الموانئ المصرية تستقبل 240 ألف طن من الفحم الحجري والبترولي

لصالح شركات الأسمنت

الموانئ المصرية تستقبل 240 ألف طن من الفحم الحجري والبترولي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

10:13 م, الأثنين, 16 أكتوبر 23

تستقبل الموانئ المصرية، خلال الأسبوع الحالي، 240 ألف طن من الفحم الحجري والبترولي، وذلك لصالح شركات الأسمنت والتي تعتمد على الفحم كوقود.

في هذا الصدد، أكدت بيانات قطاع النقل البحري أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 2.5 ألف طن، وذلك لصالح شركة ميدل إيست كاربون ليمتد، والواردة من روسيا.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري بواقع 49.5 ألف طن لصالح الشركة العربية للأسمنت، والواردة من الولايات المتحدة.

فيما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 53.7 ألف طن لصالح شركة أسمنت وادي النقل، والواردة من الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا،

فيما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة تصل إلى 51 ألف طن من الفحم الحجري الأمريكي، لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف.

كما تستقبل نفس الشركة شحنة من الفحم الحجري الامريكي بواقع 58.7 ألف طن عبر ميناء الإسكندرية أيضًا.

كما تستقبل ميناء السخنة شحنة من الفحم الحجري الواردة من تركيا بواقع 72.9 ألف طن، لصالح شركة النهضة للصناعات.

بينما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 4.8 ألف طن الواردة من روسيا لصالح الشركة الدولية للفحم والفيرو.

كانت وزارة البيئة قد أشارت مؤخرًا إلى أن الموانئ البحرية والمراسي النهرية الحاصلة على موافقات بيئية والمسموح لها باستقبال شحنات الفحم، تشمل موانئ الإسكندرية، والدخيلة، وميناء الأدبية، والعين السخنة، وميناء سفاجا.

كما تتم مراجعة قطاع الإدارة البيئة ووحدة الفحم للوقوف على موقف المراسي النهرية من الناحيتين البيئية والقانونية.

وحول مدة تداول شحنات الفحم على المراسي البحرية، ذكرت وزارة البيئة أنها تصل إلى 21 يومًا من تاريخ تفريغ السفينة.

كما ذكرت وزارة البيئة حول مدة الموافقة البيئية للشركات المستخدمة للفحم (مدة التصريح) فتصل إلى عامين تبدأ من تاريخ الحصول على الموافقة البينية.

وحول الجهة المنوط بها تحديد الكوتة الخاصة بالشركات المستخدمة للفحم و حساب كميات الفحم المستهلكة خلال مدة الموافقة البيئية، والصادرة من جهاز شئون البيئة، أشارت وزارة البيئة إلى أنها الهيئة العامة للتنمية الصناعية لحساب الطاقة الإنتاجية، وقطاع الإدارة البيئية بجهاز شئون البيئة لحساب كمية الفحم اللازمة لإنتاج الطاقة الحرارية اللازمة.

كما حددت وزارة البيئة الادارة المعنية بإنهاء إجراءات الشركات المستخدمة للفحم والدور المنوط بها، وهي مكتب خدمة المستثمرين بجهاز شئون البيئة، ووحدة الفحم الحجري والبترولي؛

وذلك لإصدار خطابات عدم الممانعة لشحن/ تفريغ الفحم، ومراجعة تقارير الأداء البيئي اللازمة لتجديد التصريح للمنشآت المتداولة والمستخدمة للفحم،

وكذا الإدارة المركزية لتقييم الأثر البيئي والإدارة المركزية للتفتيش والالتزام البيئة، والفروع الإقليمية في حال طلب الحصول على موافقات نقل الفحم، وصندوق حماية البيئة.