي لصالح شركة الواحة للاعلاف، و8 الآف ذرة برازيلي لصالح نفس الشركة.

كما تستقبل ميناء السحنة شحنة من السكر بواقع 60 ألف طن لصالح الشركة المصرية المتحدة للسكر، كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من السكر البرازيلي أيضا بواقع 55 ألف طن لصالح الشركة الشرقية للسكر ” النوران “، فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 27.5 ألف طن لصالح شركة استرا ليمتد.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية، فيما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الذرة البرازيلي بواقع 14 ألف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة.

فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة البرازيلي لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة بواقع 40 ألف طن.

أعلن أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، المخزون لعدد من السلع الاستراتيجية.

وقال “كمال”، اليوم الأربعاء، إن مخزون القمح التمويني 6 شهور، والسكر التمويني 14.9 شهرًا، والزيت التمويني 7.4 شهور، والدواجن المجمدة 10.2 شهور، واللحوم الطازجة 7.7 شهور.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف أحمد كمال المتحدث الرسمي باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، موقف سعر الخبز السياحي بعد زيادة أسعار الغاز.

وقال “كمال”، في بيان للوزارة اليوم الأربعاء، إن قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3001 لسنة 2024، والذي يتم العمل به بداية اليوم، متضمنًا 12000 جنيه لطن غاز صب غير شامل نولون النقل.

وأوضح “كمال”، أن هذا السعر خاص بزيادة أسعار الغاز الصب الذي يستخدم في تعبئة أسطوانات البوتاجاز بمصانع التعبئة، وليس له أي علاقة بأسعار الغاز الطبيعي الذي تعمل به بعض المخابز السياحية، والذي لم يتضمنه القرار الصادر بأي زيادة.

وذكر: “بشأن الغاز الطبيعي المستخدم في إنتاج الخبز المدعم، سعره ثابت بقرار رئيس مجلس الوزراء من عام 2020، ويتم تحمل تكلفته بالكامل من الهيئة العامة للسلع التموينية، وليس لأصحاب المخابز أي علاقة به ليظل سعر الرغيف المدعم ثابت للمواطنين ٢٠ قرشًا للرغيف”.