الموانئ المصرية تستقبل 180 ألف طن من الصب الجاف النظيف وغير النظيف خلال الأسبوع الحالي

من أوكرانيا وروسيا والولايات المتحدة وإسبانيا

الموانئ المصرية تستقبل 180 ألف طن من الصب الجاف النظيف وغير النظيف خلال الأسبوع الحالي
السيد فؤاد

السيد فؤاد

12:20 ص, السبت, 7 يناير 23

 تستقبل الموانئ المصرية خلال الأسبوع الحالي عددًا من شحنات الصب الجاف النظيف، بواقع 94 ألف طن، والصب الجاف غير النظيف، بواقع 85 ألف طن من الفحم.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، قمن المقرر أن تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الذي سيتم استيراده من روسيا لصالح هيئة السلع التموينية، وذلك بواقع 51 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الذي تم استيراده من أوكرانيا بواقع 6 الآف طن، وذلك لصالح شركة البستان للمطاحن .

وتستقبل ميناء دمياط شحنة من القمح الذي سيتم استيراده من أوكرانيا بواقع 15 ألف طن لصالح شركة الأمل للتوكيلات التجارية، وشحنة أخرى من القمح الاوكراني بواقع 15.4 ألف طن لصالح شركة الدلتا لانتاج اللحوم وتربية الموانئ.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية شحنة من القمح الواردة من أوكرانيا لصالح شركة البستان للمطاحن وذلك بواقع 6.6 ألف طن.

 وأعلنت وزارة الزراعة الأوكرانية في بيان لها، اليوم الجمعة، أن المزارع الأوكرانية حصدت 49.5 مليون طن من الحبوب الزراعية، ما يمثل 93% من المساحة المتوقعة حتى 6 يناير، وبمساحة بلغت 10.7 مليون هكتار من المحاصيل، ومتوسط إنتاج ​للمحاصيل عند 4.64 طن للهكتار.

وأفاد بيان الوزارة، بحسب ما ذكرت رويترز، أن المزارعين أكملوا حصاد القمح والشعير لعام 2022، حيث بلغ إنتاج القمح نحو 20.2 مليون، والشعير عند 5.8 مليون طن، فيما انتهى المزارعون من حصاد 81% من المساحة المزروعة بالذرة بحجم إنتاج 22.1 مليون طن ومتوسط إنتاجية 6.48 طن للهكتار.

وأوضحت الوزارة، أنه في عام 2021، حصدت أوكرانيا 32.2 مليون طن من القمح، و9.4 مليون طن من الشعير، حيث يعزو الانخفاض في الإنتاج في عام 2022، إلى الأعمال العدائية في المناطق الشرقية والشمالية والجنوبية من البلاد.

وقالت الوزارة، إن المزارعين حصدوا أيضًا 10.5 مليون طن من بذور عباد الشمس، من 99% من المساحة المزروعة، و9 ملايين طن من بنجر السكر من 99% من المساحة المزروعة.

مشيرة إلى أن البلاد يمكنها أن تحصد حوالي 51 مليون طن من الحبوب هذا العام، انخفاضًا من 86 مليون طن في عام 2021، بسبب خسارة الأراضي الزراعية، وانخفاض إنتاجية المحاصيل.

وفي نفس السياق تستقبل ميناء سفاجا شحنة من الفحم البترولي القادم من أسبانيا وذلك لصالح شركة مصر للألمونيوم، بواقع 27.5 ألف طن.

كما تستقبل ميناء الدخيلة شحنة من الفحم الحجري الواردة من الولايات المتحدة الامريكية، لصالح الشركة الوطنية للأسمنت ببني سويف بواقع 58 ألف طن.