الموانئ المصرية تستقبل 171 ألف طن من الصب الجاف

عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة والادبية وسفاجا

الموانئ المصرية تستقبل 171 ألف طن من الصب الجاف
السيد فؤاد

السيد فؤاد

4:57 م, الخميس, 19 يناير 23

تستقبل الموانئ المصرية 171 ألف طن من الصب الجاف النظيف ” القمح والذرة ” ، والصب الجاف الغير نظيف والذي يشمل الفحم البترولي والحجري، وذلك عبر موانئ الاسكندرية والدخيلة والادبية وسفاجا.

وحسب بيانات قطاع النقل البحري، فقد استقبلت ميناء سفاجا شحنة من الفحم البترولي تصل حجمها الى 33 ألف طن، والتي تم استيرادها من الكويت، وذلك لصالح شركة مصر للألمونيوم.

كما استقبلت ميناء الدخيلة اليوم لشحنة من الفحم الحجري، والواردة من تركيا، وذلك بواقع 10.8 ألف طن، لصالح شركة أسمنت بني سويف.

كما انه من المقرر أن تستقبل ميناء الاسكندرية شحنة من الفحم الحجري يوم 28 يناير الجاري بواقع 51.2 ألف طن، وذلك لصالح شركة أسمنت المصريين لادارة مشروعات الأسمنت.

وكانت قد استقبلت ميناء الادبية شحنتين أمس الأول من الفحم البترولي، والتي تم استيرادها من اسبانيا والمانيا لصالح الشركة المصرية لبلوكات الانود الكربونية.

كما تستقبل ميناء الإسكندرية اليوم وغدا 5 شحنات من القمح والذرة، حيث استقبلت اليوم شحنة من القمح بواقع 6 ألآف طن لصالح شركة الرحاب للاستيراد والتصدير والتوريدات، والتي تم استيرادها من أوكرانيا.

كما تستقبل ميناء الاسكندرية غدا شحنة من القمح بواقع 63 ألف طن لصالح هيئة السلع التموينية، بينما تستقبل شحن من الذرة لصالح شركة أرض النعم للاستيراد والتصدير من أوكرانيا بواقع 3.5 ألف طن، بالاضافة الى شحنة أخرى بواقع 3.5 ألف طن لصالح شركة البشاير للصناعات الغذائية من أوكرانيا ايضا.

وشهدت أسعار القمح، اليوم الخميس 19 يناير 2023، حالة من الاستقرار لدى تجار الجملة في السوق المحلي، بعد تذبذب مستمر بين الارتفاع والاستقرار وسط الاضطرابات التي شهدها السوق الأسبوع الماضي في ظل الارتفاعات المتتالية في سعر الدولار.

كما وصل أسعار القمح في مصر «للطن» قمح بروتين 12.5% عند 12,200 جنيه للطن، أما قمح بروتين 11.5% فقد ثبت عند  12,000 جنيه للطن.

كما هبطت أسعار عقود القمح الآجلة في بداية تداولات، اليوم الخميس 19 يناير، في بورصة شيكاغو التجارية، إذ تراجع عقد مارس لتداول القمح بمقدار 3 سنتات، ليسجل العقد 739.50 سنتا للبوشل.

أعلنت وزارة التموين عبر هيئة السلع التموينية عن حاجتها الى كميات من القمح من مناشئ مختلفة، وذلك خلال فبراير المقبل.

وأكدت هيئة السلع التموينية، في منشور لها لشركات استيراد القمح أن المناقصة تأتي في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي والقدرة على الصمود الممول من البنك الدولي تحت القرض رقم EG – 9399 بتمويل At Sight لكمية 30 أو 40 أو 50 أو 55 أو 60 ألف طن بزيادة أو نقص 5% .

وأكدت هيئة السلع التموينية أن التوريد سيكون بنظامي سيف أو فوب ( على ظهر السفينة، أو بميناء الوصول ) وذلك خلال الفترة خلال الفترة من 10 إلى 25 فبراير 2023 من جميع المناشيء.

وأكدت الهيئة على أن العروض من المقرر أن يتم تقديمها مباشرة للهيئة في مظروفين (مظروف فني ، مظروف مالي) في موعد غايته الساعة 12 ظهراً يوم الثلاثاء الموافق 10/1/2023 مصحوب بخطاب ضمان إبتدائي وفقا لشروط المناقصة.