الموانئ المصرية تستقبل 262 ألف طن من الصب الجاف لصالح شركات الأسمنت

عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 262 ألف طن من الصب الجاف لصالح شركات الأسمنت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

11:45 م, السبت, 6 أبريل 24

تستقبل الموانئ المصرية خلال أبريل الجاري 262 ألف طن من الصب الجاف غير النظيف ” الفحم ” سواء الحجري أو البترولي، وذلك عبر موانئ الدخيلة والاسكندرية.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر أن تستقبل ميناء الدخيلة  شحنة من الفحم الحجري الواردة من الولايات المتحدة الامريكية، بواقع 60.5 ألف طن، وذلك لصالح شركة مصر بني سويف للأسمنت.

 كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري بواقع 54.5 ألف من تركيا وذلك لصالح شركة النهضة للصناعات، كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 30 ألف طن الواردة من الولايات المتحدة الأمريكية، لصالح شركة الاسكندرية لأسمنت بورتلاند.

فيما تستقبل ميناء الاسكندرية، شحنة من الفحم الحجري بواقع 28.4 ألف طن، لصالح مصر للأسمنت المنيا، كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري من الولايات المتحدة الامريكية، بواقع 49.5 ألف طن لصالح شركة مصر بني سويف.

كما أظهرت البيانات استقبال ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 56.8 ألف طن لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف، والواردة من الولايات المتحدة الامريكية.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 10.8 ألف طن الواردة من بولندا لصالح الشركة المصرية للسبائك الحديدية افاكو.

وكانت قد ناقشت لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب ، برئاسة النائب حسام عوض الله، مؤخرا، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد الجبلاوى، بشأن إصدار وزارة البيئة موافقات بيئية لأنشطة تفريغ الفحم غير المعبأ من جهة البحر .

وتساءل عضو مجلس النواب عن سبب صدور قرار وزارة البيئة ليتم السماح للمراكب بتفريغ الفحم غير المعبأ من جهة البحر وهو ما يعني استحالة تطبيق الاشتراطات المنصوص عليها قانونا من هوابر وترذيذ وستائر وغيرها من الاجراءات التي تحمي البيئة المصرية من التلوث.

وطالب الجبلاوى، إلغاء القرار الوزاري الخاص بتحصيل رسوم 100 الف جنيه من كل شحنة تسمح لها وزارة البيئة التفريغ من جهة البحر، قائلا:” ليس معنى أن أدعم موارد الوزارة المالية بفرض هذه الرسوم أن يكون ذلك علي حساب البيئة وتلوثها”.

ومن جانبها أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، عن تشكيل لجنة محايدة لبحث ودراسة تطبيق القرار علي أرض الواقع، ومن ثم الغاء القرار من عدمه.