الموانئ المصرية تستقبل 200 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت

أوكرانيا تنشئ صندوق تأمين بقيمة 500 مليون دولار للسفن التي تدخل الموانئ

الموانئ المصرية تستقبل 200 ألف طن من الفحم لصالح شركات الأسمنت
السيد فؤاد

السيد فؤاد

5:37 م, السبت, 25 فبراير 23

تستقبل الموانئ المصرية شحنات من الفحم الحجري والبترولي لصالح شركات الأسمنت العاملة بالسوق المحلية، وذلك عبر موانئ الإسكندرية والدخيلة، خلال الأسبوع الحالي، وفقًا لبيانات الميناء.

وحسب بيانات الهيئة، يقوم ميناء الدخيلة باستقبال شحنة من الفحم البترولي بواقع 16.7 ألف طن، والتي تم استيرادها من أسبانيا لصالح شركة الإسكندرية لأسمنت بورتلاند.

كما يستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم البترولي أيضًا الواردة من أسبانيا بواقع 18.5 ألف طن لصالح شركة أسمنت بني سويف.

فيما يستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من الفحم الحجري بواقع 53 ألف طن لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف .

كما أنه من المقرر أن تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري يوم 28 فبراير لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف، بواقع 53.3 ألف طن.

ويستقبل ميناء الدخيلة، يوم 4 مارس المقبل، شحنة من الفحم الحجري لصالح شركة السويدي للأسمنت، والتي تم استيرادها من الولايات المتحدة الأمريكية بواقع 59 ألف طن.

من ناحية أخرى قال نائب رئيس الوزراء الأوكراني أولكسندر كوبراكوف، أمس الجمعة، إن أوكرانيا ستعرض تعويضًا عن الأضرار المحتملة للسفن المدنية التي تدخل موانئها، في الوقت الذي تحاول فيه كييف تعزيز الصادرات الحيوية لاقتصادها المتضرر من الحرب.

أوكرانيا منتج ومصدِّر رئيسي للمنتجات الزراعية والمعادن والسلع الكيماوية، لكنها واجهت حصارًا على موانئ البحر الأسود منذ الغزو الروسي قبل عام ولا يمكن شحن سوى البضائع الغذائية إلى الخارج.

وقال كوبراكوف، على تويتر، إن البرلمان الأوكراني وافق على قانون لإنشاء صندوق تأمين بقيمة 500 مليون دولار.

وقالت أوكرانيا، هذا الأسبوع، إنها ستطلب من تركيا والأمم المتحدة بدء محادثات لتمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود الذي تم الاتفاق عليه، العام الماضي، سعيًا لتمديده لمدة عام على الأقل يشمل موانئ ميكولايف.

سمحت مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة وتركيا، في يوليو الماضي، بتصدير الحبوب من ثلاثة موانئ أوكرانية.

تم تمديد الاتفاقية في نوفمبر، وستنتهي في 18 مارس، ما لم يتم الاتفاق على تمديدها.