الموانئ المصرية تستقبل 190 ألف طن من الصب الجاف خلال 10 يناير

عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة

الموانئ المصرية تستقبل 190 ألف طن من الصب الجاف خلال 10 يناير
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:11 ص, الثلاثاء, 9 يناير 24

تستقبل الموانئ المصرية يوم 10 يناير الجاري قرابة 190 ألف طن من الصب الجاف النظيف والغير نظيف لصالح شركات الاسمنت وهيئة السلع التموينية.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فمن المقرر ان يتم دخول شحنة من القمح والواردة من رومانيا وذلك لصالح هيئة السلع التموينية، بواقع 63 ألف طن، وذلك عبر السفينة جيوانت، وذلك عبر هيئة ميناء الاسكندرية.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الذرة بواقع 10.3 ألف طن من الذرة من أوكرانيا لصالح شركة نيو جرين للتجارة، كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة الاوكراني أيضا بواقع 7 الآف طن لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الذرة بواقع 7 الآف طن من مولدوفا لصالح شركة مناسك للاستيراد والتجارة أيضا.

 كما تستقبل شركة مناسك شحنة من الذرة من أوكرانيا بواقع 27 ألف طن عبر السفينة البرنسيس فايزه، وذلك من خلال ميناء الاسكندرية.

قفز إجمالي واردات مصر من القمح خلال العام الجاري بنسبة 30%، وجاءت أغلب الكميات من القمح الروسي الذي ارتفعت حصته من الواردات المصرية إلى 68%، مقارنة بنحو 55.1% خلال العام الماضي.

وفق بيانات رسمية، سجلت واردات مصر من القمح العام الجاري، حتى 27 ديسمبر، نحو 10 ملايين طن مقارنة بنحو 8.7 مليون طن في العام الماضي.

وحددت مصر قائمة تضم نحو 22 منشأ مختلفا لتوريد القمح إليها سنويًا بعد أن ضمت الهند في النصف الأول من العام الماضي، لكنها في الغالب تعتمد على نحو 11 منشأ فقط، أبرزهم روسيا.

واستحوذت روسيا وأوكرانيا على نحو 80% من إجمالي واردات مصر من القمح بنحو 8 ملايين طن، مقارنة بنسبة 62% خلال العام الماضي بما يصل إلى 5.4 مليون طن فقط.

وزادت حصة روسيا من توريدات القمح لمصر إلى 68% بكميات بلغت نحو 6.83 مليون طن، مقارنة 55.1% من إجمالي واردات العام الماضي وبنحو 4.82 مليون طن.

كما رفعت أوكرانيا حصتها إلى 12.3% بنحو 1.2 مليون طن مقابل 7.6% العام الماضي بإجمالي كميات بلغت 666 ألف طن، لتحتل بذلك المرتبة الثانية بدلًا من الرابعة خلال 2022.

دخلت ثلاثة مناشئ جديدة على قائمة الواردات الفعلية لمصر في 2023 هي (صربيا، ومولدوفا، وكندا) بإجمالي كميات بلغت نحو 368 ألف طن، في حين خرجت مناشئ أخرى مثل الهند، والبرازيل، وألمانيا كانت قد استوردت منهم مصر نحو 205 آلاف طن في العام الماضي.

احتلت “الهيئة العامة للسلع التموينية” المرتبة الأولى على قائمة أبرز المستوردين في العام الجاري بإجمالي 5.4 مليون طن تعادل 53.8% من إجمالي الواردات، مقارنة بنحو 4.9 مليون طن مثلت 56% من إجمالي الواردات العام الماضي.

واشترت وزارة التموين المصرية خلال الموسم الأخير نحو 3.4 مليون طن من القمح المحلي، وهي أقل بنحو 10% مما جمعته الموسم السابق له، بلغت الكميات آنذاك نحو 3.8 مليون طن.

وتستورد وزارة التموين، كميات إضافية من القمح بجانب المشتريات المحلية، لتوفير احتياجات منظومة الخبز المدعم من الدقيق، والتي يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن مقيد على 21 مليون بطاقة تموينية، ويتم إنتاج يوميًا من 250 إلي 275 مليون رغيف يوميًا.

وفي نفس السياق تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري من تركيا لصالح شركة النهضة للصناعات بواقع 12.8 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري أيضا بواقع 40 ألف طن لصالح شركة أسمنت المصريين لادارة مشروعات الاسمنت.

كما تستقبل ميناء بورسعيد شحنة من الفحم البترولي الواردة من روسيا لصالح شركة العريش للاسمنت بواقع 30 ألف طن، والواردة من الولايات المتحدة الامريكية.