الموانئ المصرية تستقبل 388 ألف طن صب جاف نظيف لصالح القطاعين العام والخاص

أهمها شحنات قمح وسكر لهيئة السلع التموينية

الموانئ المصرية تستقبل 388 ألف طن صب جاف نظيف لصالح القطاعين العام والخاص
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:31 ص, الأربعاء, 21 أغسطس 24

تستقبل الموانئ المصرية خلال الأسبوع الجاري عددا من شحنات الصب الجاف النظيف والتي تشمل القمح والذرة والسكر بواقع 388 ألف طن، وذلك لصالح القطاع العام ممثلا في هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر ان تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح بواقع 47.6 ألف طن والواردة من بلغاريا لصالح هيئة السلع التموينية.

كما تستقبل ميناء دمياط أيضا شحنة من السكر وباقع 52.5 ألف طن والواردة من البرازيل لصالح هيئة السلع التموينية، فيما تستقبل الميناء أيضا شحنة من اخرى من القمح البلغاري لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 52.5 ألف طن، وذلك عبر السفينة وادي العرب والتابعة لشركة الملاحة الوطنية.

فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح بواقع 5.5 ألف طن لصالح شركة جرين انترناشيونال للاستيراد والتصدير، والواردة من روسيا، فيما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة البرازيلي لصالح شركة اويلز اند جرينز بواقع 50 ألف طن.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الروماني لصالح هيئة السلع التموينية بواقع 63 ألف طن عبر السفينة وادي الملوك والتابعة لشركة الملاحة الوطنية، فيما تستقبل ميناء الاسكندرية شحة من الفمح الروسي لصالح شركة البستان للمطاحن بواقع 52 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من القمح الروسي لصالح شركة استرا ليمتد بواقع 27.5 ألف طن، بينما تستقبل نفس الشركة شحنة من القمح الروسي عبر ميناء دمياط بواقع 66 ألف طن، فيما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من القمح الامريكي لصالح شركة مطاحن الجمل للدقيق بواقع 38.4 ألف طن.

وكان قد توقع مركز الخدمة الزراعية الخارجية، التابع لوزارة الزراعة الأمريكية في القاهرة، أن يصل إنتاج مصر من السكر في العام التسويقي 2024/25 (أكتوبر إلى سبتمبر) إلى 2.6 مليون طن متري.

ويأتي الإنتاج المتوقع، منخفضًا بـ 110 آلاف طن عن تقديرات الإنتاج الرسمية لوزارة الزراعة الأمريكية لعام 2023/24؛ بسبب انخفاض إنتاج قصب السكر، بحسب تقارير عن الاسعار العالمية للسكر.

كما توقت وزارة الزراعة الأمريكية، أن يصل إجمالي الاستهلاك المحلي للسكر لعام 2024/25 إلى 3.75 ملايين طن، بزيادة 350 ألف طن عن تقديراتها الرسمية لعام 2023/2024 بشأن النمو السكاني وزيادة الطلب على السعرات الحرارية من المحليات والمشروبات التي تحتوي على السكر ومنتجات الحلويات.

وقالت الوزارة، إن الواردات المصرية من السكر، قد تصل إلى 1.5 مليون طن، بزيادة 500 ألف طن عن التقديرات الرسمية لها لعام 2023/24؛ من أجل تغطية نقص الإنتاج المحلي وارتفاع الطلب.