الموانئ المصرية تستقبل 350 ألف طن من الصب الجاف خلال عيد الفطر

عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة ودمياط وسفاجا

الموانئ المصرية تستقبل 350 ألف طن من الصب الجاف خلال عيد الفطر
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:48 م, الأثنين, 8 أبريل 24

تستقبل الموانئ المصرية بدءا من غدا 9 ابريل وحتى نهاية أجازة عيد الفطر قرابة 350 ألف طن من الصب الجاف النظيف ” القمح ، الذرة ” وذلك لصالح عددا من الجهات والتي من أهمها هيئة السلع التموينية.

وفي هذا الصدد وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر أن تستقبل ميناء سفاجا شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك عبر السفينة AAI EVOLUTION  بواقع 63 ألف طن، بينما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الفرنسي لصالح هيئة السلع التموينية أيضا بواقع 63 ألف طن عبر السفينة ORNAK .

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الذرة الارجنتيني بواقع 10 ألآف طن لصالح شركة الايمان للاعلاف، كما تستقبل نفس الميناء شحنة من الذرة بواقع ألف طن لصالح شركة كوفكو اجري ايجيبت تريدنج ليمتد.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة وادي الكرنك بواقع 63 ألف طن، كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الذرة لصالح هيئة السلع التموينية عبر السفينة RISING LION بواقع 63 ألف طن.

كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الروسي لصالح شركة كايرو ثري ايه بواقع 65.2 ألف طن عبر السفينة MAHA ROOS ، كما تستقبل شركة الايمان للاستيراد والتصدير شحنة من القمح بواقع 10 الآف طن عبر ميناء الاسكندرية، كما تستقبل ميناء دمياط شحنة من الذرة لصالح شركة ميدسوفتس للتجارة بواقع 14.7 ألف طن.

وخلال اليومين الماضيين أفادت الخدمة الروسية الفيدرالية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، بأن سفينة القمح المصرية التي كانت محتجزة في موانئ روسية حصلت على وثائق تسمح لها بالإبحار.

وأوضحت الهيئة الروسية أن سفينة وادي سفاجا المصرية حصلت على شهادة الصحة النباتية في 4 أبريل بعد طلب من الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية.

وكانت السلطات الروسية قد احتجزت سفينتين مصريتين محملتين بالقمح للتصدير إلى مصر.

وقال وزير التموين المصري علي المصيلحي، إن السلطات الروسية تحتجز السفينتين لأنهما لا تمتلكان الوثائق الصحيحة، وإن السفن منعت من الإبحار وهي الآن محتجزة في الموانئ الروسية.

وأشار المصيلحي إلى أنه كان من المقرر أن تتوجه السفينتان للموانئ المصرية بحلول نهاية مارس، وفقا لمناقصة يناير، مبينا أن مصر تنتظر ردا من مسؤولي السفارة الروسية بشأن تلك الواقعة.

وتابع أن مصر ستقرر ما ستفعله مع الشحنات بمجرد تلقيها ردا من روسيا بشأن السفينتين اللتين تحملان اسم وادي الملوك ووادي سفاجا.