الموانئ المصرية تستقبل 390 ألف طن من الصب الجاف النظيف

لصالح شركات القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية

الموانئ المصرية تستقبل 390 ألف طن من الصب الجاف النظيف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:56 م, الخميس, 9 مايو 24

شهدت الموانئ المصرية زيادة في حجم الحبوب المستوردة من الخارج والمعروف بالصب الجاف النظيف، بعد توفير العملة الصعبة اللازمة للافراج عن البضائع بالموانئ مؤخرا وفقا لتعليمات رئيس مجلس الوزراء، حيث وصلت إلى 390 ألف طن لصالح شركات القطاع الخاص وهيئة السلع التموينية.  

وذكرت بيانات قطاع النقل البحري، أن ميناء الدخيلة استقبلت شحنة قمح بواقع 23.4 ألف طن لصالح شركة حورس للتجارة وتم استيرادها من روسيا، بالاضافة الى استيراد شحنة من الذرة الاوكراني لصالح شركة حورس للتجارة أيضا بواقع 27 ألف طن.

كما استقبلت ميناء دمياط شحنة من القمح الأوكراني لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن، بينما استقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية أيضا عبر السفينة ادفو ” احد سفن شركة الملاحة الوطنية”.

واستقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من القمح بواقع 11 ألف طن من القمح الروسي لصالح شركة الإيمان للاستيراد والتصدير، بالاضافة الى استقبال ميناء دمياط شحنة من الذرة بواقع 36.8 ألف طن من الذرة الارجنتيني لصالح شركة بنجي ايجيبت للاستيراد والتصدير.

كما استقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة الاوكراني بواقع 39 ألف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة، إضافة الى 28 ألف طن من الذرة الأوكراني أيضا بواقع 28 ألف لشركة تريد لايت.

فيما استقبلت ميناء الإسكندرية شحنة من الذرة وباقع 27.4 ألف طن لصالح شركة كوفكو للخدمات البحرية والواردة من أوكرانيا أيضا، كما تستقبل ميناء دمياط خلال الاسبوع المقبل شحنة من الذرة بواقع 36 ألف طن من الارجنتين لصالح شركة كايرو ثري ايه.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الذرة الأوكراني بواقع 5.6 ألف طن لصالح شركة الاسكندرية للاستيراد والتصدير، كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح 32 ألف طن من روسيا لصالح شركة حورس للحبوب.

قالت وزارة الزراعة الروسية، إن رسوم تصدير القمح الروسي انخفضت بنسبة 3.2% إلى 3277.7 روبل للطن اعتبارًا من 15 مايو من 3386 روبل للطن خلال فترة الرسوم السابقة.

وتراجعت الرسوم الجمركية على الشعير إلى الصفر من 153.6 روبل للطن، وبقيت الرسوم على الذرة صفراً.

وتستند معدلات الرسوم على الأسعار الإرشادية البالغة 234.80 دولارًا أمريكيًا للطن الواحد من القمح مقابل 235 دولارًا أمريكيًا للطن في فترة الرسوم السابقة، و169.30 دولار أمريكي للطن الشعير مقابل 173.20 دولار أمريكي للطن، و168.10 دولار أمريكي للطن مقابل 167 دولارًا أمريكيًا للطن.

وأوضحت الوزارة أن معدلات الرسوم السارية في الوقت الحالية صالحة حتى يوم 14 مايو المقبل، وأن الرسوم المعلنة يوم 8 مايو سارية خلال الفترة من 15 إلى 21 مايو ضمنا.